اختتام المرحلة الأولى للإعادة بانتخابات البرلمان المصري

اختتام المرحلة الأولى للإعادة بانتخابات البرلمان المصري

أجريت للمنافسة على 110 مقاعد
الأربعاء - 10 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 25 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15338]

اختتم الناخبون في 13 محافظة مصرية، مساء أمس (الاثنين)، التصويت في المرحلة الأولى من جولة الإعادة للانتخابات البرلمانية المصرية، التي أجريت داخل البلاد على مدار يومين، وتنافس فيها 220 مرشحاً على 110 مقاعد.

وبلغ عدد المقيدين في قاعدة البيانات بالمرحلة الأولى 31 مليوناً و719 ألفاً و224 ناخباً، بينما سجلت معدلات المشاركة في الجولة الأولى نسبة حضور بلغت 28.6 في المائة.

ومن المقرر أن تجري انتخابات المرحلة الثانية من جولة الإعادة في بقية المحافظات مطلع الشهر المقبل، وبها يكتمل انتخاب التشكيل الجديد لمجلس النواب.

وأكدت «بعثة جامعة الدول العربية» لمتابعة انتخابات مجلس النواب 2020 أنها «خلال متابعتها للمرحلة الأولى من جولة الإعادة ببعض المحافظات، رصدت الالتزام الميداني بالضوابط القانونية والضمانات التنظيمية المتعلقة بالأداء الانتخابي، بإشراف قضائي كامل، وفق القوانين والأنظمة الوطنية المعمول بها».

ويختار المصريون في الانتخابات بمرحلتيها 568 نائباً من أصل 596 عضواً في مجلس النواب، على أن يعين رئيس البلاد بقية النواب.

بدوره قال المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، في تقريره بشأن مجريات اليوم الأول (الاثنين) من انتخابات الإعادة في دوائر المرحلة الأولى، إن متابعيه لاحظوا بعض الملامح الإيجابية التي تمثلت في اتخاذ كافة الإجراءات الأمنية، إضافة إلى اتباع التدابير الوقائية الخاصة بشأن مكافحة فيروس كورونا، لكنه نبه كذلك إلى رصد عدد من «المخالفات التي تتعلق بتوجيه الناخبين للتصويت عبر مكبرات الصوت ونقل الناخبين للجان بشكل جماعي».

كانت نتائج الجولة الأولى من المرحلة نفسها أظهرت فوز «القائمة الوطنية من أجل مصر»، التي يقودها حزب «مستقبل وطن» الداعم للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في الدائرتين المخصصتين للقوائم، بالإضافة إلى حسم 32 مرشحاً فوزهم من الجولة الأولى.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة