البنتاغون: ضم إسرائيل إلى منطقة القيادة المركزية في الشرق الأوسط

البنتاغون: ضم إسرائيل إلى منطقة القيادة المركزية في الشرق الأوسط

السبت - 3 جمادى الآخرة 1442 هـ - 16 يناير 2021 مـ
مبنى وزارة الدفاع الأميركية (أ.ب)

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أمس الجمعة، عن اعتزامها ضم إسرائيل إلى منطقة قيادتها المركزية في الشرق الأوسط في إجراء يبدو موجها لتعزيز الجبهة المناهضة لطهران.

وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية إن «تهدئة التوتر بين إسرائيل وجيرانها العرب، بفضل اتفاقات أبراهام، تعطي الولايات المتحدة فرصة استراتيجية لجمع الشركاء المهمين ضد تهديدات مشتركة في الشرق الأوسط». وإيران هي المعنية بذلك على ما يبدو، وإن لم تذكر في البيان بشكل مباشر.

وتنص الاتفاقات على تطبيع العلاقات بين دول عربية وإسرائيل.

وتلك الدول العربية هي على التوالي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، وقد طبعت علاقاتها مع إسرائيل برعاية الولايات المتحدة.

وقدر البنتاغون أنه يمكن بالتالي إدارة الروابط العسكرية مع إسرائيل عبر الذراع الشرق أوسطية في القيادة المركزية (سنتكوم) وليس عبر الذراع الأوروبية.

ويمكن لهذه الخطوة أن تسهل التعاون العسكري في المسائل الإقليمية وأن تقرب المسؤولين العسكريين الإسرائيليين من نظرائهم في دول الخليج.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد أعلنت (الجمعة) خفض عديد قواتها في كل من أفغانستان والعراق إلى 2500 عنصر، تماشياً مع مسعى ترمب لوضع حد لـ«الحروب التي لا تنتهي».


أميركا أخبار أميركا أخبار إسرائيل الجيش الأميركي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة