خطة تنسيقية إيطالية استعداداً لتولي رئاسة «العشرين»

خطة تنسيقية إيطالية استعداداً لتولي رئاسة «العشرين»

الاثنين - 8 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 23 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15336]

صرّح ناطق بلسان الحكومة الإيطالية أمس الأحد في روما بأن بلاده وضعت خطة للتنسيق الوثيق مع المملكة العربية السعودية استعداداً لتولّيها الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين اعتباراً من مطلع العام المقبل، وقال إن هذه الرئاسة ستكون في صدارة الأولويات من أجل تعزيز الاستجابة الدولية لجائحة كورونا ومعالجة التداعيات الاقتصادية الناجمة عنها.
وأفادت مصادر سياسية بأن ثمّة تنسيقاً يجري بين إيطاليا والسعودية لإعداد خطة تتبنّاها مجموعة العشرين والاتحاد الأوروبي من أجل تعزيز منظمة الصحة العالمية ودورها في مواجهة الطوارئ الصحيّة العالمية في المستقبل.
وكان رئيس الوزراء الإيطالي جيوزيبي كونتي قد نوّه في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للقمة بالجهود التي بذلتها السعودية في رئاسة المجموعة لتوفير الدعم المالي لمساعدة الدول النامية والفقيرة على مواجهة الأزمة الصحية وتداعياتها، لكنه قال إنه لا تزال هناك حاجة للمزيد من الدعم الذي يقتضي أدوات وآليّات تمويلية مبتكرة ودوراً فاعلاً من القطاع الخاص لإعادة النشاط الاقتصادي العالمي إلى مساره.
وأضاف أن هذه الأزمة أظهرت مدى الحاجة إلى استثمارات هادفة لتعزيز النظام الصحي الدولي وتوطيد القدرات على مواجهة الصدمات البيئية والاجتماعية، ووضع الآليات اللازمة التي تحول دون تكرار تحوّل الأزمات الصحيّة الكبرى إلى أزمات اقتصادية.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة