«فيكتوريا آند ألبرت» يفتح خزانة مقتنياته للجمهور

1.2 مليون قطعة منها متاحة رقمياً

TT

«فيكتوريا آند ألبرت» يفتح خزانة مقتنياته للجمهور

أجبرت الجائحة كافة المنشآت الفنية في العالم على إغلاق أبوابها أمام زوارها، وهو أحد الجوانب السلبية للفيروس، ولكن لكل أزمة هناك جانب آخر يمكن وصفة بالضوء الكامن خلف السحب الداكنة، وهو بلا شك توجه تلك المؤسسات لتكثيف نشاطها الإلكتروني وتدعيم مواقعها على الإنترنت بشكل كبير جداً. ومع تعذر النشاط الفعلي على أرض الواقع تحول النشاط للفضاء الإلكتروني، المعارض أصبحت متاحة بنقرة فأرة الكومبيوتر والمتاحف فتحت أبوابها افتراضياً عبر جولات بالفيديو لمعارضها وقاعاتها. قد لا يكون ذلك الوضع الأمثل، لكنه حل مطلوب في هذه الأوقات. يجب القول إن التوجه للفضاء الإلكتروني ليس جديداً على المتاحف، ولكن الواقع الذي فرضته حالات الإغلاق أجبر المتاحف على الإسراع في عمليات تجديد المواقع وتدعيمها.
بالأمس أعلن متحف «فيكتوريا آند ألبرت» في لندن عن توفير 1.2 مليون قطعة من مقتنيات المتحف الشهير على الموقع تحت منصة «استكشف المجموعة» (Explore the Collections)، وهي مبادرة كان المتحف يعمل عليها منذ فترة بهدف تدشين مركز للبحوث في شرق لندن، إضافة إلى فرع جديد للمتحف هناك. الموقع يجمع بين المعلومات والقصص والصور التي تقدم للمتصفح محتويات المتحف، عبر موقع مصمم بشكل جديد يسمح للمتصفح بالبحث عن مواضيع وقطع خاصة، أو يقدم مقترحات مختلفة تعتمد على اهتمامات كل شخص.
القسم الجديد يتوجه للباحث والمصمم والمتصفح المحب للفنون عبر المعلومة والقصة وأيضاً المقالات والمدونات ومقاطع الفيديو، وهو ما يمنح كل قطعة حياة خاصة بها، ويدعم تجربة الزائر الافتراضي للمتحف.
الانطباع الأول لتصفح قسم «استكشف المجموعة» على الموقع الإلكتروني للمتحف جيد جداً، فالعرض غني جداً ومنظم بشكل كبير، وتتفرع المنصة الجديدة لعدة أقسام مثل: «أماكن»، «فضاءات»، «شخصيات»، «فترات زمنية» وغيرها. في كل فئة أمامنا الكثير من الفئات الفرعية وكل منها يدخلنا إلى عالم من الإبداع مدعم بالصور والقصص والمعلومات. على سبيل المثال، في قسم الفن الإسلامي نرى قطعاً من مجموعة المتحف، وأغلبها موجود في قاعة «جميل للفن الإسلامي» بمقر المتحف. نستعرض هنا بعض إبداعات الصانع الإسلامي مثل إبريق من الكريستال الصخري من أشهر ما صنعه الحرفي في القاهرة المملوكية أو علبة دائرية من العاج من مدينة الزهراء بالأندلس أو سجادة «أردبيل» من إيران من القرن الـ16 وغيرها. كل قطعة لها صفحة خاصة تستعرض بالصور والتفاصيل كل جوانب القطعة مدعمة بالمعلومات التاريخية والتعليقات الفنية.
الأقسام الأخرى تتناول فئات أخرى مثل شخصيات فنانين ومصممين، هناك تصنيفات تدخلنا لتصاميم الأزياء عبر الأزمنة المختلفة، فالمتحف معروف بتخصصه في مجال الأزياء، ويثبت ذلك بامتلاكه مجموعات ضخمة من الملابس والأحذية والحقائب وغيرها. عبر فئة «ملابس الزفاف» نرى نماذج من فساتين زفاف في القرن التاسع عشر بتصاميم ثرية ومحافظة ومن القرن العشرين أيضاً تصاميم لنورمان هارتنيل الذي صمم فستان زفاف الملكة إليزابيث، أو تصميم باذخ لرداء زفاف هندي وكيمونو زفاف ياباني. في قسم الأحذية استعراض لتصاميم من 3000 عام حتى الآن ومن مختلف أنحاء العالم، من أحذية عثر عليها على طريق الحرير في القرن الأول قبل الميلاد إلى أحذية ارتدتها النساء في البندقية في القرن الـ16 وصولاً لمبتكرات ألكساندر ماكوين وتصميم متميز للمعمارية الراحلة زها حديد.
من الأقسام المستحدثة قسم «التجاوب السريع» (رابيد ريسبونس)، الذي يجاري أحداث الحياة المعاصرة ويعتمد على جمع القطع المرتبطة بالأحداث الحالية، مثلاً قبعة صوفية من مظاهرات ضد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، أو لباس سباحة «بوركيني» أو جهاز لتحليل الحمض النووي الذي يبتاعه الشخص لمعرفة تاريخ سلالة العائلة وغيرها من القطع التي تعكس حالة معينة. ولا شك أن هناك الكثير من القطع التي ستنضم إلى هذا القسم لتعبر عن متغيرات الحياة تحت ظل «كورونا»، وهو ما بدأت المتاحف في العالم بالعمل عليه عبر الطلب من الجمهور بالتبرع وإرسال القطع التي تعكس تأثير الجائحة مثل الرسومات والأقنعة وغيرها.
تقول كاتي برايس رئيس قسم الإعلام والديجيتال والنشر بالمتحف عن إعداد الأرشيف الرقمي، «في العامين الأخيرين قمنا بإعادة تخيل للطريقة التي نريد بها تقديم المعلومات عن القطع المتفردة في مجموعتنا. فمن حقائب اليد إلى رسومات رافييل فنان عصر النهضة إلى المجوهرات وصولاً إلى الكيمونو الياباني، أردنا الاحتفال وتقديم القصص والروايات حول الثقافة المادية. متحف (فيكتورريا آند ألبرت) يحوي فوق الـ2.3 مليون قطعة، ولكننا لا نستطيع عرضها كلها في مبنى المتحف، وبالتالي هذا المشروع هو حول توفير أكبر قدر ممكن لأكبر عدد ممكن من الناس».



