توافق مصري ـ عراقي على تعزيز التعاون العسكري

توافق مصري ـ عراقي على تعزيز التعاون العسكري

السيسي يُقر ميثاق مجلس الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن
الجمعة - 12 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 27 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15340]
السيسي خلال استقباله وزير دفاع العراق أمس (الرئاسة المصرية)

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حرص بلاده على التعاون مع العراق في جميع المجالات، خاصة الشق العسكري، ودعمه الكامل لتجاوز جميع التحديات التي تواجهه، بما يساعده على تقوية مؤسساته الوطنية، ويحافظ على أمنه واستقراره، ويحقق التقدم والازدهار لشعبه.
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي، في القاهرة أمس، الفريق جمعة عناد سعدون وزير دفاع العراق، بحضور نظيره الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع المصري. تناول اللقاء التباحث بشأن التعاون الثنائي العسكري بين مصر والعراق، بما في ذلك التدريبات المشتركة وتبادل الخبرات وبرامج التدريب ورفع القدرات، فضلاً عن استعراض عدد من القضايا والملفات العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفق ما أشار له بيان أصدره السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية. ونقل البيان عن وزير الدفاع العراقي، «تطلع بلاده لتعزيز أطر التعاون مع مصر، خاصة بعد نجاحها في أن تصبح نموذجاً ملهماً يحتذى به في منطقة تعاني من الأزمات والاضطرابات، رغم ما تفرضه تلك الظروف الضاغطة من تحديات جسيمة».
من جهة أخرى، نشرت الجريدة الرسمية المصرية، أمس، قرار الرئيس السيسي بالموافقة على ميثاق تأسيس «مجلس الدول العربية الأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن»، والموقع في مدينة الرياض السعودية في 6 يناير (كانون الثاني) الماضي.
ويتشكل المجلس من 8 دول عربية وأفريقية، هي: المملكة العربية السعودية مصر والأردن والسودان واليمن وإريتريا والصومال الفيدرالية وجيبوتي، فيما ستصبح الرياض مقراً للمجلس. ويسعى الكيان العربي - الأفريقي الجديد إلى تعزيز التناغم وآفاق التعاون بين هذه الدول وتعزيز الأمن والاستقرار والتجارة والاستثمار في هذه المنطقة الحيوية، بحيث يحمي التجارة العالمية وحركة الملاحة الدولية. وبحسب ميثاقه يمثل المجلس «مجهوداً مشتركاً من دول المنطقة للحفاظ على أمنها ومكتسباتها والتعاون والتشاور والتنسيق فيما بينها بما يحقق مصالح كل شعوب المنطقة».
وتأتي أهمية الكيان من الناحية الجغرافية لكونه الممر المائي الذي يفصل بين قارتي آسيا وأفريقيا لمسافة تزيد على ألفي كيلومتر، إضافة إلى كونه يربط البحر الأحمر بخليج عدن وبحر العرب عن طريق مضيق باب المندب والبحر الأبيض المتوسط عن طريق قناة السويس.


مصر أخبار العراق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة