معمارية التشكيل الشعري الملحمي

«دفتر العابر» للمغربي ياسين عدنان نموذجاً

معمارية التشكيل الشعري الملحمي
TT

معمارية التشكيل الشعري الملحمي

معمارية التشكيل الشعري الملحمي

بتناوله «الفضاء الرحلي السير ذاتي في قصيدة النثر» من زاوية «معمارية التشكيل الشعري الملحمي في (دفتر العابر)» للشاعر المغربي ياسين عدنان، يأتي الكتاب الجديد للعراقي محمد صابر عبيد، أستاذ النظرية والمناهج الحديثة والنقد التطبيقي، ضمن إصدارات «الآن، ناشرون وموزعون»، ليمثل إضافة في مجال التعاطي مع قصيدة النثر العربية والبحث فيما يبني شعريتها، بعد عقود من الجدل لإثبات شرعيتها.
وكتب عبيد، في معرض دراسته النقدية، أن «دفتر العابر» هو «قصيدة سير ذاتية مخصوصة بالسفر في رحلات يقوم بها الشاعر»، في ظل وجود «عدد لا بأس به من العناصر الميثاقية القرائية» التي «تؤكد سير ذاتية السرد الشعري في القصيدة»، وبالتالي فإذا كانت قصيدة النثر قد دخلت في هذا الفضاء السير ذاتي، فإن «دفتر العابر» يتوغل أكثر في «مصطلح أبعد وأغزر» هو «القصيدة الرحلية السير ذاتية» الذي يعده مصطلحاً جديداً، قال إنه ابتكره كي يستجيب لمحطات القراءة النقدية التي يقترحها كتابه الجديد.
توزعت الدراسة على 16 باباً، منطلقة من مقدمة ومدخل حول أسئلة قصيدة النثر، قبل أن يتركز التناول على «دفتر العابر»، بداية من زوايا العنوان والاستهلال والغلاف والإهداء والتصدير.
وانطلق عبيد من خصوصية الجدل الذي رافق قصيدة النثر العربية، مشيراً إلى أن قصيدة النثر تعد اليوم «مثار جدل وسجال وحوار كثيف ومتجدد ومتطور ومثمر». وقصيدة النثر بالنسبة له «بالغة التنوع من حيث طبيعة تجربة كتابتها؛ إذ تنفتح على أجواء وفضاءات كتابية ثرية لا حدود لها، تضمن حداثتها المستمرة وحريتها المطلقة وعدم انضوائها تحت أي هيمنة نظرية مسبقة ترسم لها طريقها وتحدد أولوياتها»، كما تتعدد بتعدد شعرائها وتنوعهم، وبالتالي فـ«حين يتم تناول هذه التجارب نقدياً لا بد أن تمنح كل تجربة عناية قرائية خاصة لا تنتمي إلا لها على نحو شديد الخصوصية والتمركز والوضوح».
ويوضح عبيد طريقة تعاطيه مع موضوع كتابه، مشيراً إلى أن الرؤية البحثية المتمثلة في «الفضاء السير ذاتي في قصيدة النثر» تتضح بعنوانه الثاني المكمِّل نظرياً «معمارية التشكيل الملحمي في (دفتر العابر) لياسين عدنان»، في حين يتحرر في ممارسته النقدية الحرة من أي مرجعية نقدية خاصة بمقاربة قصيدة النثر العربية على المستويات كلها؛ مشدداً على ابتكار منهج نقدي ورؤية نقدية من جوهر النص الشعري وحساسيته وطبيعته ومزاجه وفضائه، على نحو يسمح له بتسخير خبرته وذائقته ورؤيته العابرة للنظرية والمنهج والسياق والأداة والممارسة، وترك أدوات الفحص الشديدة الانتباه بمزاج نقدي حر وديمقراطي وحداثي، يعمل بأفق مفتوح لا يدين بالولاء والانتماء إلا إلى النص ولا شيء غير النص.
وفق هذا الاختيار والقناعة، سينطلق عبيد في تناول «دفتر العابر» ذي الطبيعة التي وصفها بـ«الملحمية»، مشيراً إلى أنه ينفتح على «أجواء ومساقات وطبقات ومقامات وظلال وزوايا ونوافذ كثيرة»، حيث إن «شعريته تستجيب أولاً وأخيراً لمعمارية التشكيل الشعري الملحمي» من حيث «الاشتباك والتقاطع والتعاضد والتفاعل والتداخل، وتتمخض عن فضاء رحلي سير ذاتي بالمعنى الذي يجعل منها قصيدة سفر ينهض بها شاعر راحل وعابر ومسافر ومغامر، يحكي سيرته الذاتية في هذه الرحلات شعراً».
بعد مقدمة الكتاب، سيعيدنا المدخل إلى الأسئلة التي رافقت تجربة قصيدة النثر العربية، بالتشديد على أن تسمية قصيدة النثر قد خضعت لـ«إرهاب مفاهيمي واصطلاحي حاول بشوفينية ظلامية نزع شرعيتها في الانتماء لحقل الشعر وفرض قيم النثر عليها...»، وأنّ هذه التسمية اليوم قد «تكرّست بما يكفي للعزوف عن أي مقترحات جديدة في هذا الشأن»، داعياً الجميع إلى «الاقتناع بهذه التسمية والبحث في أمور أخرى أكثر جدوى بوسعها أن تكتشف قيماً جديدة في المشهد، بعيداً عن الارتماء في أحضان التفكير الإبداعي والتخوين الفكري الذي لن يغني من الأمر شيئاً في نهاية المطاف».
يستعرض عبيد في «قصيدة النثر: توابل الكلام» و«قصيدة النثر فضاء رؤيوياً» علاقة قصيدة النثر بقصيدة الوزن وقصيدة التفعيلة، وكيف «انفتح الفضاء الشعري لقصيدة النثر العربية الحديثة على أبواب ونوافذ وكُوّات كثيرة كي يستقبل الهواء الجديد والنظيف من الاتجاهات الظاهرة والباطنة كافة»، قبل أن ينهي بتقديم «دفتر العابر»، من خلال الحديث عن «الذات الشاعرة التي تروي حالها الحالم المنهك الطريد المخذول في المقاهي والحانات والمدن العابر منها لا ترويها سوى القصيدة، القصيدة هي السيرة وهي الرحلة وهي المقصد الذي يتوسل بمقاصد مكانية وزمانية أخرى كي يصل إليها».
ثم ينقلنا عبيد إلى فضاء التفاصيل وجدل السرد والحوار والمكان والشخصية، وتجليات الآخر في الفضاء الشعري الرحلي، ثم الاسترجاع والتوطين في المشهد الشعري الرحلي، وفضاء درامية الشعر ومسرحة القصيدة، مركزاً على أن شخصية الشاعر العابر، في «دفتر العابر»، هي الشخصية المركزية التي تروي الحدث الشعري وتدور حولها الأحداث الأخرى في مركز الحكاية والدوائر المحيطة بها، في حين «يصوغ الراوي الشعري الشخصية الشعرية» بـ«أسلوبية تشكيلية وسردية وبارعة»، تتضمن «وعياً بالمؤهلات التي تحتاج إليها كل شخصية بما ينسجم ودورها في طبقات الحدث الشعري».
يختم عبيد دراسته بالحديث عن جذوة الشعر التي «ينبغي أن تبقى مشتعلة في الفضاء الرحلي؛ لأن الشعر يكمن في روح لا تخبو، وهي تتطلع إلى مزيد من الرغبة والمغامرة وركوب المخاطر حتى يتحول (دفتر العابر) إلى كتاب يحمله في يمينه وبه يدلف إلى جنة الشعر، حيث الحياة أبداً في عيشة راضية».



رحيل عبد الله النعيم... المعلم والمهندس قبل أن يحمل الابتدائية

الراحل عبد الله العلي النعيم
الراحل عبد الله العلي النعيم
TT

رحيل عبد الله النعيم... المعلم والمهندس قبل أن يحمل الابتدائية

الراحل عبد الله العلي النعيم
الراحل عبد الله العلي النعيم

محطات كثيرة ولافتة وعجيبة شكلت حياة عبد الله العلي النعيم، الذي رحل، الأحد، بعد رحلة طويلة في هذه الحياة تجاوزت تسعة عقود، كان أبرزها توليه منصب أمين مدينة الرياض في بدايات سنوات الطفرة وحركة الإعمار التي شهدتها معظم المناطق السعودية، وسبقتها أعمال ومناصب أخرى لا تعتمد على الشهادات التي يحملها، بل تعتمد على قدرات ومهنية خاصة تؤهله لإدارة وإنجاز المهام الموكلة إليه.

ولد الراحل النعيم في مدينة عنيزة بمنطقة القصيم وسط السعودية عام 1930، والتحق بالكتاتيب وحلقات التعلم في المساجد قبل إقرار المدارس النظامية، وأظهر نبوغاً مبكراً في صغره، حيث تتداول قصة عن تفوقه، عندما أجرى معلمه العالم عبد الرحمن السعدي في مدرسته بأحد مساجد عنيزة مسابقة لحفظ نص لغوي أو فقهي، وخصص المعلم جائزة بمبلغ 100 ريال لمن يستطيع ذلك، وتمكن النعيم من بين الطلاب من فعل ذلك وحصل على المبلغ، وهو رقم كبير في وقته يعادل أجر عامل لمدة أشهر.

محطات كثيرة ولافتة وعجيبة شكلت حياة عبد الله العلي النعيم

توجه الشاب النعيم إلى مكة بوصفها محطة أولى بعد خروجه من عنيزة طلباً للرزق وتحسين الحال، لكنه لم يجد عملاً، فآثر الذهاب إلى المنطقة الشرقية من بلاده حيث تتواجد شركة «أرامكو» ومشاريعها الكبرى، وتوفّر فرص العمل برواتب مجزية، لكنه لم يذهب للشركة العملاقة مباشرة، والتمس عملاً في إحدى محطات الوقود، إلى أن وجد عملاً في مشروع خط التابلاين التابع لشركة «أرامكو» بمرتب مجز، وظل يعمل لمدة ثلاث سنوات ليعود إلى مسقط رأسه عنيزة ويعمل معلماً في إحدى مدارسها، ثم مراقباً في المعهد العلمي بها، وينتقل إلى جدة ليعمل وكيلاً للثانوية النموذجية فيها، وبعدها صدر قرار بتعيينه مديراً لمعهد المعلمين بالرياض، ثم مديراً للتعليم بنجد، وحدث كل ذلك وهو لا يحمل أي شهادة حتى الابتدائية، لكن ذلك اعتمد على قدراته ومهاراته الإدارية وثقافته العامة وقراءاته وكتاباته الصحافية.

الراحل عبد الله العلي النعيم عمل مديراً لمعهد المعلمين في الرياض

بعد هذه المحطات درس النعيم في المعهد العلمي السعودي، ثم في جامعة الملك سعود، وتخرج فيها، وتم تعيينه أميناً عاماً مساعداً بها، حيث أراد مواصلة دراسته في الخارج، لكن انتظرته مهام في الداخل.

وتعد محطته العملية في شركة الغاز والتصنيع الأهلية، المسؤولة عن تأمين الغاز للسكان في بلاده، إحدى محطات الراحل عبد الله العلي النعيم، بعد أن صدر قرار من مجلس الوزراء بإسناد مهمة إدارة الشركة إليه عام 1947، إبان أزمة الغاز الشهيرة؛ نظراً لضعف أداء الشركة، وتمكن الراحل من إجراء حلول عاجلة لحل هذه الأزمة، بمخاطبة وزارة الدفاع لتخصيص سيارة الجيش لشحن أسطوانات الغاز من مصدرها في المنطقة الشرقية، إلى فروع الشركة في مختلف أنحاء السعودية، وإيصالها للمستهلكين، إلى أن تم إجراء تنظيمات على بنية الشركة وأعمالها.

شركة الغاز والتصنيع الأهلية تعد إحدى محطات الراحل عبد الله العلي النعيم

تولى النعيم في بدايات سنوات الطفرة أمانة مدينة الرياض، وأقر مشاريع في هذا الخصوص، منها إنشاء 10 بلديات في أحياء متفرقة من الرياض، لتسهيل حصول الناس على تراخيص البناء والمحلات التجارية والخدمات البلدية. ويحسب للراحل إقراره المكتب التنسيقي المتعلق بمشروعات الكهرباء والمياه والهاتف لخدمة المنازل والمنشآت وإيصالها إليها، كما طرح أفكاراً لإنشاء طرق سريعة في أطراف وداخل العاصمة، تولت تنفيذها وزارة المواصلات آنذاك (النقل حالياً)، كما شارك في طرح مراكز اجتماعية في العاصمة، كان أبرزها مركز الملك سلمان الاجتماعي.

تولى النعيم في بدايات سنوات الطفرة أمانة مدينة الرياض