«فاطميون» تُجند 250 شخصاً في القامشلي والحسكة

في وقت أكد فيه كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني، علي أصغر حاجي، أن «وجود إيران في سوريا هو وجود استشاري وسيستمر طالما رغبت الحكومة والشعب السوري»، قال تقرير المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن إيران تواصل ترسيخ نفوذها ووجودها ضمن الأراضي السورية، عبر التغلغل في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام واستقطاب المسلحين الموالين للنظام والمدنيين، وتجنيدهم في صفوف الميليشيات الموالية لإيران.
وأفادت المصادر، بأن التمدد الإيراني وصل إلى مدينتي القامشلي والحسكة، عبر قيام ميليشيا «لواء فاطميون» الموالية لإيران، بتجنيد عناصر الدفاع الوطني، ومدنيين، في صفوفها، مقابل رواتب شهرية تصل إلى نحو 350 ألف ليرة سورية للعنصر الواحد (مقابل 50 ألفاً مع النظام السوري). وبدأت الميليشيا عمليات التجنيد في المنطقة، في الوقت الذي كانت مناطق النظام محاصرة من قبل قوات «الأسايش» (الكردية)، منتصف شهر يناير (كانون الثاني)، وتمكنت حتى اللحظة، حسب المرصد، من تجنيد أكثر من 205 من الدفاع الوطني ونحو 35 مدنياً. ويشرف على الميليشيا في القامشلي والحسكة، شخص يدعى «الحاج علي» وهو إيراني الجنسية. وجرى نقل المجندين حديثاً، إلى ما يعرف بفوج (طرطب) جنوب الحسكة، لتدريبهم، على أن يتم نقلهم بعد ذلك إلى منطقة غربي الفرات.
وأضافت المصادر، بأن عملية التجنيد هذه لاقت استياءً من الجانب الروسي بعد مزاحمة إيران في القامشلي والحسكة، كما أن قيادة الدفاع الوطني عمدت إلى التحرك قبل يومين وعينت عضو مجلس شعب قائداً لقوات الدفاع الوطني في محافظة الحسكة، بعد التراجع الكبير في أعداد الموجودين في صفوف تلك الميليشيا، حيث كان يبلغ تعداد عناصر الدفاع الوطني في القامشلي والحسكة، نحو 800 عنصر، لم يبق منهم إلا 300، بعد انضمام المئات إلى «الأسايش» سابقاً، و«لواء فاطميون» مؤخراً، تحت إغراءات مادية.
وتسعى إيران إلى ترسيخ وجودها ضمن الأراضي السورية، رغم المحاولات المستمرة لإضعافها، عبر استهدافات إسرائيلية مستمرة، أو تعزيز الروس لدورهم في مناطق نفوذ تلك الميليشيات. غير أن كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني، علي أصغر حاجي، حذر، أمس الأحد، من أن «إسرائيل ستواجه رداً حاسماً يجعلها تندم في حال تجاوزت الخطوط الحمراء»، مؤكداً أن «وجود إيران في سوريا، هو وجود استشاري وسيستمر طالما رغبت الحكومة والشعب السوري، بذلك».
وتعليقاً على الضربات الإسرائيلية المتكررة لنقاط تابعة لإيران و«حزب الله» في سوريا، قال أصغر حاجي، في مقابلة مع وكالة «سبوتنيك» الروسية، إن «هدف وجودنا في سوريا هو مكافحة (داعش) والكيانات الإرهابية، لكن إذا أراد الكيان الصهيوني تجاوز الخطوط الحمراء سيواجه برد حاسم على تصرفاته هذه».
وحول خروج إيران من سوريا، قال: «إيران لم تتسلم أي رسالة (تطالب) بخروج قواتها من سوريا، نحن موجودون بطلب من الحكومة السورية، ووجودنا استشاري عسكري، وسوف يستمر طوال الفترة التي يرغب فيها الشعب والحكومة السورية».
وتابع أصغر حاجي: «الذين عليهم مغادرة سوريا هم من جاءوا بصورة غير شرعية واحتلوا أراضيها، هؤلاء هم من عليهم ترك الأراضي السورية»، مؤكداً أن «المناطق السورية لا بد أن تكون تحت السيادة السورية والحكومة السورية التي تتبنى استتباب الأمن فيها».
كان المرصد السوري، قد أفاد بأن إسرائيل استهدفت الأراضي السورية نحو 40 مرة خلال العام الماضي، وأن الاستهداف الإسرائيلي تسبب بمقتل نحو 215 من القوات الإيرانية والميليشيات الموالية لها وقوات النظام السوري.
ووفقاً لإحصائيات المرصد، فإن تعداد المتطوعين في صفوف الإيرانيين والميليشيات الموالية لها في الجنوب السوري، ارتفع إلى أكثر من 9600، كما ارتفع إلى نحو 8350 عدد الشبان والرجال السوريين من أعمار مختلفة ممن جرى تجنيدهم في صفوف القوات الإيرانية والميليشيات التابعة لها مؤخراً، بعد عمليات «التشيع»، وذلك ضمن منطقة غرب نهر الفرات في ريف دير الزور، إذ تعمد الميليشيات الإيرانية لتكثيف عمليات التجنيد هذه في استغلال كامل منها لانشغال الروس في الاتفاقات مع «الضامن» التركي بالشمال السوري.