قمة مصرية ـ كويتية تبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية

قمة مصرية ـ كويتية تبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية

استقبال حافل ووسام رفيع للسيسي.. ولقاء مع رجال الأعمال في قصر بيان
الأربعاء - 17 شهر ربيع الأول 1436 هـ - 07 يناير 2015 مـ رقم العدد [ 13189]
الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت لدى استقباله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في جلسة مباحثات في قصر بيان بالعاصمة الكويتية أمس (أ.ف.ب)

أجرى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي جلسة مباحثات رسمية، على مستوى قمة الدولتين، مساء أمس، في قصر بيان بالعاصمة الكويتية، وذلك عقب استقبال حافل للرئيس المصري، عقب وصوله إلى مطار الكويت الدولي أمس.
ووصل الرئيس السيسي إلى الكويت بعد ظهر أمس في زيارة رسمية تستغرق يومين، تلبية لدعوة من الشيخ صباح الأحمد، والذي كان في مقدمة مستقبليه في المطار، مع ولي العهد ورئيس الوزراء الكويتي ورئيس مجلس الأمة الكويتي وعدد من أعضاء الحكومة الكويتية وكبار الشخصيات.
وقد أجريت للرئيس السيسي فور وصوله مراسم الاستقبال الرسمية، حيث عزفت الموسيقى السلامين الوطنيين المصري والكويتي، ثم استعرض الرئيس حرس الشرف الذي اصطف لتحيته بالقاعة الرئيسية لمطار الكويت الدولي. ثم اصطحب أمير دولة الكويت الرئيس المصري إلى قاعة التشريفات الأميرية بالمطار في استراحة قصيرة، توجها بعدها إلى مقر إقامة الرئيس السيسي في قصر بيان.
ويجري الرئيس السيسي خلال الزيارة مباحثات مع أمير دولة الكويت وكبار المسؤولين حول تعزيز علاقات التعاون الثنائية في مختلف المجالات، إلى جانب مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. ويرافق الرئيس المصري في زيارته وزراء الخارجية والاستثمار والتعاون الدولي والبترول.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن نائب وزير شؤون الديوان الأميري الكويتي الشيخ علي جراح الصباح، قوله إن المباحثات بين أمير الكويت والرئيس المصري تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين والعمل على تنميتها في كل المجالات وتوسيع أطر التعاون بين الكويت ومصر بما يخدم مصالحهما، كما تناولت سبل دعم وتعزيز العمل العربي المشترك وتطوير العلاقات بين الدول العربية وأهم القضايا ذات الاهتمام المشترك. مشيرا إلى أن المباحثات سادها جو ودي عكس روح التفاهم والصداقة التي تتميز بها العلاقات الطيبة بين البلدين في خطوة تجسد رغبة الجانبين في تعزيز التعاون القائم بينهما في كل المجالات.
وترأس الجانب الكويتي أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح وولي العهد نواف الأحمد الجابر الصباح وجابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية صباح الخالد الحمد الصباح، وكبار المسؤولين بالكويت، وعن الجانب المصري الرئيس عبد الفتاح السيسي وكبار المسؤولين في الحكومة المصرية.
كما أشارت وكالة الأنباء الكويتية إلى أن أمير الكويت قلد الرئيس المصري قلادة «مبارك الكبير»، أعلى وسام مدني في الكويت ويمنح للملوك ورؤساء الدول والحكومات، وذلك توطيدًا للعلاقات الأخوية المميزة بين مصر ودولة الكويت وتقديرًا للرئيس والشعب المصريين.
من جهة أخرى، استقبل الرئيس السيسي أمس في مقر إقامته بقصر بيان النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح. وتناول اللقاء بحث مختلف القضايا العربية والتحديات التي تواجه الأمة العربية على اختلافها، كما تم التباحث حول القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستوى الإقليمي والدولي.
كما استقبل وفدا من رجال الأعمال الكويتيين برئاسة رئيس غرفة التجارة والصناعة الكويتية علي ثنيان الغانم، وتناول اللقاء عرضا لفرص الاستثمار المتاحة بمصر على رجال الأعمال الكويتيين، لا سيما فيما يتعلق بالمشروعات القومية الكبرى مثل مشروع تنمية محور قناة السويس، إضافة إلى عرض لمشروعات قومية أخرى سوف تطرحها مصر خلال المؤتمر الاقتصادي المزمع عقده في مارس (آذار) المقبل.
وفي سياق متصل، احتفى تلفزيون الكويت بزيارة الرئيس المصري الرسمية الأولى إلى الكويت، ناقلا الاستقبال على الهواء. كما بث مجموعة من الأغاني الوطنية بمشاركة فنانين مصريين وعرب، للتعبير عن عمق العلاقات بين البلدين.
من جانبها، رحبت قوى سياسية مصرية بزيارة الرئيس السيسي إلى الكويت، وأشاد حزب المصريين الأحرار بالحفاوة التي تم بها استقبال الرئيس المصري، مؤكدا أن مصر تجمعها علاقات طيبة بالدول العربية وعلى رأسها الكويت والسعودية متمنيا الشفاء العاجل لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي يتمتع بشعبية ورصيد في قلوب المصريين يجعلهم يذكرونه دائما بالخير. كما أكد عمرو علي، القيادي بتكتل القوى الثورية، أهمية الزيارة، نظرا لخصوصية العلاقات الثنائية وأهمية استقرار الوضع الداخلي المصري لاستقرار أمن الخليج والمنطقة كلها. مشيرا إلى أن الاقتصاد الكويتي يعد واحدا من أهم وأنشط الاقتصاديات، وأن زيارة السيسي في هذا التوقيت الهام تأتي لتعزيز التعاون الاقتصادي.


اختيارات المحرر

فيديو