دراسة: مادة «ثابسيجارجين» في نبات الدرياس «فعّالة للغاية» ضد «كورونا»

كشف فريق من الباحثين في جامعة نوتنغهام البريطانية أن مادة «ثابسيجارجين» غير المعروفة والتي تُستخلص من نبات الدرياس ثبت أنها «فعّالة للغاية» ضد فيروس «كورونا».
وأوضح فريق الباحثين أن هذه المادة أظهرت نتائج مذهلة.
ووجدت الدراسة البحثية، التي نُشرت اليوم (الأربعاء)، في مجلة «فايرسيز» العلمية، أن هذه المادة تولّد استجابة مناعية فطرية عالية الفاعلية ضد ثلاثة أنواع رئيسية من فيروسات الجهاز التنفسي التي تصيب البشر، بما في ذلك فيروس «كورونا».
ومع ذلك، قال قائد فريق البحث الطبي البروفسور كين تشاو تشانغ، إنه لا تزال هناك حاجة إلى إجراء مزيد من التجارب بشكل واضح، مشيراً إلى أن «النتائج الحالية تشير بقوة إلى أن مادة (ثابسيجارجين) ومشتقاتها توفر علاجات واعدة ضد (كورونا) وفيروس الإنفلونزا».
وتم استخدام العديد من العلاجات لفيروس «كورونا» منذ الموجة الأولى من الوباء، بما في ذلك عقار «ديكساميثازون» المنتمي إلى عائلة الستيرويدات وعقار «ريجن - كوف2» الذي طوّرته شركة «ريجينيرون» الأميركية من خليط من الأجسام المضادة وتم استخدامه في علاج الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، عندما تم إدخاله إلى المستشفى في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
كما أوصى مسؤولو الصحة والأطباء بزيادة تناول فيتامين (د) كوسيلة وقائية.
وأنتج العديد من شركات الأدوية في العالم لقاحات ضد فيروس «كورونا»، بما في ذلك اللقاحات التي طوّرتها شركات «فايزر - بايونتيك»، و«مودرنا»، و«أكسفورد-أسترازينيكا» والتي تمت الموافقة على استخدامها في العديد من الدول.