تركيا تلجأ مجدداً إلى الإغلاق الجزئي مع تسارع معدل الإصابات

لجأت تركيا إلى الإغلاق الجزئي مجدداً، بعد تصاعد مؤشر الإصابات والوفيات بفيروس «كورونا»، وتحذيرات من تفاقم الأوضاع بشكل خطير في الأيام المقبلة.
وقالت وزارة الداخلية التركية، في تعميم إلى الولايات التركية أمس (الأربعاء)، إن الإجراءات الجديدة لمكافحة فيروس «كورونا» ستدخل حيز التنفيذ مساء غد (الجمعة)، وتشمل الحد من ساعات العمل في المطاعم والمقاهي، وفرض إغلاق جزئي في عطلات نهاية الأسبوع. وقالت الوزارة، في بيان، إنه سيتم السماح للمطاعم والمقاهي ومراكز التسوق ومصففي الشعر، بالعمل من الساعة 07:00 إلى الساعة 17:00 بتوقيت غرينتش (10:00 إلى 20:00) بتوقيت إسطنبول، بينما ستفتح المطاعم والمقاهي فقط لبيع الوجبات الجاهزة وخدمات التوصيل. وبموجب القيود الجديدة التي ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الساعة 17:00 بتوقيت غرينتش غداً، سيتم إغلاق دور السينما حتى نهاية العام، وفرض إغلاق جزئي في جميع أنحاء البلاد خلال عطلات نهاية الأسبوع (السبت والأحد) حتى إشعار آخر، مضيفة أن هذا لن يعطل سلاسل التوريد والإنتاج.
وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، مساء الثلاثاء، عقب ترؤسه اجتماعاً لحكومته، إن الحكومة ستفرض إجراءات أشد صرامة لمكافحة فيروس «كورونا»، وستفرض إجراءات عزل عام جزئية خلال عطلات نهاية الأسبوع في جميع أنحاء البلاد. وأرسلت وزارة الداخلية التركية، أمس، تعميماً إلى جميع الولايات يوضح القرارات الجديدة، وجاء فيه أن حظر التجول الجزئي يبدأ يوم السبت الساعة الثامنة مساء وينتهي الأحد الساعة العاشرة صباحاً، ثم يسمح للناس بالخروج يوم الأحد من العاشرة صباحاً حتى الثامنة مساء، ومن ثم يبدأ الحظر مرة أخرى مساء الأحد الساعة الثامنة مساء، وينتهي يوم الاثنين الساعة الخامسة صباحاً.
وحظر التجول الجزئي المفروض على المسنين فوق الـ65 عاماً، سيشمل الشباب دون الـ20 عاماً، باستثناء العاملين منهم.
وبحسب بيان وزارة الداخلية، فإن المسنين من عمر 65 سنة وأكثر يمكنهم التجول بين الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الواحدة ظهراً، أما من هم تحت الـ20 عاماً، فيسمح لهم بالتجول بين الساعة الواحدة ظهراً والرابعة عصراً، اعتباراً من مساء الجمعة.
وفيما يتعلق بالمدارس، فإن التعليم في جميع المدارس الحكومية والخاصة سيستمر عن بعد حتى نهاية العام الدراسي الحالي. وتم إرجاء امتحانات الفصل الدراسي الأول التي كانت مقررة الاثنين المقبل، لحين استيضاح الموقف.
وتقرر استمرار منع التدخين في الشوارع الرئيسة والساحات العامة، وتخويل مديريات الصحة العامة في الولايات بتوسيع نطاقه. وسجلت تركيا، الثلاثاء، 3819 إصابة جديدة، و103 وفيات بفيروس «كورونا»، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى أكثر من 421 ألفاً، والوفيات جراء الفيروس إلى 11 ألفاً و704 وفيات.
وقال أعضاء في المجلس العلمي التركي، أمس، إن الأعداد الحقيقية للإصابات بفيروس «كورونا» تصل إلى 80 ألف إصابة يومياً، نصفها في إسطنبول.