قذيفة حجازي تحبط فرحة الأهلي

الاتفاق يمطر شباك أبها برباعية في دوري المحترفين

TT

قذيفة حجازي تحبط فرحة الأهلي

أنقذ الدولي المصري أحمد حجازي فريقه الاتحاد من الخسارة، وسجل هدفاً ثميناً في الدقائق الأخيرة من مواجهة الديربي التي جمعته بالأهلي لتنتهي بالتعادل 1-1.
وجرت المواجهة ضمن منافسات الجولة الـ18 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين السعودي، ومن خلالها رفع الأهلي رصيده إلى النقطة 34 متقدماً بصورة مؤقتة إلى المركز الثاني، فيما رفع الاتحاد رصيده إلى النقطة 29، مستمراً في مركزه الرابع بلائحة الترتيب. وأقيم الديربي للمرة الأولى على الملعب الرديف في مدينة الملك عبد الله بجدة، وذلك بسبب أعمال الصيانة على أرضية الملعب الرئيسي الذي حال دون إقامة أي مباريات عليه خلال الفترة الأخيرة، حيث يلعب الاتحاد مبارياته على ملعب الشرائع بمكة المكرمة، فيما يخوض الأهلي مبارياته على الملعب الرديف لملعب الجوهرة.
وشهدت الدقائق الأولى من شوط المباراة الأول خروج الروماني ميتريتا لاعب فريق الأهلي، متأثراً بإصابته عند الدقيقة 19، ليحل بديلاً عنه اللاعب الشاب عبد الرحمن غريب.
وافتتح اللاعب البديل عبد الرحمن غريب أهداف المباراة، بعد دخوله بدقائق قليلة من مشاركته، بعدما نجح في ترجمة عرضية عبد الله حسون ليرسل كرة قوية جاوزت دفاعات الاتحاد، وسكنت شباك البرازيلي غروهي كهدف أول. وبعد طول انتظار، نجح الاتحاد في زيارة شباك محمد العويس مع الدقيقة 86 بعد ركنية ترجمها الدولي المصري أحمد حجازي داخل شباك الأهلي، بتسديدة أرضية قوية كهدف تعادل في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة.
وفي مدينة الدمام، اكتسح فريق الاتفاق ضيفه أبها برباعية، مقابل هدف، ليعود لدائرة الانتصارات بنتيجة عريضة في المباراة التي أقيمت على ملعب الأمير محمد بن فهد، ليقتنص نقاط المباراة ويرفع رصيده نحو النقطة 27، في الوقت الذي تجمد فيه رصيد أبها عند النقطة 24.
وافتتح المهاجم محمد الكويكبي العائد للمشاركة من الإصابة أهداف المباراة مبكراً في الدقيقة الثانية بعدما استغل تقدم حارس فريق أبها وأرسل الكرة ساقطة سكنت الشباك، وفي الدقيقة الثامنة أضاف دي سوزا الهدف الثاني لفريقه قبل أن يعود محمد الكويكبي لإضافة الهدف الثالث لفريقه والهدف الثاني له شخصياً في المباراة مع الدقيقة 32 من شوط المباراة الأول.
وعزز التونسي نعيم السليتي تقدم فريقه الاتفاق بهدف رابع في شوط المباراة الثاني مع الدقيقة 69. فيما سجل رياض شراحيلي الهدف الوحيد لفريقه أبها في المباراة مع الدقيقة 87. وتقام اليوم الجمعة مواجهتان، حيث يستضيف فريق الفيصلي نظيره الوحدة، فيما يحل الباطن ضيفاً على نظيره فريق الرائد على ملعب الملك عبد الله في مدينة بريدة. ويتطلع الوحدة لاستعادة نغمة انتصاراته بعد غياب طويل عن دائرة الانتصارات حيث تراجع الفريق في لائحة ترتيب الدوري نحو المركز العاشر برصيد 21 نقطة، ويدخل المواجهة بعد خسارته الأخيرة برباعية من أمام الأهلي في الجولة الماضية. أما فريق الفيصلي، فيسعى لمواصلة دائرة انتصاراته وإضافة مزيد من النقاط لرصيده من أجل تحسين مركزه في لائحة ترتيب الدوري، ونجح الفيصلي في الجولة الماضية باستعادة نغمة انتصاراته بعد الفوز على فريق الباطن.
وفي بريدة، يتطلع فريق الرائد للعودة لدائرة الانتصارات عندما يستقبل ضيفه الباطن في مباراة تقام على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية، وخسر فريق الرائد في الجولة الماضية برباعية من أمام المتصدر الشباب. أما فريق الباطن، فيدخل المباراة باحثاً عن مواصلة عروضه المميزة واستعادة توازنه على صعيد جمع النقاط الذي يبحث عنه الفريق، من أجل الابتعاد عن مناطق الخطر ومراكز مؤخرة لائحة الترتيب.


مقالات ذات صلة

الأخدود يعيد ترتيب أوراقه في معسكر أبو ظبي

رياضة سعودية فريق نجران يأمل تحقيق الاستفادة الكاملة من معسكره الخارجي (تصوير: عدنان مهدلي)

الأخدود يعيد ترتيب أوراقه في معسكر أبو ظبي

يقيم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الأخدود معسكراً تحضيرياً في أبوظبي بدءا من اليوم الأحد ولمدة أسبوعين.

علي الكليب (نجران)
رياضة سعودية ترقب لانطلاق دوري تحت 21 عاما (الاتحاد السعودي)

اتحاد القدم السعودي يطلب مرئيات الأندية حول «دوري تحت 21 عاماً»

وجَّهت إدارة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم تعميماً لجميع الأندية، وذلك لإبداء مرئياتها تمهيداً لإطلاق دوري تحت 21 عاماً، الموسم الرياضي المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش يتألق بقميص الهلال (رويترز)

وكيل سافيتش: سيرجي سعيد في الهلال… ويتطلع لمونديال الأندية

أكد أوروس يانكوفيتش، وكيل اللاعب الصربي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش، أن الشائعات بأن لاعب الهلال سيعود قريباً إلى الدوري الإيطالي غير صحيحة.

مهند علي (الرياض)
رياضة سعودية ولي العهد لحظة مباركته لملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034 (واس)

العالم يترقب فوز السعودية باستضافة «مونديال 2034»

تتجه أنظار العالم، اليوم الأربعاء، نحو اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، حيث يجتمع 211 اتحاداً وطنياً للتصويت على تنظيم كأس العام 2030 و2034.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية ولي العهد أعطى الضوء الأخضر لعشرات الاستضافات للفعاليات العالمية (الشرق الأوسط)

«كونغرس الفيفا» يتأهب لإعلان فوز السعودية باستضافة كأس العالم 2034

تقف الرياضة السعودية أمام لحظة مفصلية في تاريخها، وحدث قد يكون الأبرز منذ تأسيسها، حيث تفصلنا ساعات قليلة عن إعلان الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم.

فهد العيسى (الرياض)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».