«النواب» المصري يوافق على إعفاء عوائد السندات المكتتبة في الخارج من الضرائب

وافق مجلس النواب المصري على مشروع قانون لإعفاء عوائد السندات التي تطرح للاكتتاب بالخارج من كافة الضرائب والرسوم.
جاء ذلك خلال جلسة البرلمان العامة برئاسة المستشار حنفي جبالي، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية الثلاثاء.
وأكد تقرير للجنة الخطة والموازنة بالبرلمان أن فلسفة مشروع القانون «تكمن في أنه بصدور قانون العام الماضي بإلغاء الإعفاء المقرر على عوائد أذون الخزانة والسندات أو الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التعامل في هذه الأذون والسندات من الضريبة على الدخل، فقد صار الإعفاء من الضريبة على الدخل الذي تتمتع به عوائد السندات التي تم طرحها في أسواق المال العالمية لاغيا، وذلك بالنسبة إلى ما يتم طرحه منها بدءاً من تاريخ العمل بالقانون».
وأضاف التقرير «ولما كان من شأن إلغاء الإعفاء المذكور إحجام البنوك وغيرها من المؤسسات المالية الدولية عن الاكتتاب في السندات التي سيتم طرحها في الأسواق المالية العالمية بأي من العملات المختلفة، ومنها الدولار، فضلاً عن زيادة الأعباء المالية على عاتق الخزانة العامة لمواجهة عبء الضريبة على عوائد تلك السندات حال اكتتاب تلك البنوك والمؤسسات المالية فيها».
وأشار التقرير إلى أنه لذلك «جرى إعداد مشروع قانون من أجل تمتع عوائد ما يتم طرحه في أسواق المال العالمية من السندات المذكورة بأي من العملات التي يتم تحديدها بالإعفاء من كافة الضرائب والرسوم بما في ذلك الضريبة على الدخل».
على صعيد آخر، عقدت شركة «جودادي» أكبر المنصات التي تعمل على خدمة الشركات وتمكين وتحفيز رواد الأعمال حول العالم، مؤتمرا صحافيا عبر الإنترنت للإعلان عن توسعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خاصة في مصر والإمارات والسعودية.
وأعلنت الشركة أمس إطلاق تدريب عبر شركة الإنترنت بعنوان «ابدأ وأنشئ موقعا» بدعم من شركة GoDaddy، والذي يستهدف تدريب 500 رائد أعمال عبر دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وذلك في إطار المساهمة في تحقيق «رؤية مصر 2030» لتمكين الشباب وتحقيق التحول الرقمي في كل قطاعات الدولة، وفق بيان من الشركة أمس.
في هذا الصدد، قالت سيلينا بيبر، المدير الإقليمي لمنصة «جودادي» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «قررت الشركة التوسع في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خاصة في مصر، لما تتمتع به من أغلبية سكانية من الشباب وهو ما يجعلها سوقاً متميزة لرواد الأعمال وذات فرص عديدة للتحول الرقمي».
وأضافت: «وفقاً للدراسة الاستقصائية التي أجريناها على رواد الأعمال بمصر، فإن 60 في المائة من المشاركين بالدراسة يهدفون إلى إنشاء موقع إلكتروني، نظراً لإدراكهم دوره الحيوي في جذب عملاء جدد والحفاظ على العملاء الحاليين خاصة في وقت جائحة فيروس (كورونا)، بينما 25 في المائة فقط من المشاركين لديهم مواقع إلكترونية خاصة بأعمالهم. وأيضاً، 81 في المائة من المشاركين يعتقدون أن التحول الرقمي ذو أهمية كبيرة لتحقيق رؤية مصر 2030».