نائب رئيس مجلس النواب الليبي: سنذهب إلى جولة جنيف الثانية رغم مقاطعة البرلمان السابق

نفى الدكتور محمد شعيب، النائب الأول لرئيس البرلمان الليبي، لـ«الشرق الأوسط»، وجود حوار مواز في تونس للحوار الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة العالقة في ليبيا.
وقال شعيب لـ«الشرق الأوسط»، في حوار خاص عبر الهاتف من مقره في تونس، إن وفد مجلس النواب الذي يتخذ من مدينة طبرق في أقصى الشرق الليبي مقرا له يستعد للذهاب مجددا إلى مدينة جنيف السويسرية، على الرغم من قرار المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق المنتهية ولايته) تعليق مشاركته في هذا الحوار؛ الذي أكد أنه سيتم استئناف عقد جولته الثانية اليوم الاثنين في جنيف.
وكشف شعيب النقاب عن أن مجلس النواب، الذي يعتبر أعلى سلطة تشريعية وسياسية في ليبيا، لم يناقش حتى الآن قرار ترقية اللواء خليفة حفتر الذي يقود معركة الكرامة ضد المتطرفين في شرق البلاد، إلى منصب «فريق أول».
وفي ما يلي نص الحوار..
* هل هناك حوار مواز لحوار جنيف يجري في تونس بين أعضاء بالبرلمان؟
- ليس صحيحا، هذا اللقاء (في تونس) بين قوى المجتمع المدني. هناك مجموعة من النشطاء جمعوا مجموعة من مختلف مناطق البلاد في محاولة لدعم حوار جنيف، وليس حوارا موازيا للحوار الأصلي.
* إذن.. هل الحوار سيتم أم لا.. وأين؟
- أعضاء البرلمان وبعض الإخوة من مصراتة ونشطاء المجتمع الدولي الذين تمت دعوتهم من المنظمات الدولية اجتمعوا هناك، ووافقنا على جدول الأعمال، واتفقنا على بعض الإجراءات، وأصدرنا بيانا نشر بكل وكالات الأنباء العالمية. كان في هذا البيان أننا سنعود لجنيف لجولة ثانية. أما تغيير المكان فستتم مناقشته عند اللقاء في جنيف الاثنين، عندها سنناقش ما إذا كنا سننتقل لداخل ليبيا أو خارجها، علما بأننا قلنا في البرلمان في أكثر من مرة وأكثر من مناسبة إن الحوار يجب أن يكون في ليبيا أولا وثانيا وثالثا، إلا إذا تعذر لسبب خارج عن إرادتنا، كوجود سبب أمني أو بسبب قلاقل أو ما إلى ذلك.. إضافة إلى أن المنطقة الدولية لها اعتباراتها وتقديراتها الخاصة من الناحية الأمنية، لكن من حيث المبدأ لا اعتراض، ونود أن نكون في ليبيا، لكن إذا تعذر ذلك فسيكون في جنيف تطبيقا لما تم الاتفاق عليه الأسبوع الماضي.
* هل تؤكد أن هناك جلسة في جنيف الاثنين؟
- نعم، وسنغادر إلى جنيف الأحد (اليوم)، وهو ما تم الاتفاق عليه بيننا وبين المبعوث الدولي مؤخرا. وهناك سنناقش بعض الأشياء.
* هل ذلك سيكون في غياب المؤتمر الوطني؟
- أي حوار لا يكون في بدايته بحضور كل الناس، عادة المعتدلون الواقعيون العقلانيون هم من يتولون تبني الحوار، ثم بحكم الضرورة ستلتحق بهم المجموعات الأخرى التي تبدي اعتراضا الآن. سنقبل كل وسائل ورغبة في الحوار، وأرجو ألا يكون قرار الحرب أسهل من قرار الدخول في سلام.
* هل تعتقد أن الطرف الآخر فعلا يرغب في سلام.. أم أن الضغوط التي يتعرض لها بسبب الخسائر أمام الجيش هي التي تدفعه لاختيار الحوار؟
- المهم النتيجة، سواء كانت بسبب الخسائر أو القناعة.. ما يهم هو الحضور للحوار. البلد في حالة احتقان شديد ومشاكل اقتصادية واجتماعية وإنسانية في غاية السوء، وأدعو كل إنسان لديه حس وطني وإنساني ومشاعر لأن يلتحق بالحوار لأنه لا بديل لليبيين إلا الحوار.. وهناك احتكاك بين القبائل في بعض المناطق، وخلاف هذا اجتمع الناس وجلسوا وحلوا مشاكلهم، لأن هذه هي الطبيعة الخاصة بالمجتمع الليبي.
* لكن هناك من يقول إن المتحاورين في جنيف لا يملكون أي تأثير على قادة الميليشيات العسكرية على الأرض؟
- لا، من يعرف الحقيقة يدرك تماما أن الطرف المقابل له وزنه في لغة السياسة، وله وزنه في مناطقهم عسكريا واجتماعيا.
* هل تقصد أنه عندما يتم التوصل لأي اتفاق سينجحون في إقناع قادة الميليشيات بالتوقف؟
- بالضبط، وأنا أعتقد أننا نسير في هذا الاتجاه، وهو سابق لأوانه وقفز على النتائج، لكن هناك مؤشرات إيجابية في هذا الخصوص.
* هل أنت متفائل بما قد يتمخض عنه اجتماع جنيف؟
- لأول مرة في خلال رحلتي في البرلمان أو خلال أزمة ليبية أصبحت أنظر إلى النصف الممتلئ من الكوب بالنسبة للأزمة.
* هل صحيح أن هناك تفكيرا داخل البرلمان في تغيير رئاسة المؤتمر وجعل المنصب مسألة دورية يتناوب عليه الأعضاء؟
- عندنا لائحة داخلية تنظم هذه المسائل، وما تقوله اللائحة سنمتثل له. لسنا متمسكين بمسألة النائب الأول ولسنا متمسكين بالكرسي. فأي زميل يمكن أن يتحدث ويرى وضعا آخر، فالعلاقة بيننا تنظمها اللائحة.
* هل اللائحة تقول إن المنصب يكون دوريا؟
- لا، لا وجود لهذا النص على الإطلاق، هذه أماني، وهناك من يفكر بهذا الشكل وهناك من يعارض بأن ذلك ليس عمليا وليس منتجا ويخلق بلبلة.. والبرلمان ورئاسة البرلمان سواء كنت فيها أنا أو غيري تتمثل بقدر الاستمرار في علاقاتها الداخلية والخارجية.
* قيل إن المستشار عقيلة صالح ربما طلب في رسالة رسمية لوزارة الخارجية الليبية تغيير السفير الليبي في القاهرة.. هل هذا صحيح؟
- هناك أخبار، ويبدو أن هناك أخبارا بهذا الشكل، وإن كان كذلك فإنني أعتقد أن السيد عقيلة لا يرضى بأن يصدر أي قرار إلا بناء على توصيات أو دراسة مع الوزير المختص.
* ترددت معلومات عن أن هناك رسالة من فترة ما وجهتها الخارجية الأميركية إلى نظيرتها الليبية تشمل نوعا من الانتقادات المباشرة للواء خليفة حفتر.. هل هذا صحيح؟
- للأمانة ليس لدي علم بذلك.
* كان متوقعا أن البرلمان سيرقي اللواء حفتر لرتبة فريق بعد عودته للخدمة العسكرية، لماذا تأخر القرار وهل سيصدر بالفعل أم لا؟
- هذا الأمر لم تتم مناقشته حتى الآن بالبرلمان.
* هل تطلعون مصر أو أيا من الدول العربية الشقيقة الحليفة لكم على ما جرى في جنيف؟
- مصر إحدى الدول الراعية لهذا الحوار، ولها حضور مباشر واتصالات في هذا الحوار.