الصين تمتنع عن تهنئة بايدن بفوزه في الانتخابات الأميركية

الصين تمتنع عن تهنئة بايدن بفوزه في الانتخابات الأميركية

الاثنين - 24 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 09 نوفمبر 2020 مـ
لقاء سابق بين الرئيس الصيني شي جينبينغ وجو بايدن على هامش منتدى دافوس عام 2017 (شينخوا)

امتنعت الصين عن تهنئة جو بايدن بفوزه بالرئاسة الأميركية مشيرةً إلى أن النتيجة النهائية للانتخابات لم تُعرف بعد، وأنها ستتبع العرف الدولي في إصدار بيان بشأن الانتخابات الأميركية.

وانتزع بايدن ما يكفي من الولايات للفوز بمقعد الرئاسة الأميركية، لكن منافسه الجمهوري الرئيس الحالي دونالد ترمب لم يعترف بنتيجة الانتخابات التي أجريت في الثالث من نوفمبر (تشرين الثاني) ويقدم طعوناً قضائية ضدها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين، في إفادة صحافية يومية: «لاحظنا أن السيد بايدن أعلن فوزه في الانتخابات، ونفهم أن نتيجة الانتخابات الأميركية سيجري إقرارها وفقاً للقانون الأميركي والإجراءات الأميركية».

وتعيش العلاقات بين الصين والولايات المتحدة أسوأ فترة تمر بها منذ عقود، وذلك بسبب نزاعات متنوعة من التكنولوجيا والتجارة وحتى هونغ كونغ وفيروس كورونا. وفرض ترمب حزمة عقوبات على بكين.

وقال وانغ: «نؤمن دائماً بأنه يجب على الصين والولايات المتحدة أن تعززا الاتصال والحوار فيما بينهما، وتديرا مواطن الاختلافات على أساس من الاحترام المتبادل، وتعملا على توسيع إطار التعاون على أساس المصلحة المشتركة وتؤسسا لتطوير علاقات ثنائية سليمة ومستقرة».


الصين الانتخابات الأميركية

اختيارات المحرر

فيديو