ولي العهد السعودي يشهد «فورمولا إي»... وسام بيرد بطلاً لأول سباق ليلي

شهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، تتويج البريطاني سام بيرد سائق فريق جاغوار ريسينغ لقب الجولة الثانية من سباق فورمولا إي الدرعية الليلي بعد تصدره السباق وسط منافسة محتدمة بين ملاحقيه، قبل أن يحسم الأمر ويتوج باللقب.
وتوج الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، والأمير خالد بن سلطان الفيصل رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية أصحاب المراكز الثلاثة الأولى، حيث حل الهولندي روبن فراينز سائق فريق إينفيجين فيرجين ريسينغ في المركز الثاني، فيما جاء الفرنسي جان إيريك فيرن سائق فريق دي إس تشيتاه الصيني في المركز الثالث.
وخلال سباق الجولة الثانية تعرض السائق البريطاني جايك دينيس سائق فريق بي إم دبليو لحادث تصادم مع مركبة في مضمار السباق قادته للارتطام بالحاجز الجانبي لمضمار السباق، فيما تعرض السويسري سيباستيان بويمي سائق فريق نيسان إي دامز لحادث في السباق ذاته.
وقبل بدء المنافسة، نجح الهولندي روبن فراينز سائق فريق إينفيجين فيرجين ريسينغ في تحقيق الوقت الأسرع والحصول على مركز الانطلاق الأول وذلك خلال فترة التجارب التأهيلية، فيما جاء البرازيلي سيرجيو كامارا سائق فريق دراغون أوتو سبورت الأميركي في المركز الثاني بالانطلاق، وحل ثالثاً البريطاني سام بيرد سائق فريق جاغوار ريسينغ في المركز الثالث.
وشهدت مرحلة التجارب الحرة التأهيلية في الجولة الثانية من سباق فورمولا إي الدرعية حادث سير للمتسابق السويسري إدواردو موتارا من فريق روكيت، حيث خضعت مركبته لعملية صيانة من قبل الفريق المختص، وذلك قبل بدء السباق الرئيسي.
وعلى صعيد فرق الفحص الفني الخاص بالفورمولا إي، أوضح نضال أحمد رئيس قسم الفحص الفني في الفورمولا إي، أنه في حال تعرض السيارة لحادث يتم السماح للفريق باستبدال قطع الغيار لكن من غير المسموح استبدال السيارة.
وكشف نضال في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أنه بعد الانتهاء من تصليح السيارة يأخذ المتسابق تصريحاً من رئيس السباق للمشاركة مجدداً، مضيفاً: في كل مقر صيانة يتواجد شخص من فريق الفحص الفني الرسمي ويكون مسؤولاً عن متابعة أعمال الصيانة وهل يتم التغيير وفق الخلل الحادث أم يكون هناك تجاوزات وتلاعب.
وعن أبرز التغييرات المسموحة والتغييرات غير النظامية لكل فريق صيانة قال نضال: يتم السماح بتغيير الإطارات والأجسام الخارجية للسيارة، ولكن من غير المسموح تغيير البطارية مثلاً وغيرها من الأشكال الخاضعة ضمن ديناميكية السيارة.
وكان بدر أبو هيمل عضو فريق PIT AND GRID قد أوضح في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: نحن فريق مكون من 42 شخصاً ما بين السعودية والبحرين، اجتمعنا في مكان واحد، ومسؤوليتنا الرئيسية هي الحفاظ على سلامة كل من يوجد على هذه المنطقة وهي منطقة «الصيانة»، أحد أهم مسؤوليتنا هي انطلاق السباق بصورة صحيحة، والتأكد من سلامة الموجودين كافة.
ومن ضمن الفعاليات المصاحبة لسباق فورمولا إي الدرعية، التجارب الحية التي تقام لعدد من أصحاب الدعوات الخاصة وجماهير فورمولا إي وذلك على متن سيارات BMW، حيث أوضح السائق السعودي خالد الزايد في حديثه لـ«الشرق الأوسط» عن هذا الجانب: نعمل على أن يعيش متابع الفورمولا إي التجربة داخل الحلبة، ويعيش نسبة السباق بصورة مبسطة على المضمار على متن السيارات المخصصة.
وامتداداً لفعاليات «عيش التجربة» تم تخصيص ركن إلكتروني يحاكي تجربة السائقين في المضمار، حيث أوضحت تيمة أحد عضو فريق تنظيم فورمولا إي في حديثها لـ«الشرق الأوسط»: هذا الركن يحاكي سيارات السباق ومسار الحلبة. دائماً المتسابقون في أوقات فراغهم يحضرون هنا للتدرب وكسب مزيداً من الخبرة. وأضافت تيمة: تم وضعها هنا ليقوم الحاضرون بالتجربة وعيش شعور المتسابقين.
وسجل الفن حضوره في الفعاليات المصاحبة لفورمولا إي الدرعية من خلال وجود عدد من الرسامين لأداء أعمالهم الفنية كجزء من الأعمال المصاحبة، بالإضافة لفن الموسيقى، وذلك في صالة كبار الشخصيات في حلبة سباق فورمولا الدرعية.
وفي هذا الجانب أوضح العازف كريم حجازي في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: نعيش أجواء جميلة من خلال الفعاليات المصاحبة، وحقيقة هذا حضوري الأول في بطولة الفورمولا، وأتمنى أن تمتد هذه التجارب لأنني سعيد جداً بهذه التجربة.
يجدر بالذكر أن الجولة الأولى من السباق التي أقيمت في اليوم الأول، توج بها المتسابق الهولندي نيك دي فريز الذي يمثل فريز فريق مرسيدس بنز إي كيو، فيما جاء المتسابق السويسري إدواردو مونتارا سائق فريق روكيت فنتوري ريسينغ - موناكو في المركز الثاني، وجاء في المركز الثالث المتسابق النيوزلندي ميتش إيفانز سائق فريق جاغوار ريسينغ البريطاني.