المغرب يفكك خلية إرهابية في تطوان تضم 3 متطرفين

أعلن المغرب تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم «داعش» تتكون من ثلاثة متطرفين، وتنشط في مدينة تطوان (شمال المغرب).
وقال بيان للمكتب المركزي للأبحاث القضائية تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، إن المكتب التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (مخابرات داخلية)، تمكن في ضوء معلومات استخباراتية، صباح الجمعة، من تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم «داعش»، ينشط أعضاؤها في مدينة تطوان.
وأوضح البيان أن التدخل الأمني الذي باشرته عناصر القوة الخاصة التابعة لفرقة التدخل السريع، أسفر عن توقيف ثلاثة متطرفين يشتبه في ارتباطهم بهذه الخلية الإرهابية، تتراوح أعمارهم بين 21 و38 سنة، وتربط أحدهم علاقة عائلية بمقاتلفي بصفوف «داعش» بالمنطقة السورية - العراقية.
وأضاف البيان أن الأبحاث والتحريات المنجزة في ضوء الإفادات الأولية لأعضاء هذه الخلية، مكنت من تحديد مسكن في المدينة القديمة بتطوان، كانوا يستغلونه كمكان آمن لعقد اجتماعاتهم والتخطيط لمشروعاتهم الإرهابية، مشيراً إلى أنه بإرشاد من المشتبه فيهم تم الانتقال إلى المسكن المذكور وإجراء مسح كامل لمرافقه لكشف أي متفجرات.
وزاد البيان أن عمليات التفتيش التي أجراها ضباط المكتب المركزي للأبحاث القضائية وخبراء مسرح الجريمة في المسكن الأخير، ومنازل المشتبه بهم، أسفرت عن حجز راية تجسد شعار تنظيم «داعش»، ومخطوط ورقي يتضمن نص البيعة للخليفة المزعوم للتنظيم، ومجموعة من الأسلحة البيضاء المتعددة الأنواع والمختلفة الأحجام، ومعدات معلوماتية وأجهزة إلكترونية.
وأضاف البيان أن إجراءات التفتيش أتاحت أيضاً حجز مجموعة من المعدات والمستحضرات الكيميائية التي تدخل في صناعة العبوات المتفجرة التقليدية، من بينها أكياس تحتوي على الكبريت والفوسفور، وبراميل تضم البنزين، وزجاجات مملوءة بالكحول الحارق، وأكياس معبأة بكميات كبيرة من براغٍ لولبية وكريات معدنية ومسامير، بالإضافة إلى أسلاك كهربائية وبطاريات إلكترونية، وزجاجات فارغة يشتبه في تسخيرها لتحضير قنينات المولوتوف، ومواد سائلة مشبوهة سوف يتم عرضها على الخبرة التقنية لدى مختبر الشرطة العلمية والتقنية.
وذكر البيان أن المعلومات الأولية للبحث تشير إلى أن أعضاء هذه الخلية الإرهابية وصلوا مرحلة متقدمة من التحضير والإعداد، إيذاناً بالشروع في التنفيذ المادي لأعمالهم الإرهابية، إذ وثقوا في شريط فيديو بيعتهم للأمير المزعوم لتنظيم «داعش»، وفق الأسلوب والشروط التي يقتضيها هذا التنظيم الإرهابي، والتي حددوا فيها الأهداف العامة لمخططاتهم الإرهابية.
وأضاف البيان أن الأبحاث والتحريات المنجزة أوضحت أن المشتبه بهم قاموا بعدة زيارات استطلاعية للرصد وتحديد الأهداف المقرر مهاجمتها بواسطة عبوات ناسفة، أو باستعمال أساليب الإرهاب الفردي في عمليات تحاكي الأسلوب الإرهابي الذي يستخدمه مقاتلو تنظيم «داعش».
وأفاد المصدر ذاته بأنه جرى إيداع المشتبه بهم الموقوفين في إطار هذه القضية تحت تدبير الاعتقال الاحتياطي، من أجل تعميق البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المكلفة قضايا الإرهاب، وذلك لكشف كل المخططات الإرهابية والامتدادات والارتباطات المحتملة لهذه الخلية.
تجدر الإشارة إلى أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية عرف تغييراً في الآونة الأخيرة على مستوى إدارته؛ إذ جرى تعيين مدير جديد له هو حبوب الشرقاوي خلفاً لعبد الحق الخيام الذي عين مستشاراً للمدير العام للإدارة العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.