بايدن وسوغا يشددان على «نزع كامل للسلاح النووي» من شبه الجزيرة الكورية

تحدث الرئيس الأميركي جو بايدن هاتفيا الأربعاء إلى رئيس وزراء اليابان يوشيهيدي سوغا، وشدد الجانبان على أهمية «نزع كامل للسلاح النووي» من شبه الجزيرة الكورية، وفق ما نقل البيت الأبيض.
وقال بيان الرئاسة الأميركية إن بايدن ذكر خلال المكالمة بـ«التزام (الولايات المتحدة) الصلب» بحماية حليفها الياباني بموجب التحالف العسكري القائم بين البلدين.
وأوضح بايدن أن الدعم الاستراتيجي الأميركي لليابان يشمل قوة «ردع واسعة»، مكررا أن هذا الدعم ينطبق على أرخبيل سينكاكو غير المأهول والذي تطالب به بكين وتطلق عليه تسمية دياويو.
وأكد سوغا الذي اختير في سبتمبر (أيلول) على رأس الحكومة اليابانية أنه يواصل سياسة سلفه شينزو آبي الذي كانت تربطه علاقات جيدة مع الرئيس السابق دونالد ترمب.
ومنذ فوزه الانتخابي في نوفمبر (تشرين الثاني)، تعهد بايدن الحفاظ على مواثيق الدفاع المتبادل مع الحلفاء الآسيويين للولايات المتحدة وإصلاح العلاقات التي شابها توتر مع بعض هذه الدول إبان ولاية ترمب.
ولم تكن العلاقات بين واشنطن وسيول هادئة في الأعوام الأخيرة رغم التحالف العسكري بينهما، إذ اتهم ترمب كوريا الجنوبية بعدم تقديم مساهمة كافية في الانتشار العسكري الأميركي على أراضيها، مطالبا إياها بمليارات الدولارات.