رئيس الوزراء الإسرائيلي يخسر داعمه الإعلامي

رئيس الوزراء الإسرائيلي يخسر داعمه الإعلامي

الأربعاء - 30 جمادى الأولى 1442 هـ - 13 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15387]

توفي رجل الأعمال اليهودي الأميركي، الملياردير شلدون أدلسون، أمس (الثلاثاء)، عن 87 عاماً، وكان أحد أقرب المقربين من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وقد أصدر صحيفة «يسرائيل هيوم» خصيصاً لدعمه وخدمته.
ومع أن نتنياهو أبدى ثقته بأن الصحيفة المذكورة ستستمر في الصدور، ذلك أن أرملة أدلسون كانت شريكة لزوجها في قرار إصدارها، إلا أن أوساطاً إسرائيلية أعربت عن خشيتها من توقف عمل الصحيفة. فهي صحيفة تطبع أكثر من أي صحيفة عبرية أخرى في إسرائيل وتوزَّع مجاناً، وتخسر شهرياً ما يعادل 7 ملايين دولار.
وأعلنت وفاة أدلسون في واشنطن، شركة «لاس فيغاس ساندس»، التي أسسها قبل سنوات، وتملك فنادق وكازينوهات في لاس فيغاس وعدد من الدول الآسيوية. وقدرت مجلة «فوربس» الأميركية، نهاية العام الفائت، ثروته، بأكثر من 35 مليار دولار. وترددت أنباء العام الماضي، عن إصابة أدلسون بالسرطان. ويعد أدلسون أحد أبرز المتبرعين للحزب الجمهوري الأميركي، وتبرع لحملة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترمب، بـ50 مليون دولار في عام 2016 وقد ضاعف هذا المبلغ إلى 100 مليون دولار في حملة الحزب الجمهوري في الانتخابات النصفية عام 2018، و100 أخرى في الانتخابات الأخيرة. ومنح الزوجان ترمب، أدلسون، قلادة الحرية الرئاسية في أعقاب تأسيسهما مركز أبحاث غايته محاربة تعاطي المخدرات.
كما أن أدلسون كان أحد أبرز المتبرعين لنتنياهو، منذ ولايته الأولى في رئاسة الحكومة عام 1996 وحتى السنة الماضية. ويقوم أدلسون بتمويل مشاريع إسرائيلية بمئات ملايين الدولارات، بينها عدة مشاريع لتهويد القدس وللاستيطان فيها وفي الضفة الغربية، ومشروع «تَغليت»، الذي يتم في إطاره إحضار شبان أميركيين يهود إلى إسرائيل، بهدف تشجيعهم على الهجرة إليها، كما موّل إقامة كلية الطب في جامعة مستوطنة «أريئيل».


اسرائيل أخبار إسرائيل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة