موجز أخبار

موجز أخبار

الجمعة - 5 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 20 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15333]

تايلند تهدد بجميع القوانين ضد المتظاهرين
بانكوك - «الشرق الأوسط»: قال رئيس وزراء تايلند برايوت تشان أوتشا، أمس (الخميس)، إن جميع القوانين ستستخدم ضد المتظاهرين الذين يخرقونها في الوقت الذي تصاعدت فيه حدة المظاهرات المطالبة برحيله وبإصلاحات تهدف لتقليص صلاحيات الملك ماها فاجيرالونكورن. وعبّر نشطاء عن قلقهم من أن يؤدي ذلك إلى استئناف الملاحقات القضائية بمقتضى واحد من أشد قوانين العيب في الذات الملكية صرامة في العالم. وهذه الاحتجاجات هي أكبر تحدً تواجهه مؤسسة الحكم في تايلند منذ أعوام، وقد كسرت أمراً كان من المحرمات لفترة طويلة بتوجيه الانتقاد إلى النظام الملكي، وهو ما قد يقود مرتكبه إلى السجن لفترة تصل إلى 15 عاماً.


رئيس وزراء أستراليا رداً على شكاوى صينية: لن نغير سياساتنا
سيدني - «الشرق الأوسط»: رد رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، أمس (الخميس)، على قائمة من الشكاوى من جانب السفارة الصينية في كانبرا، قائلاً إن البلاد ستواصل العمل بما يخدم مصالحها ولن تغير سياستها. وتم «تسريب» ملف يضم قائمة من 14 شكوى إلى وسائل إعلام من قبل سفارة الصين في كانبرا بعد أن وقّعت أستراليا واليابان يوم الثلاثاء اتفاقية دفاع تاريخية. ويتهم الملف موريسون بـ«تسميم العلاقات الثنائية» بوقوفه مع حملة الولايات المتحدة ضد الصين و«إطلاق حملة تستهدف علاقات الصين مع تايوان وهونغ كونغ». وقال موريسون لـ«سفن نيوز» أمس، إنه اطلع على الوثيقة غير الرسمية، مشيراً إلى أن أستراليا «لن تساوم». وتوترت العلاقات بين الصين وأستراليا بشكل متزايد هذا العام، بعد أن أيدت كانبرا دعوات من جانب الولايات المتحدة لإجراء تحقيق في أصول جائحة فيروس كورونا. وفرضت الصين في الأشهر القلائل الماضية قيوداً تجارية على العديد من المنتجات الأسترالية.


«هيومن رايتس ووتش» تطالب تركيا بالإفراج عن سياسي كردي
إسطنبول - «الشرق الأوسط»: طالبت منظمة «هيومن رايتش ووتش»، الخميس، تركيا بـ«الإفراج الفوري» عن السياسي الكردي البارز صلاح الدين دميرطاش، التزاماً بحكم صادر عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان عام 2018. ودميرطاش، الرئيس المشارك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي الداعم للأكراد، محتجز على ذمة المحاكمة منذ نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 2016 بتهم تتعلق بالإرهاب. ورغم أن محاكم تركية أمرت بالإفراج عن دميرطاش بعد حكم المحكمة الأوروبية، فإنه لا يزال محتجزاً في سجن ببلدة أدرنة شمال غربي البلاد. ولفتت «هيومن رايتش ووتش» إلى أن اعتقال دميرطاش وثمانية نواب آخرين عن حزب الشعوب كان بمثابة البداية لـ«هجوم حكومي مستمر» على الحزب. وأكدت المنظمة، أن استمرار احتجازهم «تذكير صارخ بقدرة السلطة التنفيذية في تركيا على التأثير على الإجراءات القضائية».


«تهديدات إلكترونية» روسية وصينية تستهدف كندا
مونتريال - «الشرق الأوسط»: حذّر تقرير صادر عن الهيئة الكندية المختصة بالأمن الإلكتروني من أن برامج ترعاها الحكومات في الصين وروسيا وإيران وكوريا الشمالية تشكّل أكبر تهديدات في مجال التكنولوجيا المتطورة لكندا. وأفاد المركز الكندي للأمن الإلكتروني، بأن «عدد الجهات التي تمثل تهديداً إلكترونياً يرتفع ويزداد تطورها». وتوصل المركز إلى أن الدول الأربع تحاول على الأرجح بناء قدرات تمكّنها من تعطيل بنى تحتية كندية رئيسية على غرار إمدادات الكهرباء لتحقيق أهدافها. وتوقع التقرير بأن تستهدف هذه الدول الملكية الفكرية المرتبطة بالمعركة ضد «كوفيد – 19» لتحسين قدراتها في احتواء الوباء. كما تشمل التهديدات ضد الكنديين وشركاتهم التجسس عبر الإنترنت وحملات للتأثير عبر الإنترنت. وقال المركز، إن «القدرات الأكثر تقدّماً تتبع لجهات تمثل تهديداً إلكترونياً ترعاها الدول ومدفوعة بأهداف اقتصادية وفكرية وجيوسياسية».


الصين أخبار الصين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة