السيسي وعباس يبحثان «هدوء غزة» وإتمام المصالحة

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، بقصر الاتحادية، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، على رأس وفد فلسطيني ضم رئيس هيئة الشئون المدنية حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، والسفير الفلسطيني في القاهرة دياب اللوح، في حضور وزير الخارجية المصري سامح شكري، ورئيس المخابرات العامة عباس كامل.
وأشار المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، السفير باسم راضي، في بيان، إلى أن اللقاء تناول آخر مستجدات القضية الفلسطينية وعملية السلام في الشرق الأوسط، ونقل عن الرئيس المصري تأكيده أن «القضية الفلسطينية ستظل لها الأولوية في السياسة المصرية».
ولفت السيسي، بحسب البيان، إلى ثبات الموقف المصري تجاه القضية، ودعم مصر الكامل للمواقف والاختيارات الفلسطينية تجاه التسوية السياسية، واستمرار مصر في بذل جهودها من أجل استعادة الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة، وفق مرجعيات الشرعية الدولية، مع التأكيد على أن المرحلة الحالية تتطلب التكاتف وتكثيف كل الجهود العربية من أجل استئناف مفاوضات عملية السلام. وتم التوافق على مواصلة التشاور والتنسيق المكثف بين الرئيسين من أجل متابعة ما سيتم من خطوات خلال الفترة المقبلة، سعياً نحو حلحلة الوضع الراهن بالعودة إلى مسار المفاوضات.
كما شهد اللقاء استعراض الجهود المصرية لتثبيت الهدوء في قطاع غزة، حيث أوضح الرئيس السيسي أن التحركات المصرية دائماً ما تستهدف الحفاظ على أمن واستقرار الشعب الفلسطيني وتحسين الأوضاع الإنسانية والمعيشية والاقتصادية بالقطاع، وأن مصر مستمرة في جهودها لإتمام عملية المصالحة وتحقيق توافق سياسي في إطار رؤية موحدة بين جميع القوى والفصائل الفلسطينية، بما يُحقق وحدة الصف ومصالح الشعب الفلسطيني.
ونقل المتحدث المصري عن الرئيس الفلسطيني، تأكيده على ما يوليه من أهمية للتشاور والتنسيق مع الرئيس المصري بشأن مجمل الأوضاع الفلسطينية ومحددات الموقف الفلسطيني في ظل التطورات التي تشهدها القضية، وكذا المتغيرات المستجدة على الساحتين الإقليمية والدولية خلال الفترة الأخيرة، معرباً عن «تقديره لجهود مصر ومواقفها التاريخية والثابتة في دعم القضية الفلسطينية، وتحركاتها على مختلف الأصعدة سعياً للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني، وكذلك لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية».
وجاءت المحادثات المصرية - الفلسطينية، عشية اتصال هاتفي بين الرئيس السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني، مساء أول من أمس، تناول مستجدات القضية الفلسطينية. وقال المتحدث المصري إنه «تم تبادل وجهات النظر بشان كيفية حلحلة الموقف الراهن بخصوص عملية السلام في الشرق الأوسط، ودفع الجهود لاستئناف مسار المفاوضات»، فضلاً عن مناقشة بعض موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين والمتعلقة بتعزيز التبادل التجاري والتعاون في مجال الطاقة والربط الكهربائي، وتبادل وجهات النظر حول تطورات عدد من القضايا الإقليمية.