توافق غربي على منع إيران من امتلاك أسلحة نووية

توافق غربي على منع إيران من امتلاك أسلحة نووية

الخميس - 6 رجب 1442 هـ - 18 فبراير 2021 مـ
رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني (أرشيفية - أ.ف.ب)

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، اليوم (الخميس)، إن الولايات المتحدة تعمل بشكل وثيق مع الحلفاء للتواصل والتنسيق بشأن مستقبل الاتفاق النووي الذي أبرم مع إيران عام 2015، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وذكرت ساكي خلال إفادة عبر الإنترنت: «إيران بعيدة كل البعد عن الامتثال»، مضيفة أن الحكومة الأميركية تركز على منع إيران من اكتساب قدرات نووية.

وفي سياق متصل، قالت بريطانيا إن وزير خارجيتها ونظراءه الفرنسي والألماني والأميركي «عبّروا عن مصلحتهم الأمنية الأساسية المشتركة المتمثلة في الالتزام بنظام عدم الانتشار النووي» بالنسبة لإيران عندما اجتمعوا اليوم.

كما عبّر الوزراء عن «قلقهم المشترك بشأن تحركات إيران في الآونة الأخيرة لإنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 20 في المائة». وحذّروا من التداعيات «الخطيرة» لمضيّ طهران قدماً في تنفيذ تهديدها بفرض قيود على مفتّشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدءاً من 21 فبراير(شباط) الجاري، مؤكدين ضرورة عودة طهران للتقيّد التام ببنود الاتفاق النووي.

وحضّ البيان الأوروبي-الأميركي «إيران على أن تأخذ في الاعتبار تداعيات خطوة خطيرة كهذه، خصوصا في هذا التوقيت الذي يوفر فرصة دبلوماسية».


أميركا التوترات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة