إسرائيل توسع نطاق التطعيم ليشمل من تزيد أعمارهم على 16 عاماً

إسرائيل توسع نطاق التطعيم ليشمل من تزيد أعمارهم على 16 عاماً

الأربعاء - 21 جمادى الآخرة 1442 هـ - 03 فبراير 2021 مـ
مركز تطعيم بلقاح «فايزر- بايونتيك» ضد «كوفيد - 19» في تل أبيب (أ.ف.ب)

قال مسؤولون، اليوم الأربعاء، إن إسرائيل ستوسع نطاق التطعيم بلقاحات «كوفيد - 19» لتشمل جميع المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 16 عاماً مع ارتفاع حالات الإصابة والوفاة مرة أخرى في انتكاسة لانفراجة متوقعة.

وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يأمل في أن تسمح حملة التطعيم الإسرائيلية السريعة، التي تتزامن مع عزل عام ثالث على مستوى البلاد دخل أسبوعه السادس، بإعادة فتح الاقتصاد هذا الشهر. وسيخوض نتنياهو الانتخابات في 23 مارس (آذار) للفوز بفترة جديدة.

لكن الحالات الخطيرة والوفيات ارتفعت بشكل حاد لأسباب على رأسها السلالات الأجنبية المتحورة شديدة العدوى من الفيروس، الأمر الذي أدى إلى تقليص المكاسب التي تحققت بفضل حملة التطعيم. وفي غضون ذلك، انتُهكت قيود العزل العام على نطاق واسع وواجهت تحديات في مجلس الوزراء، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وتُظهر أرقام وزارة الصحة أن إسرائيل سجلت 663 ألفاً و665 إصابة بالفيروس و4888 وفاة.

وقال نحمان آش المنسق الوطني لمكافحة فيروس «كورونا» لراديو «مكان»: «خفض معدلات المرض توقف إلى حد ما».

وقالت وزارة الصحة إن نحو 35 في المائة من سكان إسرائيل البالغ عددهم تسعة ملايين نسمة تلقوا لقاح شركة «فايزر». لكن الزيادة اليومية في عدد من تلقوا التطعيم بلغت نحو 2.5 في المائة في المتوسط هذا الأسبوع، مقارنة مع 3.05 في المائة الأسبوع الماضي و3.3 في المائة في الأسبوع السابق.

وأعلنت الوزارة أنه سيتسنى لكل من يزيد عمره عن 16 عاماً تلقي التطعيم اعتباراً من يوم غد (الخميس). وكان الحق في التطعيم يقتصر على من تزيد أعمارهم عن 30 عاماً ومن تتراوح أعمارهم بين 16 و18 عاماً أو الذين يعانون من حالات طبية أو يعملون في وظائف شديدة الخطورة.

ووفقاً لاستطلاع أجراه راديو «مكان»، فإن 31 في المائة من الإسرائيليين لم يتخذوا قراراً بشأن الحصول على اللقاح وعبّر 36 في المائة عن قلقهم إزاء سلامته. وأثارت حالة عدم اليقين بشأن فعالية اللقاح ضد بعض سلالات الفيروس التكهنات بأن إسرائيل يمكن أن تلغي الإعفاء من الحجر الصحي لمن حصلوا على اللقاح.

وقال نائب وزير الصحة يوآف كيش لمحطة راديو «103 إف إم» إن من تتراوح أعمارهم بين 12 و16 عاماً قد يتم تطعيمهم اعتباراً من أبريل (نيسان)، بانتظار الموافقة التنظيمية، لكن بالنسبة لمن تقل أعمارهم عن 12 عاماً فإن الأمر «سيستغرق عاماً آخر على الأقل».


اسرائيل أخبار إسرائيل الصحة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو