تذبذب منحى الإصابات اليومية في السعودية

تذبذب منحى الإصابات اليومية في السعودية

تسارع توزيع اللقاحات عبر 350 مركزاً... والإمارات تطعّم 3.6 مليون شخص
الأربعاء - 19 رجب 1442 هـ - 03 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15436]
مركز لقاحات في مدينة الطائف غرب السعودية (واس)

تقترب السعودية من توزيع مليون جرعة من لقاحات مضادة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، وذلك عبر أكثر من 350 مركز تطعيم موزعة في عموم مدن البلاد، مع ترقب لتخفيف القيود التي كانت فرضتها قبل نحو شهر في ظل انخفاض متوالٍ لأعداد الإصابات اليومية.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبد العالي، خلال مؤتمر صحافي، أمس (الثلاثاء)، إن المنحنى الوبائي للحالات الجديدة يمر بمرحلة تذبذب، وإن المراقبة من قبل الجهات المختصة تسير بحذر. وأضاف، أن عدد الحاصلين على اللقاح تجاوز أكثر من 885 ألف جرعة، وتجاوزت مراكز اللقاح في المملكة 350 مركزاً في مختلف مناطق البلاد، مشيراً إلى أنه ليس هناك أي احتياطات خاصة بعد أخذ لقاح كورونا باستثناء الالتزام بالاحترازات الوقائية.
وتسارع القطاعات السعودية في تطعيم منسوبيها، حيث أعلنت وزارة الدفاع أمس عن إمكانية الحصول على لقاح «كورونا» دون موعد سابق لكل العسكريين من منسوبي الوزارة، وذلك بزيارة أقرب مركز لقاحات «كورونا» بمستشفيات القوات المسلحة. وذكر الدكتور العبد العالي، أن «من لديه أمراض حساسية بسيطة أو بالصدر يمكنه أخذ لقاح فيروس كورونا، بينما من يعانون حساسية مفرطة وشديدة جداً فهؤلاء لا يأخذون اللقاح، في حين الحوامل والأطفال حتى الآن عليهم عدم أخذ لقاح فيروس الفيروس».
ولليوم الخامس على التوالي، واصلت أعداد الإصابات اليومية بالفيروس انخفاضها، حيث أعلنت وزارة الصحة السعودية، أول من أمس (الاثنين) تسجيل 302 إصابة جديدة، ليصل إجمالي الحالات المؤكدة في المملكة إلى 378 ألفاً وحالتين، من بينها 2571 حالة نشطة، منها 486 حالة حرجة، وأعلنت الوزارة تعافي 286 حالة ليصل عدد حالات الشفاء الكلي 368 ألفاً و926 حالة. وفيما يتعلق بالوفيات، أفادت «الصحة»، بأنه تم تسجيل 5 حالات ليصل الإجمالي بذلك إلى 6505 حالات.
وفي إطار الحملات الرقابية، أغلقت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، أمس، 6 مساجد مؤقتاً في 4 مناطق بعد ثبوت حالات إصابة بفيروس كورونا بين المصلين، ليصل مجموع ما تم إغلاقه خلال 23 يوماً 188 مسجداً، فُتح 170 منها بعد الانتهاء من التعقيم واكتمال الجاهزية في إطار الحرص على سلامة مرتاديها. وأشارت إلى فتح مسجدين، مسجد منها بمنطقة مكة المكرمة، ومسجد بمنطقة المدينة المنورة بعد اكتمال جميع الإجراءات الاحترازية من التعقيم والصيانة.
ودعت الوزارة الجميع إلى تطبيق التعليمات الخاصة بالإجراءات الاحترازية والتعاون معها في تطبيقها لضمان السلامة والصحة مرتادي بيوت الله، مؤكدة أهمية التعاون في رصد المخالفات والإبلاغ عن أي تقصير أو تراخٍ بالاتصال عبر مركز خدمات المستفيدين 1933.
من جهة أخرى، أعلنت الإمارات أمس (الثلاثاء)، تقديم اللقاح المضاد لفيروس «كورونا» لثلاثة ملايين و614 ألف شخص، وبذلك تم تحقيق نسبة 61.‏46% من الفئة المستهدفة للتطعيم، فيما تم توفير اللقاح لـ41.‏61% من فئة كبار السن.
وقالت المتحدثة باسم القطاع الصحي في الإمارات الدكتورة فريدة الحوسني: «نشهد انخفاضاً تدريجياً في عدد الإصابات، ويعد ذلك مؤشراً إيجابياً، تحقق بفضل جهود الدولة في متابعة تطبيق كل البروتوكولات الوطنية والإجراءات الاحترازية والاستباقية في توفير اللقاحات لجميع أفراد المجتمع»، مشيرةً إلى أن الإمارات تمكنت من توفير أكثر من ستة ملايين جرعة حتى الآن.
وأضافت في مؤتمر صحافي مساء أمس: «تواصل الإمارات منهجيتها الخاصة بالفحوص الهادفة إلى الاكتشاف المبكر والتقصي للحد من انتشار الوباء عبر إجراء فحوص مكثفة لمختلف فئات المجتمع، حيث تعدى إجمالي عدد الفحوصات 31 مليون فحص». وشددت على أن لقاح «كوفيد - 19» يُعد آمناً وفعالاً لفئة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بشكل خاص، وذلك لرفع المناعة وتقليل فرص الإصابة بالمضاعفات الناتجة عن المرض، كما أن التدخل الطبي السريع لتقييم المرض من خلال إجراء الفحوصات الطبية وإجراء فحص الأشعة ضروري للغاية حتى في حال كانت الأعراض بسيطة، وذلك للبدء في العلاج مبكراً.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة