تركيا تجدد تأكيد دعمها العملية السياسية في ليبيا

تركيا تجدد تأكيد دعمها العملية السياسية في ليبيا

الأربعاء - 19 رجب 1442 هـ - 03 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15436]

جددت تركيا تأكيدها مواصلة دعم ليبيا من أجل نجاح العملية السياسية الجارية حالياً، وتحقيق الاستقرار في البلاد.
جاء ذلك خلال مباحثات أجراها وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، مع رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيتش، في أنقرة أمس، وتطرقت للتطورات الأخيرة في ليبيا، فيما يتعلق بالعملية السياسية الجارية بين الليبيين، برعاية الأمم المتحدة، وتشكيل الحكومة الجديدة.
وقال جاويش أوغلو في تغريدة على حسابه الشخصي على «تويتر»، عقب المباحثات: «بحث اللقاء التطورات الأخيرة المتعلقة بالعملية السياسية المتواصلة بين الليبيين، وتشكيل حكومة انتقالية جديدة». مبرزاً أن بلاده ستواصل دعمها لليبيا «الشقيقة» من أجل تحقيق الاستقرار.
وكان ملتقى الحوار السياسي الليبي، الذي عرف مشاركة 75 سياسياً يمثلون أقاليم ليبيا الثلاثة، قد انتخب في 5 من فبراير (شباط) الماضي سلطة تنفيذية موحّدة، على رأسها عبد الحميد دبيبة لرئاسة الحكومة المؤقتة، ومحمد المنفي لرئاسة المجلس الرئاسي، لقيادة البلاد حتى موعد إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر (كانون الأول) القادم.
وأكد دبيبة في مؤتمر صحافي الخميس الماضي، أن حكومته ستدعم الشراكة الاقتصادية مع تركيا، وستلتزم بمذكرة التفاهم في مجال ترسيم الحدود البحرية الموقّعة معها، واصفاً المذكرة بأنها «اتفاقية مهمة لكلا الشعبين التركي والليبي». كان رئيس المجلس الرئاسي السابق لحكومة الوفاق الليبية قد وقّع مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، في إسطنبول في 27 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 مذكرتَي تفاهم، تتعلق إحداهما بترسيم الحدود البحرية، والأخرى في مجال التعاون الأمني والعسكري.
في سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع التركية الانتهاء من تدريب عناصر في الجيش الليبي على مدافع «الهاون»، ضمن مذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون العسكري والأمني. وقالت الوزارة، في بيان أمس، إنها ستواصل تقديم التدريبات للجيش الليبي بموجب هذه المذكرة.


ليبيا أخبار ليبيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة