«الأمل» الإماراتي يرسل أول صورة للمريخ

«الأمل» الإماراتي يرسل أول صورة للمريخ

الاثنين - 3 رجب 1442 هـ - 15 فبراير 2021 مـ رقم العدد [ 15420]
أول صورة للكوكب الأحمر أرسلها مسبار الأمل الإماراتي (الشرق الأوسط)

أعلن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، أن المسبار الذي دخل بنجاح مدار المريخ الثلاثاء الماضي، أرسل أولى صوره التي التقطها للكوكب الأحمر وفقاً للخطط الزمنية الموضوعة.
وكتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في تغريدة نشرها عبر صفحته الرسمية على موقع «تويتر» وتضمنت الصورة: «من ارتفاع 25 ألف كم عن سطح الكوكب الأحمر، أول صورة للمريخ بأول مسبار عربي في التاريخ».
وبحسب المعلومات الصادرة فإن الصورة التي التقطت عند شروق الشمس تظهر بركان «أوليمبوس مؤنس»، الذي يعد أكبر بركان على كوكب المريخ وأكبر بركان في المجموعة الشمسية. وقد التقطت الصورة على ارتفاع حوالي 25 ألف كيلومتر فوق سطح المريخ، ويظهر في الجزء العلوي من يسار الصورة القطب الشمالي للمريخ، ويمكن رؤية بركان «أوليمبوس مؤنس» في وسط الصورة مع بزوغ ضوء الشمس. كما تظهر الصورة بشكل واضح البراكين الثلاثة القريبة من خط الاستواء على المريخ وهي قمة اسكريوس وقمة بافونيس وقمة أرسيا.
وأضافت «يمكن رؤية الغيوم الثلجية فوق المرتفعات الجنوبية كذلك حول بركان ألبا مؤنس والتي تظهر في أعلى اليسار. كما يمكن رؤية الغيوم الثلجية بوضوح عند النظر بين الكوكب والفضاء من حوله. وتوفر هذه الغيوم الثلجية التي يمكن رؤيتها في مناطق جغرافية مختلفة وفي أوقات مختلفة من اليوم نظرة شاملة عن مساهمة مسبار الأمل في تعزيز فهم للمناخ على المريخ».
ونجح مسبار الأمل في التقاط الصورة الأولى لكوكب المريخ عبر كاميرا الاستكشاف الرقمية «أي إكس إي» وهي كاميرا رقمية متخصصة لالتقاط صور ملونة عالية الدقة لكوكب المريخ، وتستخدم أيضاً لقياس الجليد والأوزون في الطبقة السفلى للغلاف الجوي. حيث تشكل الكاميرا أحد الابتكارات الناجحة والمصممة خصيصاً لتحقيق أهداف المسبار في دراسة الغلاف الجوي للكوكب الأحمر.
وبالإضافة إلى هذه الصورة، سيجمع «مسبار الأمل» أكثر من ألف غيغابايت من البيانات الجديدة عن كوكب المريخ، بحيث يتم إيداعها في مركز للبيانات العلمية في الإمارات، وسيقوم الفريق العلمي للمشروع بفهرستها وتحليلها.


الامارات العربية المتحدة أخبار الإمارات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة