الأهلي يغلق ملف «الكأس»... ويبدأ الإعداد للديربي

فلادان أشاد بلاعبيه رغم الخسارة أمام النصر

من مباراة الأهلي أمام النصر في نصف نهائي كأس الملك (تصوير: محمد المانع)
من مباراة الأهلي أمام النصر في نصف نهائي كأس الملك (تصوير: محمد المانع)
TT

الأهلي يغلق ملف «الكأس»... ويبدأ الإعداد للديربي

من مباراة الأهلي أمام النصر في نصف نهائي كأس الملك (تصوير: محمد المانع)
من مباراة الأهلي أمام النصر في نصف نهائي كأس الملك (تصوير: محمد المانع)

فتح الصربي فلادان مدرب الأهلي ملف الإعداد لمواجهة الغريم التقليدي الاتحاد السبت المقبل ضمن الجولة الثالثة من منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين السعودي.
وبذل الجهازان الفني والإداري جهودا حثيثة خلال الساعات الماضية لإخراج اللاعبين من وقع الخسارة على يد النصر في نصف نهائي كأس الملك.
ويتطلع الفريق الأهلاوي لاستعادة انتصاراته التي تحققت له منذ انطلاقة المنافسات الرسمية من خلال الفوز في الجولتين الماضيتين على الباطن والوحدة. بينما يحتل المركز الثاني في جدول ترتيب المسابقة برصيد 6 نقاط.
وسقط الأهلي في فخ الهزيمة أمام النصر 2 - 1 في المباراة التي شهدت تنافسا كبيرا بين الفريقين لخطف بطاقة النهائي الأغلى والتي جمعت الفريقين على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة وذلك عقب خسارته بهدفين مقابل هدف، وتقدم عمر السومة بهدف أول لصالح الأهلي بالدقيقة 19 ثم تمكن البرازيلي بيتروس من معادلة النتيجة بالدقيقة «45»، وخطف الأرجنتيني بيتي مارتينيز هدف الفوز بالدقيقة «85».
وشهدت المواجهة لمسة وفاء من لاعبي فريقي الأهلي والنصر للنجم الدولي حسين عبد الغني والذي أعلن اعتزال كرة القدم بعد مسيرة كروية استمرت لأكثر من 25 عاما في الملاعب السعودية، مثل خلالها اللاعب الفريقين في الكثير من المباريات على صعيد البطولات المحلية والرسمية. ودخل لاعبو الأهلي والنصر مُرتدين القمصان التي تحمل رقم (24) تكريما لحسين عبد الغني، وذلك قبل المباراة التي جمعت الفريقين، فيما تعثر وجود عبد الغني في ملعب المباراة بعد تعرضه لحادث سير حرمه من حضوره للتكريم الذي أعدته إدارتا الناديين.
وكانت بدايات عبد الغني بالفئات السنية للنادي الأهلي حتى صعد للفريق الأول في 1995 واستمر عطاؤه مع الراقي حتى 2008 حتى قرر خوض تجربة احترافية مع نوشاتلزاماكس لمدة موسم واحد. بينما لعب عبد الغني في فريق النصر النصر من 2009 حتى 2017 ورحل إلى فيريا البلغاري لموسم رياضي واحد قبل أن يعود للدوري السعودي عبر بوابة أحد ثم انضم إلى الأهلي من جديد في يناير 2019.
في المقابل، أبدى الصربي فلادان مدرب الأهلي رضاه عن أداء لاعبيه في مواجهة نصف النهائي رغم الخسارة.
وأشاد فلادان بأداء منافسه النصر واستغلاله الفرص بتسجيل هدفين حرمت فريقه من بلوغ النهائي الأغلى، مشيرا إلى أن فريقه لعب بشكل أفضل طوال المباراة وسنحت له فرص كثيرة ولم يستغلها بالشكل المطلوب، مضيفا «حاولنا التعديل بالدقائق الأخيرة ولم ننجح، وراض تماما عن الفريق وما قدمه اللاعبون».
ونفى مدرب الأهلي التقليل من منافسهم النصر قبل المباراة، مشيرا إلى احترامه لكافة الأندية.
فيما أبدى الصربي فيجسا محترف الأهلي، حزنه بعد توديع بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، وقال في تصريح إعلامي: «طوال 90 دقيقة كنا مسيطرين على المباراة، وسنحت لنا الكثير من الفرص للتسجيل». وأضاف «لم نستغل الفرص بشكل مثالي، سنحت للنصر بعض الفرص القليلة، لكن الخصم استغلها وسجل هدفين وفاز في النهاية».
ووجه اللاعب الصربي رسالة لجماهير ناديه عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إنستجرام، حيث قال: «هذه ليست النتيجة التي أردناها إنها مختلفة، لكن علينا أن نتطلع إلى الأمام ونفوز بالمباراة التالية». وأضاف «علينا أن نقاتل حتى النهاية، المحاربون لا يفوزون دائما ولكنهم يقاتلون دائما حتى النهاية».
وكان الأهلي قد تعاقد مع فيجسا قادما من تجربته الناجحة مع بنفيكا البرتغالي، وذلك خلال فترة الانتقالات الصيفية التي انتهت رسميا يوم الأحد الماضي.
من جانبه، وجه صامويل أوسو محترف الأهلي، رسالة كذلك للجماهير الأهلاية بعد ظهوره الأول بقميص النادي أمام النصر في نصف النهائي، وعبّر من خلال حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي إنستجرام قائلا: «لم تذهب الأمور كما خُطط لها لكن أنا سعيد جدا بمشاركتي الأولى مع هذا النادي العظيم، لا لخسارة الأمل لأن الأيام القادمة أفضل، هناك الكثير من الأمور العظيمة أمامنا».
وكان الأهلي قد تعاقد مع الجناح الغاني صامويل أوسو على سبيل الإعارة لموسم رياضي واحد قادما من الفيحاء، وذلك قبل إغلاق نافذة سوق الانتقالات الصيفية يوم الأحد الماضي.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».