بلينكن: واشنطن ترفض مطالب بكين بالسيادة في بحر الصين الجنوبي

بلينكن: واشنطن ترفض مطالب بكين بالسيادة في بحر الصين الجنوبي

الخميس - 14 جمادى الآخرة 1442 هـ - 28 يناير 2021 مـ
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (أ.ب)

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن واشنطن ترفض مطالب بكين بالسيادة في بحر الصين الجنوبي بما يتجاوز ما يسمح به القانون الدولي وتقف إلى جانب دول جنوب شرقي آسيا في مواجهة الضغوط الصينية.

جاءت تصريحات بلينكن في اتصال هاتفي مع وزير خارجية الفلبين تيودورو لوكسين، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، بحسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.

وقال البيان: «تعهد الوزير بلينكن بالوقوف مع دول جنوب شرقي آسيا (التي تطالب بالسيادة على أجزاء من بحر الصين الجنوبي) في مواجهة ضغوط جمهورية الصين الشعبية». وأضاف: «شدد الوزير بلينكن على أهمية معاهدة الدفاع المشترك لأمن البلدين، وتطبيقها الواضح على الهجمات المسلحة ضد القوات المسلحة الفلبينية... في المحيط الهادي بما في ذلك بحر الصين الجنوبي».

جاءت تأكيدات بلينكن بعد أن قال لوكسين أمس الأربعاء إن الفلبين قدمت احتجاجاً على سن الصين لقانون يسمح لخفر السواحل بفتح النار على السفن الأجنبية، واصفاً إياه بأنه «تهديد بالحرب». وأقرت الصين التشريع يوم الجمعة والذي يسمح لخفر السواحل باستخدام «جميع الوسائل الضرورية» لوقف أو منع التهديدات من السفن الأجنبية، بما في ذلك هدم منشآت بنتها دول أخرى على الشعاب المرجانية التي تزعم بكين السيادة عليها.


أميركا أخبار أميركا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة