أفضل كاميرات الهواتف لتصوير الأفلام لـ2020

أفضل كاميرات الهواتف لتصوير الأفلام لـ2020

تحوّل الهواة إلى مخرجين سينمائيين
الثلاثاء - 16 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 01 ديسمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15344]

تلبي الكاميرات التي ستتعرفون عليها هنا طموحات المبتدئين ومحترفي التصوير السينمائي على حد سواء.

حتى وقت ليس ببعيد، لم يكن صناع الأفلام الطموحون يملكون خياراً سوى إنفاق آلاف الدولارات على الكاميرات والمعدات التي يجب أن يستخدموها لتحقيق أحلامهم. ولكن اليوم، بات بإمكانهم الاستعانة بجهاز واحد يؤدي كل المهام... هو الهاتف. فقد أحرزت الهواتف الذكية قفزات هائلة خلال السنوات القليلة الماضية من خلال تقديم كاميرات متفوقة قادرة على منافسة الكاميرا التقليدية، ما ساهم في توسيع مساحة الحرية في مجال صناعة الأفلام وإغناء إبداع العاملين فيه.


هواتف الأفلام


لقد حولت كاميرات الهواتف الذكية الصالحة لتصوير الأفلام أي شخص إلى مخرج بعد أن قضى هذا الجهاز الصغير الموجود في الجيب على العوائق والحدود وسهل على مستخدمه التقاط أي لحظة يريدها.

ولكن الجزء الصعب في هذا الموضوع هو اختيار كاميرا الهاتف الصحيحة لتصوير الأفلام، ولا سيما أن أنواع الهواتف باتت كثيرة جداً. بهدف تجنيبكم هذه الحيرة، بحثنا عن أفضل الخيارات في هذا المجال سواء للمحترفين أو للباحثين عن كاميرا جيدة للاستعمال الشخصي مع مراعاة أهم العناصر كأجهزة الاستشعار وعدد الميغابيكسلات وخاصية الزوم.

> «آيفون 12 برو» من «أبل». تصدر هاتف «آيفون 12 برو» قائمة أفضل كاميرات الهواتف بقدرة كاميرته الخارقة على تصوير أروع مقاطع الفيديو. تتميز الكاميرا المزودة بعدسة 12 ميغابيكسل ببؤرة ƒ-1.6 وتصميم سباعي العوامل يسمح بدخول كمية أكبر من الضوء إلى جهاز استشعار الصورة تضمن حصولكم على صورة أكثر وضوحاً. إذا استخدمتم كاميرا هذا الهاتف، توقعوا تفاصيل واضحة كالزجاج وتبايناً مذهلاً بفضل تقنية HDR3 (التصوير بالمدى الديناميكي العالي) الذكية الخاصة بـ«أبل» والتي تتعرف فوراً على المشاهد وتعدل التعرض بالشكل الصحيح لإعطائكم أفضل نتيجة. وأخيراً، تتيح لكم هذه الكاميرا تصوير فيديوهات بنسخة «دولبي فيجن HDR» بـ60 إطاراً في الثانية. السعر: 999 دولاراً.

> « سامسونغ غالاكسي نوت 20 ألترا 5G». تعرفوا إلى أفضل كاميرا هاتفية لتصوير الأفلام في عالم الأندرويد، والتي تحل في المرتبة الثانية بفارق ضئيل. جهزت شركة سامسونغ كاميرا هاتفها هذا بجهاز استشعار 108 ميغابيكسل وجهاز استشعار ليزر متطور للتركيز الأوتوماتيكي يستحقان السعر المرتفع الذي تدفعونه. يقدم هذا الجهاز لمستخدميه أفضل ميزة زوم في السوق يتفوق فيها على «آيفون 12 برو». كما تضم الكاميرا عدسة 12 ميغابيكسل للتركيز الطويل الأمد بتصميم قابل للطي تمنح المستخدم قوة بصرية أكبر 5 مرات وتكبير «زوم» أفضل 10 مرات وتكبيراً رقمياً أفضل 50 مرة. السعر؛ 984.50 دولار.

> «غوغل بيكسل 5». قد لا تنبهرون كثيراً بكاميرا هذا الهاتف، ولكن «غوغل بيكسل 5» يقدم لمستخدميه أفضل برنامج رقمي وعروضات لمرحلة ما بعد التصوير. يتمايز الإصدار الخامس عن الإصدار الرابع من هذا الهاتف بعدسة شديدة الاتساع للتركيز الطويل الأمد، ولكن أفضل خصائصه هي دون شك وضع الرؤية الليلية الذي يتيح للمستخدم التقاط أفضل الصور في الحالات القليلة والمتوسطة الضوء. السعر؛ 699.99 دولار.

> «غوغل بيكسل 4a». يناسب هذا الهاتف أصحاب الميزانية المحدودة الذين يبحثون عن كاميرا هاتفية متطورة لتصوير الأفلام. وكما نظيره الأغلى ثمناً، تكمن ميزة كاميرا هذا الهاتف في البرنامج الرقمي المميز الذي تعمل به. يضم «بيكسل 4a» كاميرا خلفية 12.2 ميغابيكسل، وعدسة ببؤرة ƒ-1.7. ولكن جدارته الحقيقية ستجدونها في قدراته التصويرية التي ستمنحكم نتائج رائعة وتوفر عليكم مبالغ طائلة. يضم هذا النموذج وضعاً للرؤية الليلية أيضاً مع خاصية «سوبر ريس زوم» و«لايف HDR+» (التصوير بالمدى الديناميكي العالي الحي)، بالإضافة إلى سعة تخزينية 128 غيغابايت مفاجئة لا تتوفر عادة في هاتف بهذا السعر ستسمح لكم بتخزين كثير من الفيديوهات. السعر؛ 349 دولاراً.


قدرات تصويرية


> «هواوي P30 لايت». استحقت كاميرا «ليكا تريبل» في «هاتف هواوي P30 لايت» مركزها في هذه اللائحة كونها واحدة من أفضل الكاميرات الهاتفية لتصوير الأفلام. تقدم لكم «ليكا تريبل» ميزات خاصة تتيح لكم لعب دور المخرج على مستوى عالٍ، وأبرزها وضع تصوير الفيديو بالحركة البطيئة الذي يصور مقاطع بصيغة بطيئة ودقيقة. كما يتميز هذا الهاتف ببطاريته المتينة التي ستتيح لكم العمل لفترة طويلة حتى الانتهاء من التصوير قبل أن تحتاجوا إلى وضعه على الشاحن. السعر؛ 269 دولاراً.

> «سوني إكسبيريا 1». إذا اشتريتم هذا الهاتف الذي يرقى إلى مستوى المحترفين فستضمنون تصوير أفلام قادرة على المشاركة في المهرجانات! يصور هذا الجهاز بكاميرته الرائعة فيديوهات بدقة عرض 4 كيه HDR تلتقط كل تفصيل في المشهد، فضلاً عن أنه يقدم أداءً رائعاً في التصوير في المواقع المظلمة أو ذات الإضاءة الخلفية. يضم الهاتف عدداً كبيراً من ميزات التصوير، أهمها تسجيل فيديوهات بوضع الحركة البطيئة «جداً» بصيغة HD جعلته واحداً من أفضل الأجهزة لتصوير الأفلام. تحافظ كاميرا «سوني إكسبيريا 1» على ثبات مستوى نسبة امتداد الصورة والإنتاج اللوني طوال فترة التصوير، وتشغل وضع «المبدع» في عدسة «سيني ألتا» الخاصة بشركة سوني، والتي تمنحكم الدقة اللونية نفسها التي نراها في أفلام السينما. وأخيراً، يتمتع هذا الهاتف بأداء عالٍ لجهة إخفاء التشويش للحصول على إنتاج صوتي صافٍ. السعر؛ 698 دولاراً.

> «أل جي جي7 ثينك». يسمح السعر المنخفض لهذا الجهاز للجميع باقتنائه دون أن يحرمهم من النوعية المتفوقة فيما يتعلق بالكاميرا والتصوير. ويتيح لكم هذا الهاتف تصوير فيديوهات HD بدقة عرض 4 كي بي، ويعتمد على خاصية HDR10 لالتقاط المقطع بأفضل مستوى لوني. علاوة على ذلك، تبدو الفيديوهات المصورة بواسطته حقيقية جداً، إذ إن الذكاء الصناعي يدخل في جميع ميزاته وخصائصه، ما يضمن لكم الحصول على أفضل نوعية فيديوهات. ويحتوي الجهاز على ميزات مهمة أخرى، أبرزها قدرات التصوير الثابت وتسجيل الفيديوهات بفواصل زمنية من اختياركم. السعر: 199.99 دولار.

> «آيفون SE» من «أبل». إذا كانت أحدث وأغلى أجهزة الآيفون بعيدة عن متناول محفظتكم، يمكنكم دائماً اختيار الآيفون SE، الوصيف الأفضل لها من منتجات أبل. يضم هذا الجهاز كاميرا 12 ميغابيكسل مجهزة ببؤرة عدسة أحادية ƒ-1.8 نفسها الموجودة في الآيفون 8، بالإضافة إلى معالج آلي A13 يمنحكم مستوى رائعاً في التصوير. يقدم الآيفون SE أداءً عالياً في التصوير الليلي وفي الإضاءة الخافتة، ويضم ميزة تكبير رقمي استثنائية مع تقنيات أبل التصويرية الفنية الفريدة كالـ«سمارت HDR»... السعر؛ 399 دولاراً.

* «فراييتي»، خدمات «تريبيون ميديا»


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة