بايرن لتوجيه ضربة معنوية للايبزيغ غداً... وديربي بين هيرتا وأونيون اليوم

يتطلع بايرن ميونيخ لتوجيه ضربة معنوية لأحد منافسيه على اللقب، عندما يستضيف لايبزيغ على ملعب «إليانز أرينا» غداً، في أبرز مواجهات المرحلة العاشرة للدوري الألماني لكرة القدم التي تفتتح اليوم بديربي العاصمة برلين بين هيرتا وأونيون.
ويحتل بايرن حامل اللقب في المواسم الثمانية الماضية، المركز الأول برصيد 22 نقطة، متقدماً بفارق نقطتين عن لايبزيغ.
وسبق لبايرن أن وجه رسالة لمنافسه الآخر بوروسيا دورتموند، عندما تغلب عليه 3- 2 في عقر دار الأخير الشهر الماضي. وإن كان بايرن حامل اللقب القاري قد عاد بنقطة من العاصمة الإسبانية بعد تعادله مع أتلتيكو مدريد بهدف لمثله، بعد ضمانه الوصول إلى دور الـ16، فإن لايبزيغ قد خطف فوزاً في الرمق الأخير في مباراة مثيرة أمام مضيفه بشاك شهير التركي 4- 3، ليحافظ على آماله بالتأهل إلى ثمن النهائي.
وكان مدرب البايرن هانزي فليك قد أراح أبرز لاعبي الصف الأول في المواجهة ضد أتلتيكو مدريد، فلم يكن الحارس مانويل نوير، وهداف الفريق البولندي روبرت ليفاندوفسكي، بالإضافة إلى لاعب الوسط ليون غوريتسكا والفرنسي كورنتان توليسو، ضمن عداد البعثة المسافرة إلى العاصمة الإسبانية.
ويتميز بايرن عن بقية فرق «البوندسليغا» بقدرته التهديفية العالية، إذ بلغ عدد الأهداف التي سجلها لاعبوه في المباريات التسع الماضية 31 هدفاً، بمعدل 3.44 هدف في المباراة الواحدة، مقابل 2.33 لكل من دورتموند وأونيون برلين اللذين سجلا 21 هدفاً.
ويعول فليك - كما دائماً - على هدافه ليفاندوفسكي متصدر جدول الهدافين بـ12 هدفاً، أي أكثر من نصف مجمل أهداف لايبزيغ في البطولة حتى الآن، إذ سجل لاعبوه 18 هدفاً.
في المقابل يعد لايبزيغ الأفضل دفاعياً؛ حيث لم تهتز شباكه سوى ست مرات (0.66 هدف في المباراة الواحدة)، وهي نقطة ضعف بايرن في الموسم الحالي، بعد تلقي مرماه 13 هدفاً (1.44 هدف).
وستكون المباراة تجربة أخيرة للايبزيغ قبل مواجهة مصيرية ضد مانشستر يونايتد الإنجليزي، الثلاثاء المقبل، سيتحدد على أثرها هوية المتأهل منهما إلى الدور ثمن النهائي.
وفي مباراة اليوم، يقام الديربي الثالث للعاصمة منذ ارتقاء أونيون لمصاف أندية الدرجة الأولى الألمانية، والثاني خلف أبواب موصدة. وكانت المباراة الأولى التي جمعت بين الفريقين عام 2019 على ملعب «ألتي فورستيري» قد شهدت أحداثاً بين مشجعي الفريقين، بينما أقيم اللقاء الثاني من دون جمهور لأسباب تتعلق بالإجراءات الصحية المتخذة، نتيجة تفشي فيروس «كورونا» المستجد.
واشتعلت المنافسة في شوارع العاصمة قبل أيام من موعد المباراة؛ حيث أشارت تقارير إعلامية إلى أن هيرتا برلين نشر نحو 60 ألفاً من أعلامه في أرجائها، لزيادة الضغط على جاره.
ونقل عن الموقع الخاصة برابطة مشجعي فريق هيرتا برلين أن نشر الإعلام في كافة مناطق برلين، هو للتأكيد أن الفريق لكل العاصمة وليس للجزء الغربي منها فقط. وأظهرت صور نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مشجعي هيرتا وهم يحملون الأعلام كهدايا تذكارية، بينما يقوم مشجعو أونيون برميها في القمامة.
ويحتل هيرتا برلين المركز الثالث عشر برصيد ثماني نقاط، وهو نصف عدد نقاط غريمه الذي يحتل المركز السادس. وفي أبرز مواجهات المرحلة غداً، يحل بوروسيا دورتموند ضيفاً على إينتراخت فرانكفورت، في غياب هداف الأول النرويجي أرلينغ هالاند الذي تعرض لتمزق في عضلات الفخذ الخلفية، وغاب عن مباراة فريقه ضد لاتسيو الأربعاء التي انتهت بالتعادل 1- 1، وأشارت تقارير إلى أن النجم النرويجي سيغيب عن الملاعب حتى يناير (كانون الثاني) المقبل.