وزير الخارجية الفرنسي يؤيد وصف بايدن لترمب بأنه «غير مسؤول»

أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان - إيف لودريان، اليوم الأحد، عن تأييده لتصريحات الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، الخميس، التي ندد فيها بـ«انعدام المسؤولية المذهل» لدى الرئيس دونالد ترمب برفضه الإقرار بهزيمته في انتخابات 3 نوفمبر (تشرين الثاني).
وصرح الوزير الفرنسي في مقابلة إذاعية، الأحد: «نحن في مرحلة يصفها جو بايدن بـ(انعدام المسؤولية المذهل)، وأنا أوافق على تصريح جو بايدن هذا... وأعتقد أن كلامه يتوافق مع الواقع»، في تعليق نادر من جانب وزير الخارجية الفرنسي على الشؤون الداخلية الأميركية.
وأعرب لودريان مع ذلك عن ثقته بـ«صلابة الديمقراطية الأميركية»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وعن «الطعون التي قدمها فريق دونالد ترمب في بعض الولايات التي جاءت فيها النتائج غير دقيقة تماماً، للتأكد من عدم حصول خطأ في التعداد»، ذكّر لودريان بأن أمراً مماثلاً «حصل سابقاً» في فلوريدا خلال انتخابات عام 2000.
وأضاف أن «الأمر سيزداد تعقيداً بحدود 8 ديسمبر (كانون الأول)، حين ستحدد الولايات الناخبين الكبار... وحينها سنعلم ما إذا حصلت ضغوط من أجل عدم الاعتراف بالنتائج كما جاءت فعلاً».
وتابع: «لا أحب التدخل في السياسة الأميركية»، معتبراً أن «الأميركيين واعون بما فيه الكفاية لتحمل المسؤوليات في هذا المجال وأرى أن جو بايدن قد فعل ذلك أصلاً».
وندد الرئيس المنتخب (الخميس) بـ«انعدام المسؤولية المذهل» لدى ترمب وبـ«رسائله السلبية تماماً التي يرسلها إلى باقي العالم حول سير الديمقراطية» برفضه الإقرار بالهزيمة.
وعلى مستوى الشؤون الخارجية، قال لودريان إنه «لم يلحظ رغبة باعتماد سياسة الأرض المحروقة» من جانب إدارة ترمب، وذلك بعدما التقى قبل أسبوع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.
وأضاف: «لا يمنع ذلك أنه في بعض القضايا يجب التزام الحذر الشديد»، متحدثاً خصوصاً عن العراق حيث تقود واشنطن تحالفاً دولياً ضد تنظيم «داعش» وتهدد بالانسحاب.
وقال: «ما سيكون صعباً هو أن نرى في الشهرين المقبلين الولايات المتحدة تتخذ قرارات دولية تقوض التزامات مشتركة».