كأس السعودية للفروسية تستضيف «أشهر جياد العالم»

كأس السعودية للفروسية تستضيف «أشهر جياد العالم»

الاثنين - 5 جمادى الآخرة 1442 هـ - 18 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15392]
100 جواد تتأهب للمشاركة في كأس السعودية (الشرق الأوسط)

أعلن «كأس السعودية» عن قائمة مبدئية تضم أشهر الجياد من جميع أنحاء العالم، المؤهلة للمشاركة في النسخة الثانية من السباق الذي سيقام في فبراير (شباط) 2021م.

وستحمل قائمة جياد هذا العام معدلاً أعلى في التصنيف عن مثيلاتها المشاركة في العام الماضي، مما يسمح بتوقع منافسات أقوى لهذه النسخة التي يتطلع لها جميع جماهير السباق في العالم، إذ سيتواكب كل ما سبق مع تطلعات «نادي سباقات الخيل» لرفع مستوى السباقات، والانتقال من الجزء الثالث وصولاً إلى الجزء الأول، ضمن تصنيف الاتحاد الدولي لسباقات الخيل.

وتقرر توسيع نطاق المشاركات بشكل كبير في السباق، الذي سيُقام على مدار يومين بميدان الملك عبد العزيز بالرياض في 19 و20 فبراير 2021م، وزيادة الجوائز وإضافة شوط جديد، ليزداد بذلك عدد الجياد المستقطبة للمنافسة في السباقات مقارنة بالعام الماضي.

ويترقب الجميع أغلى سباقات الخيل في العالم، «كأس السعودية 2021»، الذي تبلغ قيمة جائزته 20 مليون دولار، ويجذب السباق على مسافة 1800 متر أفضل الجياد وأشهرها، مثل الفرس المتميزة «سويس سكايدايفر» من الولايات المتحدة الأميركية المملوكة لـ«كيني كاك بيك»، التي حصدت الفوز في سباق «بريكنس»، وكذلك الجواد «نيكس قو» من أميركا الحائز على كأس «بريدرز كب مايل 2020»، والجواد «تشارلتان» من أميركا الفائز بسباق «ماليبو ستيكس» (الفئة الأولى).

ومن المحتمل مشاركة أكثر من 100 جواد تمثل تسع دول، بالإضافة إلى 17 جواداً من الفائزين بسباقات الفئة الأولى وستخوض جميعها السباق على المضمارين الرملي والعشبي.

ومن بين المشاركين المتوقعين الجواد «مشرف» من بريطانيا الذي حصد المركز الثاني في سباق الديربي السعودي العام الماضي، وكذلك الجواد «تشوا ويزرد» من اليابان الفائز مؤخراً بجائزة أفضل جواد من حيث الأداء على المضمار الرملي لعام 2020، لا سيما أنه ضمن تأهله في سباقات كأس السعودية عندما حصد كأس الأبطال الشهر الماضي.

ومن ضمن قائمة هذا العام الجواد «نيويورك سنترال»، الذي يتلقى تدريباته محلياً والفائز بالمضمار الرملي لعام 2020. ويتطلع العديد من متابعي السباقات انضمام الجواد المحلي «الزحزاح» إلى قائمة المشاركين ومدربه شالح العضياني، وقد فاز الجواد في سباقاته الأربعة الأخيرة، وكان آخرها كأس ولي العهد لجياد الإنتاج المحلي.

كما يجذب السباق السعودي الذي تبلغ قيمة جوائزه 1.5 مليون دولار أميركي، كوكبة من الجياد التي تحظى بالتقدير مثل «جاكيز واريو» من أميركا الفائز بعدة سباقات من الفئة الأولى، الذي حصد المركز الرابع في سباق «كأس بريدرز جوفينايل» مؤخراً، وكذلك الجواد «هوت رود تشارلي» من أميركا للمدرب «دوغ أونيل»، والجواد «تايغر تاناكا» من فرنسا والفائز في سباق «بري مارسيل بوساك للفئة الأولى».

وتتضمن قائمة الجياد المتوقع مشاركتها في الكأس ضمن المضمار العشبي للمسافات المتوسطة «مسافة 2100 متر»، التي تبلغ جوائزه قيمة مليون دولار أميركي الجواد «تشانيل ميكر» من أميركا للمدرب «بيل مت»، وهو الفائز بسباقات الفئة الأولى أربع مرات، كما حال الجياد «دبي واريور» و«إكسترا إيلوسف» و«سنغاريوس»، وجميعها من بريطانيا. والجواد «بورت لايونز» الذي تدرب في البحرين على يد المدرب «فوزي ناس»، حيث يُراهن على الفوز في السباق للعام الثاني على التوالي.

وقد يشارك أيضاً الجواد «تشانيل ميكر» في سباق الهانديكاب للمضمار العشبي للمسافة الطويلة (أكثر من 3000 متر)، الذي تبلغ جائزته 2.5 مليون دولار أميركي، حيث من المقرر أن يشارك في السباق 70 جواداً من جميع أنحاء العالم، يحتمل تضمنها لـ«كول ذا ويند» من فرنسا، و«برنس أو آران» الذي شارك في سباقات دولية كثيرة، و«بيركشر روكو» من بريطانيا الحائز على المركز الثاني في سباق «سينت ليجر».


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة