نتنياهو يسعى لتوافق مع منافسيه بخصوص إيران

ناقش رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومنافسيه، أمس، الاستراتيجية الإسرائيلية إزاء البرنامج النووي الإيراني منذ تولى الرئيس الأميركي منصبه. وجاء لقاء نتنياهو مع وزير الدفاع بيني غانتس ووزير الخارجية جابي أشكينازي في أعقاب مكالمته الهاتفية الأولى مع الرئيس الأميركي الأسبوع الماضي وقبل شهر من إجراء انتخابات إسرائيلية جديدة فرضتها الخلافات بين أطراف الائتلاف الحاكم.
وقال مسؤولون إسرائيليون إن نتنياهو الذي يتوقع خلافاً مع إدارة بايدن الديمقراطية فيما يتعلق بإيران يريد الظهور بمظهر الجبهة الموحدة مع غانتس وأشكينازي.
ونقلت «رويترز» عن مسؤول: «هذه مسألة ذات أهمية قصوى، وبالتأكيد أهم من المناورات السياسية. علينا أن نضمن توافق الجميع، وألا ننساق وراء إغراء الاختلاف على أمل كسب المزيد من الأصوات». وعندما اشتبك نتنياهو مع الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما حول الاتفاق واجه معارضة من جانب بعض مستشاريه المختصين بالأمن الوطني. وانسحب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من الاتفاق عام 2018، مؤكداً أنه في صالح إيران، وأعاد فرض عقوبات على طهران ورحب نتنياهو بهذه الخطوات.
ويريد بايدن الذي كان نائباً للرئيس في عهد أوباما العودة إلى الاتفاق إذا أوقفت إيران انتهاكاتها للاتفاق وعادت للالتزام الكامل به، وهو ما اتحدت مواقف نتنياهو وقائد الجيش الإسرائيلي الحالي على معارضته. وتدرس الحكومة الإسرائيلية إمكانية تعيين مبعوث إسرائيلي خاص للمسألة الإيرانية. وقال مسؤولون إن من المرشحين لهذا الدور رئيس المخابرات الإسرائيلية (الموساد) يوسي كوهين ومستشار الأمن الوطني مئير بن شابات. وقد شارك الاثنان في الاجتماع.
وقال مسؤول إن غانتس أبدى مخاوفه من استبعاد وزارة الدفاع من أي تحركات دبلوماسية مستقبلاً لأن الاثنين مرؤسان لنتنياهو مباشرة.