رحيل ميشال المر «صانع الرؤساء»

لم يقوِ «رئيس السن» في البرلمان اللبناني النائب ميشال المرّ على مقاومة فيروس «كورونا» الذي أصابه قبل أسابيع مسبباً له مضاعفات صحية، وهو الذي عانى صراعاً مع المرض، ففارق الحياة، صباح أمس، عن عمر يناهز التسعين عاماً وحياة سياسية «صاخبة» ترك بها بصماته في أبرز المحطات اللبنانية.
وفي موازاة عمله البرلماني، حظي «أبو إلياس» بمناصب وزارية عدّة، إضافة إلى منصبي نائب رئيس الحكومة (بين عامي 1990 و2000) ونائب رئيس البرلمان (عام 2004)، إضافة إلى ترؤسه لجاناً وزارية ذات طابع مالي واقتصادي ومشاركته ضمن أعضاء هيئة الحوار الوطني التي أطلقها رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان الذي كان للمر إسهام بوصوله إلى رئاسة الجمهورية، على غرار كل من الرؤساء إلياس سركيس صديقه المقرب، وبشير الجميل الذي لعب دوراً في إيصال النواب إلى قاعة الانتخابات عام 1982، وإلياس الهراوي، وإميل لحود الذي صاهره بزواج ابنته من نجله النائب إلياس، قبل أن يفترق عنه في نهاية ولايته ويفترق الابن والابنة بالطلاق. ويقال إن للمر دوراً في انتخاب الرئيس ميشال سليمان أيضاً الذي كان آخر من ساهم في إيصالهم المر، لينال لقب «صانع الرؤساء».
علاقاته السياسية تقلّبت بين التحالف حيناً والخصومة حيناً آخر، فارضاً نفسه زعيماً لمنطقة المتن الشمالي في جبل لبنان لسنوات طويلة؛ حيث كانت لناخبيه الكفة الأساسية في ترجيح نتائج انتخابات المنطقة التي كرّس فيها كزعيم أرثوذكسي لمنطقة ذات أغلبية مارونية في غياب كبير للزعماء المسيحيين في فترة ما بعد الحرب اللبنانية، وتحديداً تلك التي امتدت من بداية التسعينات حتى العام 2005.
مع العلم أنه في العام 1985، خلال الحرب اللبنانية كان للزعيم الأرثوذكسي أيضاً دور في توقيع الاتفاق الثلاثي اللبناني في دمشق، بين أبرز القوى المتصارعة آنذاك، نبيه بري، كرئيس لحركة «أمل»، ووليد جنبلاط، رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي»، وإيلي حبيقة عن حزب «القوات اللبنانية».
وتعرض المر، لمحاولة اغتيال في التسعينات، كما تعرض نجله إلياس لمحاولة مماثلة في العام 2005، بدوافع يعتقد أنها مختلفة، فالأب كان حينها معروفاً بعلاقته المميزة مع الرئيس السوري حافظ الأسد. أما قضية الابن فهي حاضرة أمام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان التي أنشئت بعد اغتيال الرئيس السابق للحكومة رفيق الحريري.
بدأ المهندس ميشال المر المعروف في لبنان بـ«أبو إلياس» حياته السياسية باكراً بعدما كان قد دخل عالم الأعمال إثر تخرجه من الجامعة عام 1955 من خارج لبنان في عدد من دول الشرق الأوسط وأفريقيا حيث أسس شركات أشغال عامة حققت نجاحاً واسعاً.
طريق دخوله المعترك السياسي لم يكن معبداً في البداية، إذ لم يحالفه الحظ في دورتين متتاليتين عامي 1960 و1964. قبل أن يدخل للمرة الأولى إلى مجلس النواب عام 1968 ضمن لائحة سياسية تحالفية.
وبعد اتفاق الطائف عام 1990، عُيّن نائباً عن مقعد الروم الأرثوذكس في عاليه، لتكرّ سبحة فوزه في الانتخابات مكرساً حالة سياسية في منطقة المتن حيث كانت له على امتداد دورات انتخابية عدة كتلة نيابية، واستمر عضواً في البرلمان حتى وفاته.
وكانت معركته الانتخابية الأخيرة في 2018 قاسية نتيجة انفراط عقد تحالفاته، وإعادة خلط التحالفات السياسية التي توزعت حينها في المتن على 4 لوائح، اللائحة المدعومة من «التيار الوطني الحر» ولائحة «حزب الكتائب» ولائحة «القوات اللبنانية»، إضافة إلى لائحة «المجتمع المدني».
وصول «الحالة العونية» إلى لبنان عام 2005 حرم المر من كتلته البرلمانية، بعد أن اضطرته إلى الدخول في تحالف ضرورة مع رئيس الجمهورية الحالي ميشال عون وفريقه، ليصبح نائباً في تكتله، إنما لفترة قصيرة عاد بعدها المر إلى «المربع الأول». لكن الحالة العونية لم تستطع أن تنهي المر سياسياً، فهو استطاع في حملته الانتخابية التي حملت عنوان «المتن ما بيتنكّر، المتن بيتذكّر» أن يحتفظ بمقعده الوحيد في البرلمان، بحصوله على أعلى رقم بين الأصوات التفضيلية التي توزعت بين المرشحين الأرثوذكس في المتن، وهذا ما شكل مفاجأة لافتة في مواجهة معركة إسقاطه، فيما رأى فيها البعض نتيجة طبيعية لتاريخه السياسي وخدماته في المنطقة طوال عشرات السنوات. علماً بأن المر ما زال حتى اليوم يحظى بغالبية بلديات المتن الشمالي الذي ترأس ابنته ميرنا اتحاده منذ سنوات.
ولم تخلُ مسيرة ميشال المر، كما غيره من السياسيين في لبنان، من الممارسات التي طرحت حولها علامات استفهام كثيرة، ولا سيما جمعه بين المال والسلطة، إضافة إلى حملات التجنيس التي قام بها خلال توليه وزارة الداخلية عام 1994 وشملت مئات السوريين لينتخبوا في منطقة المتن الشمالي؛ حيث يخوض معاركه الانتخابية.