ماندزوكيتش يعود إلى إيطاليا عبر بوابة ميلان متصدر الدوري

المدرب بيولي اعتبره «سلاحاً إضافياً» للفريق

المهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش(ا.ف.ب)
المهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش(ا.ف.ب)
TT

ماندزوكيتش يعود إلى إيطاليا عبر بوابة ميلان متصدر الدوري

المهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش(ا.ف.ب)
المهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش(ا.ف.ب)

أعلن نادي ميلان متصدر الدوري الإيطالي لكرة القدم، عن تعاقده مع المهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش. وذكر ميلان عبر موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت، أنه تعاقد مع المهاجم الكرواتي بعقد يمتد حتى نهاية الموسم الحالي، مع وجود خيار لتمديد العقد لموسم آخر.
كان ماندزوكيتش قد فسخ عقده مع الدحيل القطري بالتراضي في يوليو (تموز) المقبل.
وأوضح النادي، في بيانه، أن ماندزوكيتش سيرتدي القميص رقم 9. وسبق لماندزوكيتش (35 عاماً) أن لعب لأندية مارسونيا ودينامو زغرب وفولفسبورغ الألماني وبايرن ميونيخ وأتلتيكو مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي والدحيل القطري.
وقال ستيفانو بيولي مدرب ميلان بعد فوز فريقه على كالياري (2-صفر) أمس ليوسع الفارق في الصدارة إلى 3 نقاط مع أقرب مطارديه إنتر «أنا سعيد، هذا سلاح إضافي. مجددا، أصبح النادي طموحا، قدوم ماندزوكيتش يصب في هذا الاتجاه. قد نتعرض لإصابات، حالات إيجابية (فيروس كورونا المستجد)، سنحتاج للكثير من اللاعبين». وتابع لشبكة «سكاي» الإيطالية بعد انتهاء المرحلة 18 من «سيري أ»: «عندما اقترح النادي علي ماندزوكيتش وافقت فورا، فهو يبحث دوما عن الفوز، متحفز ويمنحنا حلولا إضافية». وأوضح أن لاعب يوفنتوس وبايرن ميونيخ الألماني السابق يحتاج إلى الوقت لاستعادة لياقته، إذ بقي من دون ناد منذ الصيف الماضي.
وتابع بيولي «هناك مباريات كثيرة بين الدوري/الكأس، الدوري الأوروبي. ستحصل مداورة دون أي شك».
وحقق اللاعب الكرواتي 24 لقباً في مسيرته، حيث فاز بدوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية مرة واحدة، فيما حقق تسع بطولات دوري و12 بطولة محلية ما بين بطولات كؤوس وبطولات السوبر، كما أنه يعد ثاني الهدافين في الترتيب التاريخي لمنتخب بلاده بتسجيله 33 هدفاً في 89 مباراة.
ويتصدر ميلان ترتيب الدوري الإيطالي برصيد 43 نقطة، بفارق ثلاث نقاط عن إنتر ميلان صاحب المركز الثاني.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».