«التحالف» يدمر مسيّرة مفخخة ويعثر على لغم بحري حوثي

اعترضت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن ودمرت في وقت مبكر صباح أمس طائرة من دون طيار (مفخخة) أطلقتها الميليشيات الحوثية باتجاه السعودية.
تزامن ذلك في اليوم الذي أعلن فيه التحالف أمس العثور على لغم بحري زرعته الميليشيات الحوثية في جنوب البحر الأحمر.
وأوضح العميد الركن تركي المالكي المتحدث الرسمي باسم التحالف أن «الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران تستهدف بطريقة ممنهجة ومتعمدة الأعيان المدنية والمدنيين بالمنطقة الجنوبية» للسعودية.
واعتبر التحالف العثور على لغم بحري بمثابة استمرار من الميليشيات في تهديد الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر.
وذكّر التحالف باكتشاف وإزالة 157 لغماً بحرياً نشرها الحوثيون عشوائياً حتى الآن.
وشهد الأربعاء الماضي محاولة للميليشيات بتنفيذ عمل عدائي وإرهابي جنوب البحر الأحمر باستخدام زورقين مفخخين مسيّرين عن بعد، أطلقتهما الجماعة الانقلابية من محافظة الحديدة.
وأوضح المالكي أنه تم تدمير الزورقين المفخخين اللذين يمثلان تهديداً للأمن الإقليمي والدولي وطرق الملاحة البحرية والتجارة العالمية. وبيّن أن الميليشيات الحوثية الإرهابية تتخذ من محافظة الحديدة مكاناً لإطلاق الصواريخ الباليستية والطائرات من دون طيار والزوارق المفخخة والمسيرة عن بعد، فضلاً عن نشر الألغام البحرية عشوائياً، «في انتهاك واضح وصريح للقانون الدولي الإنساني، كما يعد انتهاكا لنصوص اتفاق ستوكهولم لوقف إطلاق النار بالحديدة».
كما شدد على أن قيادة القوات المشتركة للتحالف «مستمرة بتنفيذ الإجراءات الصارمة والرادعة ضد هذه الميليشيات الإرهابية وتحييد وتدمير مثل هذه القدرات التي تهدد الأمن الإقليمي والدولي».
إلى ذلك، أدانت مصر بأشد العبارات إطلاق الميليشيات الحوثية زورقين مفخخين مُسيّرين عن بُعد لاستهداف السعودية»، وهي الواقعة التي نجم أثناء صدها اندلاع حريق في الخراطيم العائمة في منصة التفريغ التابعة لمحطة توزيع المنتجات البترولية في جازان، عقب نجاح التحالف في اعتراض الزورقين وتدميرهما.
وشدّدت مصر في بيان لوزارة الخارجية أمس على رفضها الكامل وشجبها لمثل هذه الأعمال «التخريبية الخسيسة التي تستهدف أمن واستقرار المملكة وشعبها وسلامة المنشآت الحيوية بها، وتؤثر على إمدادات الطاقة وحرية الملاحة الدولية»، مؤكدة تضامنها مع المملكة فيما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها وفي سبيل التصدي لجميع أشكال الإرهاب.
يذكر أن تدمير قوات التحالف للطائرة الحوثية (المفخخة) يأتي بعد أقل من 48 ساعة على اعتراض وتدمير التحالف الخميس 5 طائرات بدون طيار «مفخخة»، أطلقتها الميليشيات، وأفاد العميد المالكي بأن التحالف أحبط جميع المحاولات، مشدداً على أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تتخذ وتنفذ الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين والأعيان المدنية من الهجمات التي وصفها بالوحشية «وتطبق الإجراءات اللازمة لتحييد وتدمير استخدام القدرات النوعية ومنها الطائرات من دون طيار المفخخة».
وأكد المتحدث على «محاسبة القيادات والعناصر الإرهابية المسؤولة عن هذه المحاولات الهمجية والإرهابية، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية».