كيف اقتحم مؤيدو ترمب الكونغرس؟ (تسلسل زمني)

اقتحم حشد من المتظاهرين المؤيدين للرئيس الأميركي دونالد ترمب مبنى الكابيتول في واشنطن أمس (الأربعاء) بينما أعربوا عن غضبهم من نتائج انتخابات عام 2020 وتعطيل فرز أصوات الهيئة الانتخابية. واشتبك المحتجون مع سلطات إنفاذ القانون قبل وصولهم إلى داخل المبنى، مما أدى إلى إغلاقه مع بقاء أعضاء الكونغرس بداخله، وفقاً لشبكة «إيه بي سي نيوز».
وعمت الفوضى داخل المبنى، حيث دخل أنصار ترمب غرفة تلو الأخرى، وهم يصرخون قائلين إن ترمب يجب أن يظل رئيساً، واقتحموا مكاتب المشرعين.
إليكم التسلسل الزمني لهذا الحدث غير المسبوق (وفقاً للتوقيت الشرقي):
-نحو الساعة الثانية بعد الظهر
متظاهرون يرتدون ملابس «اجعلوا أميركا عظيمة مرة أخرى» ويحملون أعلام الكونفدرالية يشقون طريقهم صعوداً عبر الدرجات الخارجية لمبنى الكابيتول ويبدأون في اختراق الحواجز.
-الساعة الثانية و37 دقيقة بعد الظهر
غرد النائب جيم هاينز، من ولاية د. كونيتيكت، أن الشرطة طلبت منهم الحصول على أقنعة الغاز، لأن الغاز المسيل للدموع قد تم إطلاقه للتو في القاعة المستديرة.
-الساعة الثانية و39 دقيقة بعد الظهر
غرد ترمب: «يرجى دعم شرطة الكابيتول وإنفاذ القانون. إنهم حقاً يقفون إلى جانب بلدنا. ابقوا سلميين»!
-الساعة 2:50 بعد الظهر
تؤكد سلطات إنفاذ القانون إطلاق رصاصة داخل المبنى، وأفادت لاحقاً بإصابة امرأة بجروح خطيرة. تم نقل المرأة إلى المستشفى في سيارة إسعاف، لكن الشرطة قالت في وقت لاحق إنها توفيت.
-الساعة الثالثة
أصدرت العمدة موريل باوزر حظر تجول على مستوى واشنطن بدءاً من الساعة 6 مساءً.
-بعد الساعة الثالثة بقليل
شوهد المشرعون الذين تم إجلاؤهم وهم يصلون، والعديد منهم راكعون أو منحني الرؤوس. أمر أمن الكونغرس المشرعين بعدم الكشف عن مكان احتجاز المراسلين والأعضاء.
-الساعة الثالثة و13 دقيقة
غرد ترمب: «أطلب من الجميع في مبنى الكابيتول الأميركي أن يظلوا سلميين. لا عنف! تذكروا، نحن حزب القانون والنظام - احترموا القانون ورجالنا ونساؤنا العظماء باللون الأزرق. شكراً لك».
-الساعة الثالثة و20 دقيقة
قالت الشرطة إن قاعة مجلس الشيوخ مؤمنة وكان الضباط يقومون بدفع المحتجين من الطابقين الثاني والثالث من المبنى.
-الساعة الثالثة و35 دقيقة
كتب نائب الرئيس مايك بنس على «تويتر»: «يجب أن يتوقف العنف والدمار الذي يحدث في مبنى الكابيتول الأميركي... يجب على أي شخص معني احترام ضباط إنفاذ القانون ومغادرة المبنى على الفور».
-الساعة الثالثة و40 دقيقة
أعلنت السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض كايلي ماكناني أن الحرس الوطني في طريقه إلى الكابيتول.
-الساعة الثالثة و45 دقيقة
تشجع شرطة الكابيتول أعضاء الكونغرس وموظفيهم على البقاء في مكانهم هادئين.
-الساعة الثالثة و50 دقيقة
أصدر زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ تشاك شومر ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي بياناً مشتركاً، دعا فيه ترمب إلى «مطالبة جميع المحتجين بمغادرة الكابيتول على الفور».
-الساعة الرابعة وخمس دقائق
الرئيس المنتخب جو بايدن يخاطب الأمة، واصفاً تصرفات أنصار ترمب بـ«العصيان». وقال بايدن: «ديمقراطيتنا تتعرض لهجوم غير مسبوق».
-الساعة الرابعة و15 دقيقة
كان المكتب الأميركي للكحول والتبغ والأسلحة النارية والمتفجرات وشرطة الكابيتول يحققون في عنصر مشبوه بالقرب من مبنى مقر اللجنة الوطنية الجمهورية في فيرست ستريت.
ونشر ترمب مقطع فيديو على «تويتر» يخاطب فيه الفوضى. في الفيديو، يتمسك بفكرة بأن الانتخابات سُرقت، لكنه يدعو الحشود إلى التفرق.
وبدأت منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل «تويتر» و«فيسبوك» أولاً في تقييد التفاعل مع الفيديو، ثم أزالته تماماً لاحقاً.
-قبل الساعة الخامسة مساءً بقليل
تم نقل أعضاء مجلس الشيوخ إلى غرفة الاستماع في حرم الكابيتول.
-الساعة السادسة
دخول حظر التجول في واشنطن العاصمة حيز التنفيذ.
-الساعة السابعة مساء
أغلق موقع «تويتر» حساب ترمب لمدة 12 ساعة على الأقل بسبب «الانتهاكات المتكررة والخطيرة لسياسة النزاهة المدنية. لفتح الحساب»، يجب عليه حذف التغريدات المسيئة، بما في ذلك الفيديو الذي قام بتغريده سابقاً.
-الساعة الثامنة مساءً
استأنف أعضاء مجلس الشيوخ الجلسة في غرفة مجلس الشيوخ.