الصادرات الكويتية غير النفطية تبلغ 38 مليون دولار خلال أكتوبر

الصادرات الكويتية غير النفطية تبلغ 38 مليون دولار خلال أكتوبر

الأحد - 7 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 22 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15335]

أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية أن عدد شهادات المنشأ للصادرات الكويتية غير النفطية للدول العربية والأجنبية بلغت1141 شهادة بقيمة 11.5 مليون دينار (37.6 مليون دولار) خلال أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
وقالت الوزارة، في بيان صحافي أمس السبت، إن عدد شهادات المنشأ للصادرات الكويتية للدول العربية باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي بلغت 228 شهادة بقيمة 3.3 مليون دينار، مقابل 60 شهادة بقيمة 1.4 مليون دينار إلى الدول الأجنبية.
وذكرت أن عدد شهادات المنشأ للصادرات الكويتية لدول مجلس التعاون الخليجي بلغت 853 شهادة بقيمة 6.7 مليون دينار خلال الشهر الماضي.
وأشارت إلى تصدر العراق قائمة الدول العربية الأكثر استيرادا للصادرات الكويتية، وتصدرت قطر قائمة دول مجلس التعاون الخليجي، فيما جاءت فرنسا في المرتبة الأولى لناحية دول العالم الأخرى.
ويبلغ العجز المالي الفعلي لميزانية الكويت حاليا نحو مليار دينار شهريًا، وسط مطالب بضرورة وضع خطة إنقاذ اقتصادية سريعة لمعالجة الاختلالات في الميزانية العامة للدولة ووقف الهدر.
ومع تراجع أسعار النفط التي تدور في فلك 40 دولارا للبرميل، تكون الميزانية الكويتية في مأزق شهري في كيفية تغطية هذا العجز الهائل في ظل ثبات بند المصروفات عند 20 مليار دينار مقابل إيرادات لا تتخطى 7 مليارات دينار.
ولدى الكويت فرصة سانحة للخروج من المشكلة الاقتصادية الحالية، وذلك نظرا لانخفاض أعداد السكان وبفضل بناء احتياطيات مالية ضخمة في صندوق احتياطي الأجيال القادمة على مدار 50 عاما.


Kuwait أخبار الكويت

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة