24 فريقاً تدشن منافسات أول دوري نسائي سعودي

24 فريقاً تدشن منافسات أول دوري نسائي سعودي

الألفي تخطف أول «سوبر هاتريك» في البطولة
الخميس - 4 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 19 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15332]
24 فريقاً ستتنافس على لقب أول دوري نسائي في السعودية (الشرق الأوسط) - شعار البطولة كما بدا على الكرة المخصصة للمباريات (الشرق الأوسط)

شهدت الملاعب السعودية انطلاق أول دوري نسائي لكرة القدم من خلال 8 مباريات توزعت مناصفة بين الرياض وجدة، أقيمت منها 7 مباريات، وتم إلغاء واحدة في جدة بسبب خلل في التنظيم.
واختار الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، برئاسة الأمير خالد بن الوليد، طواقم إدارية وفنية أردنية لإدارة المباريات، فيما استقطب أطقم تحكيم نسائية من لبنان.
وكان الاتحاد أطلق في فبراير (شباط) الماضي دوري كرة قدم للسيدات على المستوى المجتمعي في الرياض فقط، واعتبر الاتحاد أن انطلاق دوري نسائي لكرة القدم على مستوى السعودية يهدف إلى تعزيز ممارسة الأنشطة الرياضية، من خلال إتاحة الفرصة ودعم اللاعبات والمدربات للارتقاء بمهاراتهن.
ويقام الدوري بمشاركة 24 فريقاً، تقام منافساته في 3 مدن فقط، ويضم لاعبات أعمارهن من 17 عاماً وما فوق، ويضم كل فريق 16 لاعبة، 8 منهن يشاركن في الملعب، فيما يحق لكل فريق مشارك في الدوري تسجيل 25 لاعبة كحد أعلى في اللوائح، ويقام الدوري بنظام المجموعات، بحيث تشكل كل منطقة مجموعة، ويتأهل أوائل المجموعات إلى الدوري الثاني بنظام خروج المغلوب، على أن يتم في وقت لاحق تحديد المباراة النهائية التي سيتم خلالها تسليم كأس البطولة، وجائزة قدرها 135 ألف دولار.
وحصلت اللاعبة عهود الألفي من فريق كنغز يونايتد من مدينة جدة على لقب هدافة اليوم الأول من البطولة بواقع 4 أهداف.
وقالت الألفي لـ«الشرق الأوسط»: «البطولة تميزت بالتنظيم الجيد والروح الرياضية للاعبات، وإن هذه البطولة كانت حلماً لأي رياضية سعودية، وهي أن تكون تحت مظلة رسمية معترف فيها حيث كان هدفنا منذ تأسيس النادي الوصول إلى تحقيق هذا الحلم».
وقال هيثم العمري، رئيس ومؤسس دوري جدة النسائي، إن «الدوري السعودية النسائي خطوة نحو العالمية، وبإذن الله تكون داعمة لاستضافة آسيا 2027. وهو عمل كبير وجهد ملموس تقوم به الرياضة للجميع لدعم المجتمع النسائي لكرة القدم، ويحظى بإقبال كبير بمشاركة 24 فريقاً سعودياً نسائياً، وطاقم تحكيم نسائي، بالإضافة لعدة دورات تدريبية للتحكيم والمدربات، وبإذن الله تستمر البطولة سنوياً، وقد شهدت مدينة الرياض وجدة دورياً سابقاً، وتحظى الفرق المشاركة بخبرة أكبر مقارنة بباقي الفرق».
واحتضنت جدة دورياً لكرة القدم النسائية على مستوى أندية مدينة جدة العام الماضي خلال شهري أكتوبر (تشرين الأول) ونوفمبر (تشرين الثاني)، وامتد إلى 10 أسابيع، بمعدل 30 مباراة، ومثل كل فريق من الفرق المشاركة 16 لاعبة، وبمشاركة 6 فرق محلية، وأقيمت بنظام النقاط، ويمثل كل فريق أثناء المباراة 8 لاعبات فقط، وبقيادة طاقم تحكيمي نسائي، وانتهت البطولة بتتويج فريق جدة إيغلز بطلاً للدوري.
وكان لمدينة جدة قصب السبق منذ سنوات طويلة في تأسيس فرق لكرة القدم وأخرى لكرة السلة ورياضات أخرى، لكن دون مظلة رسمية.
وفي عام 2011 كان هناك نحو 30 فريقاً نسوياً (كرة قدم وسلة) بعضها يندرج تحت مظلة تعليمية وبعضها مستقل.
واعتبر الاتحاد أن انطلاق دوري نسائي لكرة القدم على مستوى السعودية يهدف إلى تعزيز ممارسة الأنشطة الرياضية من خلال إتاحة الفرصة ودعم اللاعبات والمدربات للارتقاء بمهاراتهن.


السعودية المرأة السعودية كرة القدم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة