بعد «صدمات» 2020... كيف تستعد لعام جديد مثمر؟

بعد «صدمات» 2020... كيف تستعد لعام جديد مثمر؟

الجمعة - 18 جمادى الأولى 1442 هـ - 01 يناير 2021 مـ
لافتة عام 2021 في مولدوفا (إ.ب.أ)

ودَّع العالم أمس (الخميس) عاماً مضطرباً، توفى خلاله الملايين بسبب جائحة فيروس «كورونا»، وترك آثاراً نفسية سيئة على الأشخاص حول العالم.
وفي هذا السياق، نقلت صحيفة «فوكس نيوز» الأميركية، عن المؤلف الأميركي البارز وخبير التنمية البشرية ريك ماكدانيال، بعض النصائح حول كيفية التعافي من الآثار السيئة التي تركها عام 2020، والاستعداد لعام 2021 بأفضل طريقة.
وهذه النصائح هي:
- تغيير الطريقة التي ننظر بها للأحداث:
أكد ماكدانيال على ضرورة تغيير الطريقة التي ننظر بها للأحداث والظروف التي تسيطر علينا وعلى العالم أجمع، وعدم التركيز على المشكلات وخيبات الأمل والخسارة، مشيراً إلى أن «النظرة الإيجابية هي طريقنا لنحيا عاماً جديداً عظيماً».
وأوضح قائلاً: «اتخذ إجراءاتك ضد الخوف. نعم، كان عام 2020 عاماً مليئاً بالتحديات بشكل لا يصدق، ولكن عليك ألا تستسلم لهذه الأفكار؛ بل تتصدى لها بكل قوتك».
- فكر في أحلامك وطموحاتك:
يقول ماكدانيال: «مع كثير من السلبية المحيطة بنا، يواجه كثير من الناس صعوبة في التفكير في أحلامهم وطموحاتهم المستقبلية. نحن بحاجة إلى التصدي لمخاوفنا وإحساسنا بعدم الأمان والسعي بإيجابية لتحقيق أحلامنا».
وأضاف: «في 2020 كان تفكير معظم الناس ينصب فقط على (كيفية البقاء على قيد الحياة)، أما الآن فيجب أن نغير هذا التفكير، ونركز على العمل والمضي قدماً لتخطيط مستقبلنا».
وتابع: «ربما أوقفت جائحة (كورونا) حياتك؛ لكن أحلامك لا يمكن أن تموت في العام الجديد؛ بل يجب أن تولد من جديد».
- تذكر أن النكسات لا تتحكم في حياتك:
نصح ماكدانيال بضرورة عدم الاستسلام للمشكلات والانتكاسات، قائلاً: «تذكر أن النكسات لا تتحكم في حياتك؛ أنت من تتحكم في حياتك. لا تسمح لأي أزمة أو انتكاسة أن تحدد هويتك أو مستقبلك».
وأضاف: «يمكنك التغلب على النكسات التي أحاطت بك العام الماضي. لن يحدث ذلك بين عشية وضحاها، ولكنه سيحدث هذا العام على أي حال، مع سعيك لذلك».
وأنهى ماكدانيال حديثه قائلاً: «من هذه الكارثة قد يكون هناك يوم جديد، بداية جديدة: (أنت جديد)».


أميركا منوعات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة