فلسطينيون يخاطبون الأمم المتحدة لرفع حصار غزة

فلسطينيون يخاطبون الأمم المتحدة لرفع حصار غزة

الخميس - 1 جمادى الآخرة 1442 هـ - 14 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15388]
تواجه غزة حصارين أحدهما وباء كورونا (أ.ف.ب)

خاطبت اللجنة الشعبية الفلسطينية لمواجهة الحصار على غزة، أمس الأربعاء، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بشأن رفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع.
ودعا رئيس اللجنة جمال الخضري، بحسب بيان صحافي تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه، غوتيريش، إلى زيارة قطاع غزة والاطلاع من قرب على آثار الحصار الإسرائيلي «الكارثية» على مختلف نواحي الحياة.
وقال الخضري، إن «زيارة غزة ستضع المسؤولين الأمميين في صورة الأوضاع الحقيقية للحصار وآثاره ونتائجه بعد 14 عاماً من فرضه، ونحو عام من تفشي وباء كورونا في ظل واقع صحي وإنساني متهالك».
وأضاف أن «التقارير الدولية والأممية تشير إلى واقع إنساني وصحي غاية في الخطوة، إلى جانب الخسائر الاقتصادية الكبيرة، ما يتطلب تدخلا أمميا جديا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه».
وشدد الخضري على ضرورة أن تتحمل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، بشكل عاجل، مسؤولياتهما تجاه قطاع غزة، والعمل على مسارين، الأول إلزام إسرائيل برفع الحصار كاملاً عن غزة. وذكر أن المسار الثاني هو العمل بالتوازي مع جهود رفع الحصار، في دعم وإسناد القطاعات الإنسانية ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).
ونبه إلى أن الحصار «لم يترك جانبا في حياة مليوني فلسطيني يعيشون في غزة إلا وطاله بالتدمير والتخريب والتراجع والتدهور، خاصة الوضع الصحي المنهار والمتهالك بفعل سنوات الحصار، والذي زاد العبء عليه مع تفشي كورونا».
وشدد الخضري على ضرورة «رفع الحصار غير الأخلاقي وغير القانوني وغير الإنساني، لأنه البوابة الرئيسية لتجاوز الأزمات الخطيرة الراهنة، وهذا يتطلب جهداً دوليّاً حقيقياً وسريعاً». وأشار بيان اللجنة الشعبية لرفع الحصار، إلى أن غالبية سكان قطاع غزة يعيشون تحت خط الفقر، وأكثر احتياجات المستشفيات غير متوفرة، وجزءا كبيرا من المياه غير صالح للشرب.


فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة