انطلاق «فن أبوظبي» بنسخته الـ12 عبر المنصة الرقمية

انطلاق «فن أبوظبي» بنسخته الـ12 عبر المنصة الرقمية

بمشاركة أكثر من 68 صالة عرض و200 فنان من مختلف أنحاء العالم
الخميس - 4 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 19 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15332]

تحت رعاية الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس «مكتب أبوظبي التنفيذي»، انطلقت اليوم فعاليات «فن أبوظبي»، عبر المنصة الرقمية، بمشاركة 68 صالة عرض وأكثر من 200 فنان من جميع أنحاء العالم.
بالتعاون مع أكبر عدد من القيّمين الفنيين في تاريخ المعرض، الذي سيستمر إلى 26 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، سيواصل «فن أبوظبي» دوره الريادي عبر توفير منصة استثنائية تعزّز أوجه التفاعل والتعاون بين صالات العرض والفنانين، حيث ستُستضاف الأعمال الفنية ضمن معارض تجارية مخصّصة للفنون المعاصرة من كوريا الجنوبية وأفريقيا والهند والإمارات، بالإضافة إلى القسم الرئيسي لصالات العرض «الفن الحديث والمعاصر»، وبرنامج «عروض الأداء»، إلى جانب برنامج «آفاق: الفنانون الناشئون».
ويعود «فن أبوظبي» هذا العام عبر نسخته الإلكترونية ولأول مرة بلقاءات حيّة عبر الإنترنت، بمشاركة الفنانين والقائمين على صالات العرض، بالإضافة إلى سلسلة من الحوارات الشيقة...
وأبرز فعاليات «فن أبوظبي»، «الفن الحديث والمعاصر» الذي يقدم 37 صالة عرض من أكثر من 15 دولة، حيث سيحتضن مجموعة من الأعمال الفنية عبر أجنحة عرض رقمية تقدم إطاراً إشرافياً لكل معرض.
و«نظرة إلى الغد»، ويُعدّ أول قسم مخصص لإلقاء الضوء على الفن الأفريقي في «فن أبوظبي»، يشرف عليه القيم الفني الرائد سيمون نجامي، ويستعرض الفنانون المشاركون فيه أعمالاً من 7 صالات عرض جديدة، ويأخذون الزوّار في رحلة لاستكشاف مفاهيم الزمن خلال الجائحة.
و«مادي - حقيقي»، قسم جديد يستكشف مشهد الفن المعاصر في كوريا الجنوبية، ويضم 13 صالة عرض جديدة تحت إشراف القيم الفني سونغ وو كيم.
و«الهند اليوم»؛ يسجّل هذا القسم عودة آشوين ثاداني إلى «فن أبوظبي»، حيث سيقدم أعمالاً فنية من شبه القارة الهندية.
و«صورة من الذاكرة»؛ ويجمع هذا القسم، برعاية القيمة الفنية ندى رضا، بين 5 صالات عرض تستعرض أعمالاً لفنانين معاصرين في دولة الإمارات.
و«آفاق: الفنانون الناشئون»؛ ويقدم هذا البرنامج، في كل عام أعمالاً تكليفية جديدة من إبداع فنانين إماراتيين ناشئين، ويُنظّم هذا العام برعاية القيمة الفنية مايا الخليل، ويتناول في هذه النسخة «مفهوم الذاكرة»، ويقدم أعمالاً فنية لكل من عفراء الظاهري وعفراء السويدي وهند مزينة. ويمكن لعموم الجمهور مشاهدة هذه الأعمال الفنية عبر المعرض الإلكتروني وفي «منارة السعديات»، ابتداءً من 19 نوفمبر الحالي وحتى نهاية شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل.
وبرنامج «عروض الأداء» تقدمه القيّمة الفنية روز ليجون، ويشارك فيه الفنانون ميثاء عبد الله وأليس ثيوبالد ورائد ياسين وناستيو موسكيتو. ويعرض هذا البرنامج أفلاماً صُوّرت خلال الجائحة بتقنية التصوير «360 درجة»، في كل من برلين ولندن وأبوظبي ولشبونة. يمكن لجميع الراغبين الاستمتاع بمشاهدة هذه الأعمال الفنية عبر الإنترنت من أي مكان في العالم باستخدام نظارات الواقع الافتراضي وهواتفهم الذكية، وبالنسبة للزائرين المقيمين في دولة الإمارات، فيمكنهم أيضاً خوض تجربة المشاهدة شخصياً في «منارة السعديات».
وأيضاً، برنامج «حوارات» الذي يشهد مشاركة قائمة مرموقة من المتحدثين المعروفين في المجتمع الفني بالإمارات، من بينهم أنطونيا كارفر وليلى بن بريك وريم فضة ونوال القاسمي وسميتا براباخار وزين مسعود، بالإضافة إلى مشاركين دوليين مثل كريس ديركون وفوز كبرا وإيمي داوسون، بجانب المشاركين من الفنانين والقيمين الفنيين في نسخة 2020 من المعرض. ويهدف برنامج «حوارات» إلى تعزيز تفاعل وإشراك الجمهور في الحوارات والنقاشات المرتبطة بتطوير المشهد الفني في الإمارات على مدار العقد الماضي، بما في ذلك الممارسات الفنية المعاصرة في الدولة والآراء والأفكار الفنية من جميع أنحاء العالم.
بإمكان الجمهور زيارة «فن أبوظبي» في منصته الإلكترونية ابتداءً من اليوم الخميس 19 نوفمبر حتى ختام المعرض يوم الخميس الموافق 26 نوفمبر 2020. وذلك من خلال الرابط: https:--www.abudhabiart.ae-


الامارات العربية المتحدة Arts

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة