«التجارة العالمية» ترجّح التباطؤ رغم رصد انتعاش

«التجارة العالمية» ترجّح التباطؤ رغم رصد انتعاش

السبت - 6 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 21 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15334]
توقعت منظمة التجارة العالمية تباطؤ تجارة السلع العالمية بنهاية العام رغم تعافيها في الربع الثالث (أ.ف.ب)

قالت منظمة التجارة العالمية الجمعة إن تجارة السلع العالمية تعافت في الربع الثالث من إجراءات العزل العام المرتبطة بـ«كوفيد - 19» لكنها تتوقع تباطؤاً في نهاية 2020.
وقالت المنظمة إن مقياسها لتجارة السلع ارتفع إلى 100.7 نقطة من مستوى قياسي منخفض عند 84.5 نقطة في أغسطس (آب) الماضي، مدفوعاً بزيادة طلبيات التصدير. وتشير قراءة أعلى من 100 إلى نمو يفوق الاتجاه في الأمد المتوسط.
وقالت المنظمة: «تشير أحدث قراءة إلى انتعاش قوي في التجارة في الربع الثالث مع تخفيف إجراءات العزل العام، لكن من المرجح أن يتباطأ النمو على الأرجح في الربع الرابع مع استنزاف الطلب المكبوت والانتهاء من إعادة تكوين المخزونات».
وقالت المنظمة إن آفاق التجارة تشهد حالة من عدم اليقين، في ظل موجة ثانية من الإصابات بـ«كوفيد - 19» أدت إلى إجراءات عزل عام جديدة في أوروبا وأميركا شمالية قد تقود إلى جولة أخرى من إغلاق أنشطة الأعمال.
ومقياس المنظمة لتجارة السلع مصمَّم للتنبؤ بنقاط التحول وقياس مدى الزخم في نمو التجارة العالمية في غضون أشهر قليلة، بيد أن منظمة التجارة تقول إن الضبابية تعني أنه ربما يكون أقل موثوقية.
وفيما قد يعد مؤشراً عملياً على الضبابية، أعربت شركة «أمازون» الأميركية العملاقة لتجارة التجزئة عبر الإنترنت عن استعدادها لتأجيل يوم «الجمعة السوداء» الذي يشهد خصومات ضخمة على الأسعار في فرنسا لمدة أسبوع حتى الرابع من ديسمبر (كانون الأول) المقبل بسبب الإغلاق.
وقال فريدريك دوفال، رئيس شركة «أمازون» في فرنسا، في تصريحات لشبكة «راديو كلاسيك» الإذاعية، إن موقع «أمازون دوت كوم» وكبرى شركات التجزئة مستعدة لتأجيل يوم التخفيضات لمدة أسبوع حتى الرابع من ديسمبر ما دام بمقدور المتاجر وشركات تجارة التجزئة المغلقة حالياً بسبب الإغلاق أن تفتح أبوابها مرة أخرى قبل الأول من ديسمبر. وذكرت وكالة «بلومبرغ» أن حجم عائدات «أمازون» في فرنسا بلغ العام الماضي 5.7 مليار يورو، بما يمثل قرابة 1% من إجمالي حجم مبيعات التجزئة في البلاد.


العالم الإقتصاد العالمي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة