أميركا تخشى احتفالات «عيد الشكر»

زادت تحذيرات الجهات الصحية الأميركية من عدم السفر وإقامة الاحتفالات خلال إجازة «عيد الشكر» هذا الأسبوع، إذ يتوقع الخبراء أن تقفز أرقام الإصابات من 12.5 مليون إصابة إلى الضعف بحلول السنة القادمة يناير (كانون الثاني)، أي ما يعادل 20 مليون إصابة في أميركا وحدها فقط، رغم انخفاض الإصابات اليومية إلى 85 ألف إصابة سجلتها البلاد أول من أمس (الاثنين)، بعد أن كانت 170 ألف إصابة يومية الأسبوع الماضي.
أصبحت متابعة أرقام الإصابات في البلاد التي تتأرجح ما بين الارتفاع والانخفاض، هاجساً يقلق الكثير من الأميركيين خوفاً من عودة شبح الإغلاق مجدداً، وهو ما لوّحت به إدارة جو بايدن المنتخبة إذا تولّت زمام الأمور في البيت الأبيض، بيد أن ارتفاع الإصابات في ولاية كاليفورنيا دفع الحكومة المحلية إلى فرض إغلاق كامل بدءاً من السبت الماضي، وذلك من الساعة 10 مساءً إلى الخامسة فجراً، مع استثناءات لبعض العاملين والقطاعات الهامة في الولاية.
وارتفع عدد حالات دخول المستشفى في ولاية كاليفورنيا بنسبة 77 في المائة، بينما ارتفع عدد حالات الدخول إلى وحدة العناية المركزة بنسبة 55 في المائة بحسب وسائل الإعلام الأميركية، فيما صرّح حاكم ولاية أوهايو، أن الولاية تضم حالياً أكبر عدد من مرضى وحدة العناية المركزة منذ بداية الوباء. كما حذر كبير مسؤولي الصحة في ولاية بنسلفانيا الاثنين من أن الولاية قد تنفد فيها أسّرة العناية المركزة في غضون أسبوع.
ارتفاع الإصابات وانتشارها لا يقتصر على إصابة البالغين فقط، بل انعكس بمعدلات متزايدة وبسرعة بين الأطفال، إذ تم الإبلاغ عن أكثر من 256 ألف حالة إصابة جديدة بكوفيد - 19 بين الأطفال في الفترة ما بين 5 و19 نوفمبر (تشرين الثاني)، وفقاً لتقرير مشترك من الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال وجمعية مستشفيات الأطفال، وهذا يعني أنه اعتباراً من 19 نوفمبر، كان ما يقرب من 1.2 مليون طفل قد ثبتت إصابتهم بالفيروس في الولايات المتحدة منذ بداية الوباء، وهو ما يمثل 12 في المائة، من جميع حالات الإصابة.
ورغم كل الانتقادات التي واجهتها إدارة الرئيس ترمب بشأن استجابة الحكومة الفيدرالية لفيروس كورونا الجديد، فإنه ليس من السهل إقناع الملايين من الناس باستخدام اللقاح المضاد لكوفيد – 19، الذي يقترب من مرحلته الأخيرة والنزول إلى الأسواق، إذ بدأت تنشط حركة مكافحة التطعيم على نطاق واسع في البلاد مشككة في نتائج الخبراء الصحيين والنتائج التي توصلوا إليها في اللقاحات التي يجري العمل عليها حالياً، وهو ما يمثل تحدياً حقيقياً لمسؤولي الصحة في البلاد.
وفقاً لمجلة «نيوزويك» الأميركية، التي نشرت استطلاعاً للرأي أجراه مركز مكافحة الكراهية الرقمية، فإنه عدد معارضي التطعيمات بلغ الآن 58 مليون أميركي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك 31 مليونا عبّروا عن معارضتهم الاستفادة من اللقاح عبر منصة «فيسبوك»، و17 مليون عبر منصة «يوتيوب». وتشكّل هذه المعارضات ما قيمته مليار دولار من عائدات اللقاح المتوقعة.
وبحسب نتائج الاستطلاع، فإن «الليبرتاريون» الأكثر محافظة في الطيف المجتمعي والسياسي الأميركي، يعدّون أقل تشكيكاً في سلامة اللقاح، فيما يرفض بعض المسيحيين المتدينين التطعيمات لأنهم يعتقدون أن الوباء جزء من نهاية الزمان، بالمقابل يرى الأميركيون الآخرون المصنفون على أنهم ليسوا مدفوعين بالآيديولوجيا، الانتظار وعدم التعجل في أخذ اللقاح، والسماح للآخرين بأن يخوضوا التجربة ومتابعة ما سيجري لهم.
ولم تقنع نسبة فعالية لقاح شركة موديرنا، الذي حصل على مليار دولار من الدعم الحكومي الأميركي، بأنه فعّال ضد فيروس كورونا بنسبة 94 في المائة، وكذلك نسبة لقاح شركة فايزر وبايتونيك 95 في المائة، فمن الناحية النظرية لدينا لقاحان قويتان بما يكفي لإيقاف الوباء في مساره، إلا أن حركات التشكيك والمعارضة تقف أمام الجهود الطبية في توزيع اللقاح.
كما أظهرت استطلاعات الرأي أن ثقة الجمهور في اللقاحات التي كانت منخفضة في بداية الوباء، تراجعت مع استمرار تفشي المرض خلال الصيف وحتى موسم الانتخابات، إذ قال حوالي ثلثي الأميركيين إنهم سيوافقون على التطعيم في يونيو (حزيران) الماضي، وفقاً لمؤسسة غالوب، وبحلول سبتمبر (أيلول)، عندما كثف ترمب ضغوطه على المؤسسة الطبية لنشر أخبار جيدة عن اللقاحات قبل يوم الانتخابات، انخفضت نسبة الراغبين في تلقي اللقاح إلى 50 في المائة بحسب أحدث الأرقام، و38 في المائة فقط من المستجيبين سيكونون مستعدين لأخذ لقاح في غضون الأشهر الثلاثة الأولى بعد توفره.
وتشير هذه الأرقام إلى أن الرأي العام يتأرجح، وإذا تحرك في الاتجاه الخطأ فقد يهدد طرح اللقاح لوقف الوباء، ويقدّر الدكتور أنتوني فوسي، أكبر مسؤول للأمراض المعدية في البلاد، أن ثلاثة من كل أربعة أشخاص على الأقل سيحتاجون إلى لقاح، ويفضل أن يكون 85 في المائة خلال تصريحات لـ«نيويورك تايمز».
وأضاف: «إذا لم يأخذ 50 في المائة من الشعب اللقاح، فإنه لا يزال لديك تحد كبير للصحة العامة، وانطلاقاً من استطلاعات الرأي، فإن الوصول إلى 75 في المائة سيتطلب إقناع حوالي 50 مليون شخص متردد في اللقاحات لتغيير رأيهم، والقول بأن هذه ستكون مهمة بسيطة غير صحيح ستكون هذه مهمة صعبة».