ألمانيا: مستوى قياسي للإجازات المرضية بسبب مشاكل نفسية

وصل عدد الإجازات المرضية لدى شركة (دي إيه كيه) للتأمين الصحي في ألمانيا، والتي حصل عليها عاملون في العام الماضي بسبب الإصابة بمرض نفسي، إلى مستوى قياسي. وأوضحت (دي إيه كيه) أن كل مؤمن عليه تغيب في المتوسط نحو 2.65 يوم العام الماضي بسبب معاناته من الاكتئاب أو اضطراب في التكيف والمقصود باضطراب التكيف هو رد الفعل على حدث حياتي مزعج على سبيل المثال وقوع حالة وفاة. وللمقارنة، كان هذا المعدل وصل إلى نحو 2.6 يوم في عام 2019 وإلى نحو 1.7 يوم في عام2010، حسب وكالة الأنباء الألمانية (د بـأ).
من جانبه، قال أندرياس شتروم، الرئيس التنفيذي لشركة (دي إيه كيه): «يظهر تحليلنا الراهن مدى معاناة أصحاب المشاكل النفسية من قيود الجائحة وأعبائها». واستغرقت حالة الإصابة بمرض نفسي في المتوسط 39 يوما وهي أطول مدة منذ بدء جمع البيانات السنوية في عام 1997. وبحسب (دي إيه كيه)، كانت المشاكل النفسية ثاني أهم مجموعة مرضية في عام 2020، بعد المشاكل العضلية الهيكلية التي وصل فيها معدل الإجازات المرضية في العام الماضي إلى نحو 3.3 يوم لكل مؤمن عليه.
وكانت النساء أكثر غيابا عن العمل بسبب المشاكل النفسية مقارنة بالرجال في العام الماضي حيث وصل معدل تغيبهن عن العمل إلى 3.4 يوم في المتوسط مقارنة بـ2 يوم للرجال. واستند هذا التحليل إلى تقييم بيانات أكثر من 2.4 مليون عامل مؤمن عليهم لدى شركة (دي إيه كيه) وراعت الشركة في تحليلها كل فترات الغياب التي تلقت بشأنها شهادة تفيد بالعجز عن العمل بسبب تشخيص نفسي.