حزن في مصر لرحيل «القبطان» نبيل الحلفاوي... رجل «الأدوار الوطنية»

نبيل الحلفاوي في لقطة من مسلسل «رأفت الهجان» (يوتيوب)
نبيل الحلفاوي في لقطة من مسلسل «رأفت الهجان» (يوتيوب)
TT

حزن في مصر لرحيل «القبطان» نبيل الحلفاوي... رجل «الأدوار الوطنية»

نبيل الحلفاوي في لقطة من مسلسل «رأفت الهجان» (يوتيوب)
نبيل الحلفاوي في لقطة من مسلسل «رأفت الهجان» (يوتيوب)

سادت حالة من الحزن في الوسطين الفني والرسمي المصري، إثر الإعلان عن وفاة الفنان نبيل الحلفاوي، ظهر الأحد، عن عمر ناهز 77 عاماً، بعد مسيرة فنية حافلة، قدّم خلالها كثيراً من الأدوار المميزة في الدراما التلفزيونية والسينما.

وكان الحلفاوي قد نُقل إلى غرفة العناية المركزة في أحد المستشفيات، الثلاثاء الماضي، إثر تعرضه لوعكة صحية مفاجئة، وهو ما أشعل حالة من الدّعم والتضامن معه، عبر جميع منصات التواصل الاجتماعي.

ونعى رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الفنان الراحل، وقال في بيان: «كان الفقيد قامة فنية شامخة؛ إذ قدّم عبر سنوات إبداعه الطويلة أعمالاً فنية جادة، وساهم في تجسيد بطولات وطنية عظيمة، وتخليد شخوص مصرية حقيقية خالصة، وتظلّ أعماله ماثلة في وجدان المُشاهد المصري والعربي».

الفنان الراحل نبيل الحلفاوي (حسابه على «إكس»)

وعبّر عددٌ من الفنانين والمشاهير عن صدمتهم من رحيل الحلفاوي. منهم الفنانة بشرى: «سنفتقدك جداً أيها المحترم المثقف الأستاذ»، مضيفة في منشور عبر «إنستغرام»: «هتوحشنا مواقفك اللي هتفضل محفورة في الذاكرة والتاريخ، الوداع لرجل نادرٍ في هذا الزمان».

وكتبت الفنانة حنان مطاوع: «رحل واحدٌ من أحب وأغلى الناس على قلبي، ربنا يرحمه ويصبّر قلب خالد ووليد وكل محبيه»، مرفقة التعليق بصورة تجمعها به عبر صفحتها على «إنستغرام».

الراحل مع أحفاده (حسابه على «إكس»)

وعدّ الناقد الفني طارق الشناوي الفنان الراحل بأنه «استعاد حضوره المكثف لدى الأجيال الجديدة من خلال منصات التواصل الاجتماعي، حيث اعتاد أن يتصدّر الترند في الكرة والسياسة والفن»، مشيراً في حديث لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «الحلفاوي رغم موهبته اللافتة المدهشة وتربيته الفنية الرّاسخة من خلال المعهد العالي للفنون المسرحية، لم يُحقّق نجوميةَ الصف الأول أو البطل المطلق».

وعبر منصة «إكس»، علّق الإعلامي اللبناني نيشان قائلاً: «وداعاً للقدير نبيل الحلفاوي. أثرى الشاشة برقِي ودمَغ في قلوبنا. فقدنا قامة فنية مصرية عربية عظيمة».

ووصف الناقد الفني محمد عبد الرحمن الفنان الراحل بأنه «صاحب بصمة خاصة، عنوانها (السهل الممتنع) عبر أدوار أيقونية عدّة، خصوصاً على مستوى المسلسلات التلفزيونية التي برع في كثير منها»، لافتاً في حديث لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «السينما خسرت الحلفاوي ولم تستفِد من موهبته الفذّة إلا في أعمال قليلة، أبرزها فيلم (الطريق إلى إيلات)».

حنان مطاوع مع الحلفاوي (حسابها على «إنستغرام»)

وُلد نبيل الحلفاوي في حي السيدة زينب الشعبي عام 1947، وفور تخرجه في كلية التجارة التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي تخرج فيه عام 1970، ومن ثَمّ اتجه لاحقاً إلى التلفزيون، وقدّم أول أعماله من خلال المسلسل الديني الشهير «لا إله إلا الله» عام 1980.

ومن أبرز أعمال الحلفاوي «رأفت الهجان» عام 1990 الذي اشتهر فيه بشخصية ضابط المخابرات المصري «نديم قلب الأسد» التي جسدها بأداءٍ يجمع بين النبرة الهادئة والصّرامة والجدية المخيفة، بجانب مسلسل «غوايش» و«الزيني بركات» 1995، و«زيزينيا» 1997، و«دهشة» 2014، و«ونوس» 2016.

مع الراحل سعد أردش (حسابه على «إكس»)

وتُعدّ تجربته في فيلم «الطريق إلى إيلات» إنتاج 1994 الأشهر في مسيرته السينمائية، التي جسّد فيها دور قبطانٍ بحريّ في الجيش المصري «العقيد محمود» إبان «حرب الاستنزاف» بين مصر وإسرائيل.

وبسبب شهرة هذا الدور، أطلق عليه كثيرون لقب «قبطان تويتر» نظراً لنشاطه المكثف عبر موقع «إكس»، الذي عوّض غيابه عن الأضواء في السنوات الأخيرة، وتميّز فيه بدفاعه المستميت عن النادي الأهلي المصري، حتى إن البعض أطلق عليه «كبير مشجعي الأهلاوية».

نبيل الحلفاوي (حسابه على «إكس»)

ووفق الناقد محمود عبد الشكور، فإن «مسيرة الحلفاوي اتّسمت بالجمع بين الموهبة والثقافة، مع دقة الاختيارات، وعدم اللهاث وراءَ أي دور لمجرد وجوده، وهو ما جعله يتميّز في الأدوار الوطنية وأدوار الشّر على حد سواء»، مشيراً في حديث لـ«الشرق الأوسط» إلى أنه «لم يَنل ما يستحق على مستوى التكريم الرسمي، لكن رصيده من المحبة في قلوب الملايين من جميع الأجيال ومن المحيط إلى الخليج هو التعويض الأجمل عن التكريم الرسمي»، وفق تعبيره.