أنقرة تتهم اليونان بمضايقة سفينة أبحاث تركية

أنقرة تتهم اليونان بمضايقة سفينة أبحاث تركية

الثلاثاء - 11 رجب 1442 هـ - 23 فبراير 2021 مـ
سفينة الأبحاث التركية «أوروتش رئيس» راسية قبالة سواحل أنطاليا (أرشيفية - أ.ب)

قالت تركيا اليوم (الثلاثاء) إن أربع طائرات يونانية ضايقت سفينة أبحاث تركية في بحر إيجه، لكن أثينا نفت هذا الاتهام الذي يأتي فيما يسعى البلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي لاستئناف المحادثات بشأن خلافات بحرية.

وبدأت سفينة الأبحاث «تي جي غي تشمه» أعمال مسح الأسبوع الماضي في المياه الدولية بين البلدين مما دعا اليونان إلى الاحتجاج على الأمر.

وقالت وزارة الدفاع التركية إن أربع طائرات يونانية من طراز «إف - 16» اقتربت من السفينة أمس (الاثنين) وأطلقت إحداها زخة لهب على مسافة ميلين بحريين من السفينة. وقال وزير الدفاع خلوصي أكار إن تركيا قامت «بالرد المناسب بما يتماشى مع القواعد»، بحسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.

وقال للصحافيين في البرلمان «من غير المناسب مضايقتنا ونحن نقوم بمهام علمية، هذا لا يليق بعلاقات حسن الجوار». ونفى مسؤول بوزارة الدفاع اليونانية الاتهامات قائلا إن «الطائرات اليونانية لم تضايق السفينة التركية مطلقا».

وبعد جفاء استمر خمس سنوات اجتمع مسؤولون من تركيا واليونان في 25 يناير (كانون الثاني) لمناقشة خلاف مستمر منذ عشر سنوات حول ترسيم الحدود البحرية وحقوق التنقيب عن مصادر الطاقة في شرق البحر المتوسط. واتفق البلدان على الاجتماع مجدداً في أثينا.

وقالت أثينا إنها أرسلت دعوة إلى أنقرة تقترح استئناف المحادثات مطلع مارس (آذار) قبل قمة مرتقبة للاتحاد الأوروبي. وقالت أنقرة إنها تريد مواصلة المحادثات وتحسين العلاقات مع الاتحاد الأوروبي الذي يدعم اليونان.


تركيا علاقات تركيا و اليونان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة