يظهر مشوَّهاً... فيديو من الفضاء يوثِّق ظاهرة «الغروب المداري للقمر»

تُظهر مشاهد مذهلة التقطها رائد فضاء روسي في محطة الفضاء الدولية، القمر وهو يبدو كأنه ينكمش عندما يختفي خلف الأفق، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل».
وتم التقاط هذه الظاهرة الكونية المذهلة، والمعروفة باسم «الغروب المداري للقمر» من الفضاء بواسطة سيرغي كود - سفيرشكوف الذي شارك الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي.
وفي الشريط، يبدأ القمر تغيير شكله ويبدو كما أنه ينكمش ببطء حتى يتخذ شكل فطيرة ويختفي في الظلام.
وما يحدث في الواقع في الفيديو هو أن القمر يختفي ببطء خلف أفق الأرض، فيما التشوهات ناتجة عن الغلاف الجوي لكوكبنا.
وينحني هذا الضوء في أثناء عبوره للوسيطين المختلفين للفضاء والغلاف الجوي للأرض -مما يجعل شكل القمر يبدو كما لو أنه تغيَّر- في طريقه عبر أفق الأرض، كما يظهر من محطة الفضاء الدولية.
وعمل كود - سفيرشكوف رائد فضاء مع «روسكوسموز» منذ العام 2010، وهو حالياً على متن محطة الفضاء الدولية، حيث يشغل منصب مهندس طيران، ضمن أول رحلة فضاء له.
وأشار إلى أن الفيديو تم تصويره خلال الليل، وبالتالي فإن أفق الأرض غير مرئي في الإطار. وفي الخلفية السوداء الصلبة، تمتزج الصورة الظلّية للأرض مع السماء المظلمة، ويبدو أن القمر يختفي في الهواء.
ووفقاً لرائد الفضاء، الذي وصل إلى محطة الفضاء الدولية في أكتوبر (تشرين الأول) 2020، هكذا تبدو ظاهرة «غروب الشمس المداري للقمر الكامل» عند مشاهدتها من الفضاء.
وأوضح كود - سفيرشكوف في تغريدة على «تويتر»: «قبل أن يختفي خلف الأفق، يمر ضوؤه المنعكس عبر الغلاف الجوي للأرض، ويسبب التشوه».
ولا تمكن رؤية الأرض بشكل صحيح في الإطار، ولذا يبدو كما لو أن القمر ينكمش ثم يظهر كأنه مسطح، قبل أن يختفي.
وهذه ليست المرة الأولى التي يظهر فيها القمر مشوهاً أو غريب الشكل عند مشاهدته من محطة الفضاء.
وقالت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إن ذلك يمكن أن يحدث لأنه يُنظر إليه من خلال «الطبقة السميكة من الغلاف الجوي للأرض التي تعمل كعدسة»، مما يؤدي إلى انحناء ضوء القمر بزوايا مختلفة.

https://twitter.com/KudSverchkov/status/1356598428680286211?s=20