حادثتان دبلوماسيتان بين إسرائيل والإمارات بسبب أخطاء مطار بن غوريون

حادثتان دبلوماسيتان بين إسرائيل والإمارات بسبب أخطاء مطار بن غوريون

الاثنين - 15 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 30 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15343]

في الوقت الذي صادقت فيه الحكومة الإسرائيلية، أمس الأحد، على اتفاقيتين أخريين كانتا قد أبرمتا بين إسرائيل والإمارات، إحداهما تعنى بإقامة علاقات الطيران المنتظمة، نشر في تل أبيب عن حادثتين دبلوماسيتين وقعتا في مطار بن غوريون، تسببتا بالحرج والإزعاج لرجال أعمال من البلدين.

في الحادثة الأولى، أبلغت سلطات المطار الإسرائيلي، أول من أمس السبت، رجلي أعمال كبيرين وزوجتيهما، القادمين من الإمارات، أنها لن تسمح لهم بدخول إسرائيل بالوثائق المتوفرة لديهم بخصوص فحص كورونا. وقد وصل رجلا الأعمال، اللذان يعتبران شخصيتين إماراتيتين «بارزتين»، على متن طائرة تابعة لشركة «فلاي دبي»، بعد يومين فقط على انطلاق الرحلات الجوية بين البلدين. وذكر موقع صحيفة «يسرائيل هيوم»، أنه بعد هبوط الطائرة في مطار بن غوريون، رفضت السلطات المختصة في المطار السماح للشخصيتين الإماراتيين من دخول إسرائيل، رغم أنهما حضرا بناءً على دعوة خاصة من شركة «ليزر موديلنغ» وتزودا بالوثائق الضرورية. وادعى موظفو «سلطة الإسكان والهجرة»، أنهما وزوجتيهما لا يحملون نماذج التصاريح الصحية المتعلقة بفيروس كورونا. وقد غضب الضيوف الإماراتيون من طريقة التعامل معهما، وعادوا إلى الإمارات.

وفي الحادثة الثانية، تم منع 10 إسرائيليين من ركوب طائرة متجهة إلى دبي، بينهم رجال أعمال معروفون، وقد قام بتنظيم رحلتهم مالك شبكة «كافيه كافيه»، رونين نمني. وقال نمني «كان من المفترض أن نزور دبي في رحلة عمل، وهناك أناس ينتظروننا هناك. منعنا من ركوب الطائرة، بسبب وجود خطأ ما في التأشيرة». وأضاف «الأمر الأكثر غرابة، هو أن زوجتي قد سافرت إلى هناك مرتين في الشهر الماضي، وهي شريكة في مشاريعنا، ولم تواجه أي مشاكل».

وقد اعتبرت الحادثتان «خطأ غير مقصود» لدى سلطة المطارات، غير أنهما أثارتا تذمرا لدى العديد من المسؤولين ورجال الأعمال المهتمين بالعلاقات بين البلدين. وكانت شركات الطيران الإسرائيلية، قد نشرت تقديرات لها بأن حوالي 50 ألف إسرائيلي، سيزورون دبي الشهر المقبل، حيث يتم تشغيل خمس شركات طيران: 3 إسرائيلية واثنتان من الإمارات.

وفي يوم أمس صادقت الحكومة الإسرائيلية، خلال جلستها الأسبوعية، على اتفاقيتين تم إبرامهما مع والإمارات، تعنى أولاهما بإقامة علاقات الطيران المنتظمة وثانيتهما بإقامة التعاون في مجالات دعم وتطوير العلوم والتقنيات المتطورة.


اسرائيل Arab peace with israel

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة