دبلوماسيون: إيران رفضت عرضاً لإجراء محادثات نووية مباشرة مع أميركا

نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية عن دبلوماسيين كبار قولهم، اليوم (الأحد)، إن إيران رفضت عرضاً لإجراء محادثات نووية مباشرة مع الولايات المتحدة.
وكان المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس قد قال، يوم الأربعاء الماضي، إن صبر الولايات المتحدة على إيران بشأن عودتها للمناقشات حول الاتفاق النووي لعام 2015 «له حدود».
ولم ترد إيران رسمياً على العرض الأميركي الذي طرحته واشنطن لإجراء محادثات مع إيران في اجتماع مشترك مع الدول التي تفاوضت للتوصل للاتفاق، حسب ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.
وانسحبت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب أحادياً من الاتفاق النووي عام 2018. وأعادت فرض عقوبات اقتصادية قاسية على طهران. وبعد عام من ذلك، بدأت إيران بالتراجع تدريجياً عن كثير من الالتزامات الأساسية في الاتفاق المبرم في فيينا عام 2015 بينها وبين كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا.
وأبدت إدارة بايدن استعدادها للعودة إلى الاتفاق، لكنها اشترطت بداية عودة إيران إلى التزاماتها. في المقابل، تشدد طهران على أولوية رفع العقوبات، مؤكدة أنها ستعود إلى التزاماتها في حال قامت الولايات المتحدة بذلك.