علماء صينيون يكتشفون سلالات جديدة من حمى الخنازير الأفريقية

علماء صينيون يكتشفون سلالات جديدة من حمى الخنازير الأفريقية

الاثنين - 17 رجب 1442 هـ - 01 مارس 2021 مـ
تم العثور على السلالات الجديدة من خلال مراقبة لسبع مزارع ومسالخ في مقاطعات صينية (أ.ف.ب)

اكتشف علماء صينيون سلالات جديدة من حمى الخنازير الأفريقية أكثر اعتدالاً ولكنها شديدة القابلية للانتقال، مما يعقد جهود السيطرة على المرض الذي عصف بأكبر سوق للحوم الخنازير في العالم.
وبحسب وكالة «بلومبرغ» للأنباء، فقد قال معهد هاربين للأبحاث البيطرية في الصين في بيان إنه تم العثور على السلالات الجديدة من خلال مراقبة استمرت ستة أشهر لسبع مزارع ومسالخ في مقاطعات صينية العام الماضي.
وكتب فريق من العلماء التابعين للمعهد في مقال نشر بإحدى المجلات العلمية: «يؤدي ظهور طفرات جديدة أقل فتكاً إلى صعوبة أكبر في الاكتشاف المبكر لحمى الخنازير الأفريقية، ويطرح تحديات جديدة للتحكم في المرض».
وأثار التفشي الجديد لحمى الخنازير الأفريقية، إلى جانب أمراض الخنازير القاتلة الأخرى مثل مرض الحمى القلاعية وإسهال الخنازير الوبائي، شكوكاً حول تعافي قطعان الخنازير في الصين.
وشهدت الصين، التي تعتبر أكبر مستهلك للحوم الخنازير، انخفاضاً في أعداد هذه الحيوانات بمقدار النصف تقريباً وارتفعت أسعار اللحوم بشكل كبير بها بعد اكتشاف الحمى الأفريقية لأول مرة في الصين في عام 2018.
ومع عدم وجود جدول زمني حتى الآن للقاحات المخصصة ضد حمى الخنازير، لا تزال السيطرة على المرض تعتمد على التشخيص المبكر وإعدام الحيوانات المصابة.
وستصعب السلالات الجديدة السيطرة على تفشي الحمى حيث سيكون من الصعب اكتشافها مبكراً «عبر مسارات الفم والمستقيم»، وفقاً لما قاله علماء هاربين.


الصين الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة