حصيلة إصابات قياسية في الأردن

سجّل الأردن أمس (الأحد)، ارتفاعاً جديداً في أعداد إصابات فيروس «كورونا» المستجد، بعد أن بلغت نسبة الفحوصات الإيجابية 9.3%، بعد إجراء 26.313 ألف فحص مخبريّ خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأعلنت السلطات الصحية في البلاد في موجزها اليومي عن تسجيل أعلى حصيلة يومية منذ أسابيع بواقع 2447 حالة إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى 347.250 ألف حالة، فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً 15696 حالة. وفيما تتركز إصابات فيروس «كورونا» المستجد في العاصمة عمان التي سُجل فيها 1695 إصابة، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 11 حالة وفاة بفيروس «كورونا»، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 4455 حالة منذ بدء الجائحة.
إلى ذلك لا تزال أزمة التسجيل على منصة تلقّي اللقاحات الرسمية تتفاعل بعد بطء الحصول على المطعوم للمواطنين والمقيمين المسجلين على المنصة، بمن فيهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، في الوقت الذي لا تزال فيه التصريحات الرسمية تؤكد توفر المطاعيم مع توقع وصول شحنات جديدة خلال نهاية الشهر الحالي.
بموازاة ذلك ذكرت مصادر رسمية مطلعة أن اجتماعاً طارئاً عُقد مساء أمس (الأحد)، للجنة الأوبئة الوطنية، لدراسة عودة الإجراءات المشددة، والتي تشمل زيادة ساعات الحظر الشامل ليلاً، وإغلاق قطاعات ومنشآت اقتصادية، للحد من انتشار فيروس «كورونا» المستجد في موجته الثانية التي تشهدها البلاد، بعد تسجيل أكثر من ألف إصابة بفيروس «كورونا» المتحور في العاصمة عمان.
وحول الإدارة الحكومية في توزيع اللقاحات على المجموعات المستهدفة، أشار أستاذ ومستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المُعدية الدكتور ضرار حسن بلعاوي، إلى احتمالات توريد نحو 250 ألف جرعة من مطعوم «سينوفارم» الصيني ومليون جرعة من مطعوم «بايونتك - فايزر» تصل تباعاً الشهر المقبل، وبمعدّل توريد يصل إلى 20 ألف جرعة أسبوعياً. وبيّن البلعاوي في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن الحكومة الأردنية تسعى إلى شمول ما لا يقل عن 23% من السكان بلقاحات «كورونا»، وذلك حسب أولويات تتعلق بالمسنين ومرضى الأمراض المزمنة والمهن الطبية. وكشف البلعاوي عن حصول نحو 40 ألف شخص على اللقاح، من بين 330 ألفاً سجلوا على المنصة الحكومية، مع بداية التطعيم في المرحلة الأولى والتي بدأت في 13 يناير (كانون الثاني) الماضي.